استحباب مشاورة التقي العاقل الورع الناصح
الصديق واتباعه وطاعته وكراهة مخالفته
1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : مشاورة العاقل الناصح رشد ويمن وتوفيق من الله ، فإذا أشار عليك الناصح العاقل فإياك والخلاف فإن في ذلك العطب .المحاسن : 602 | 25 .
2- قال الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : من لم يكن له واعظ من قلبه ، وزاجر من نفسه ، ولم يكن له قرين مرشد استمكن عدوه من عنقه .أمالي الصدوق : 358 | 2 .
3-عن علي بن محمد الهادي ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : خاطر بنفسه من استغنى برأيه .
وسائل الشيعة : ج 12 ص 41.
4-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : استشر في أمرك (1) الذين يخشون ربهم .المحاسن :601 | 17 .
(1) في المصدر : استشيروا في أمركم .
5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال علي ( عليه السلام ) في كلام له : شاور في حديثك الذين يخافون الله .
المحاسن : 601 | 19 .
6-عن سليمان بن خالد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : استشر العاقل من الرجال الورع ، فإنه لا يأمر إلا بخير ، وإياك والخلاف فإن مخالفة الورع العاقل مفسدة في الدين والدنيا .المحاسن : 602 | 24 .
7-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما يمنع أحدكم إذا ورد عليه مالا قبل له به أن يستشير رجلا عاقلا له دين وورع ، ثم قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أما إنه إذا فعل ذلك لم يخذله الله بل يرفعه الله ورماه بخير الأمور وأقربها إلى الله .
وسائل الشيعة : ج 12 ص 42.
8-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال : ان المشورة لا تكون إلا بحدودها فمن عرفها بحدودها وإلا كانت مضرتها على المستشير أكثر من منفعتها له ، فأولها أن يكون الذي تشاوره عاقلا ، والثانية أن يكون حرا متدينا ، والثالثة أن يكون صديقا مؤاخيا ، والرابعة أن تطلعه على سرك فيكون علمه به كعلمك بنفسك ، ثم يسر (1) ذلك ويكتمه ، فإنه إذا كان عاقلا انتفعت بمشورته ، وإذا كان حرا متدينا أجهد نفسه في النصيحة لك ، وإذا كان صديقا مؤاخيا كتم سرك إذا اطلعته عليه ، وإذا اطلعته على سرك فكان علمه به كعلمك تمت المشورة ، وكملت النصيحة .المحاسن : 602 | 28 .
(1) في المصدر : يستر .
1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : مشاورة العاقل الناصح رشد ويمن وتوفيق من الله ، فإذا أشار عليك الناصح العاقل فإياك والخلاف فإن في ذلك العطب .المحاسن : 602 | 25 .
2- قال الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : من لم يكن له واعظ من قلبه ، وزاجر من نفسه ، ولم يكن له قرين مرشد استمكن عدوه من عنقه .أمالي الصدوق : 358 | 2 .
3-عن علي بن محمد الهادي ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : خاطر بنفسه من استغنى برأيه .
وسائل الشيعة : ج 12 ص 41.
4-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : استشر في أمرك (1) الذين يخشون ربهم .المحاسن :601 | 17 .
(1) في المصدر : استشيروا في أمركم .
5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال علي ( عليه السلام ) في كلام له : شاور في حديثك الذين يخافون الله .
المحاسن : 601 | 19 .
6-عن سليمان بن خالد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : استشر العاقل من الرجال الورع ، فإنه لا يأمر إلا بخير ، وإياك والخلاف فإن مخالفة الورع العاقل مفسدة في الدين والدنيا .المحاسن : 602 | 24 .
7-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما يمنع أحدكم إذا ورد عليه مالا قبل له به أن يستشير رجلا عاقلا له دين وورع ، ثم قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أما إنه إذا فعل ذلك لم يخذله الله بل يرفعه الله ورماه بخير الأمور وأقربها إلى الله .
وسائل الشيعة : ج 12 ص 42.
8-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال : ان المشورة لا تكون إلا بحدودها فمن عرفها بحدودها وإلا كانت مضرتها على المستشير أكثر من منفعتها له ، فأولها أن يكون الذي تشاوره عاقلا ، والثانية أن يكون حرا متدينا ، والثالثة أن يكون صديقا مؤاخيا ، والرابعة أن تطلعه على سرك فيكون علمه به كعلمك بنفسك ، ثم يسر (1) ذلك ويكتمه ، فإنه إذا كان عاقلا انتفعت بمشورته ، وإذا كان حرا متدينا أجهد نفسه في النصيحة لك ، وإذا كان صديقا مؤاخيا كتم سرك إذا اطلعته عليه ، وإذا اطلعته على سرك فكان علمه به كعلمك تمت المشورة ، وكملت النصيحة .المحاسن : 602 | 28 .
(1) في المصدر : يستر .
[1] في المصدر : الباقر عن أبيه عن جدّه قال قال أمير المؤمنين ( عليهم السلام ).
[2] لفظة الجلالة أثبتناها من المصدر.
11 - عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، إنّه قال : « الحزم أن تستشير ذا الرأي ، وتطيع أمره ».
وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « إذا شاور [1] عليك العاقل الناصح فاقبل ، وإيّاك والخلاف عليهم فإنّ فيه الهلاك ».البحار ج 75 ص 105 ح 41.
[1] في المصدر : أشار.
13 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، إنّه قال : « النصح لمن قبله ». مستدرك الوسائل : ج 8 ص 345 ح 9620.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق