الاثنين، 13 مايو 2024

(ما يحرم بالنسب) تحريم الاخت مطلقا

 تحريم الاخت مطلقا

1 -  عن زرارة ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام : ان آدم ولد له شيث ـ إلى أن قال : ـ ثم ولد له يافث ، فلما [1] اراد الله ان ( يبدأ ) [2] بالنسل ما ترون وان يكون ما جرى به القلم من تحريم ما حرم الله عزّ وجلّ من الاخوات على الاخوة انزل بعد العصر في يوم خميس حوراء من الجنة اسمها نزلة فأمر الله آدم ان يزوجها من شيث فزوجها منه ، ثم انزل بعد العصر من الغد حوراء من الجنّة اسمها منزلة فامر الله [3] ان يزوجها يافث فزوجها منه ، فولد لشيث غلام وليافث جارية فأمر الله آدم حين أدركا ان يزوّج ابنة يافث من ابن شيث ففعل فولد الصفوة من النبيين والمرسلين من نسلهما ، ومعاذ الله ان يكون ذلك على ما قالوا من امر الاخوة والاخوات. الفقيه 3 : 240 | 1136. 

[1] في المصدر زيادة : ادركا. [2] في المصدر : يبلغ. [3] في نسخة زيادة : آدم « هامش المخطوط » ). 

2 - عن الاصبغ بن نباتة ، عن أمير المؤمنين عليه‌السلام ـ في حديث ـ ان الاشعث قال له : كيف يؤخذ من المجوس الجزية ولم ينزل عليهم كتاب ولم يبعث إليهم نبي؟ فقال : بلى يا أشعث قد انزل الله عليهم كتابا وبعث اليهم نبيا وكان لهم ملك سكر ذات ليلة فدعا بابنته إلى فراشه فارتكبها فلما اصبح تسامع به قومه فاجتمعوا إلى بابه وقالوا اخرج نطهرك ونقم عليك الحد فقال : هل علمتم ان الله لم يخلق خلقا أكرم عليه من أبينا آدم وحوا؟ قالوا : صدقت قال : أليس قد زوج بنيه من بناته وبناته من بنيه؟ قالوا : صدقت هذا هو الدين فتعاقدوا على ذلك فمحا الله العلم من صدورهم ورفع عنهم الكتاب فهم الكفرة يدخلون النار بلا حساب ، والمنافقون أسوأ حالا منهم.وسائل الشيعة : ج 20 ص 365.

3عن زرارة قال : سئل أبو عبدالله عليه‌السلام : كيف بدو النسل؟ فان عندنا اناسا يقولون : ان الله أوحى إلى آدم أن يزوج بناته من بنيه وان اصل هذا الخلق [1] من الاخوة والاخوات قال أبو عبدالله عليه‌السلام : سبحان الله وتعالى عن ذلك علوا كبيرا يقولون [2] من يقول هذا؟ إن الله جعل أصل صفوة خلقه وأحبائه وأنبيائه ورسوله [3] والمؤمنين والمؤمنات [4] من حرام ولم يكن له من القدرة ما يخلقهم من الحلال وقد أخذ ميثاقهم على الحلال والطهر الطاهر الطيب ، والله لقد نبئت أن بعض البهائم تنكرت له اخته فلما نزا عليها ونزل كشف له عنها وعلم انها اخته اخرج غرموله [5] ثمّ قبض عليه بأسنانه ثمّ قلعه ثمّ خرّ ميتاً ... الحديث. علل الشرائع : 17 | 1 الباب 17.

 [1] في المصدر زيادة : كله أصله. [2] في المصدر : يقول. [3] في المصدر زيادة : وحججه. [4] في المصدر زيادة : والمسلمين والمسلمات.[5] الغرمول : الذكر « الصحاح5 | 1780 ».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العلة التي من أجلها سمي بيت الله الحرام

   العلة التي من أجلها سمي بيت الله الحرام 1-  عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْوَلِيدِ عَنْ حَنَانٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ  (عليه الس...