الجمعة، 26 أبريل 2024

استحباب اختيار السعي في حاجة المؤمن على العتق والحج

 استحباب اختيار السعي في حاجة المؤمن على  العتق والحج والعمرة والاعتكاف والطواف المندوبات

1 -  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لئن أمشي في حاجة أخ لي مسلم أحب إلي من أن أعتق ألف نسمة ، وأحمل في سبيل الله على ألف فرس مسرجة ملجمة.  الكافي 2 : 158 | 4.

2- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سعى في حاجة أخيه المسلم ، فاجتهد فيها ، فأجرى الله على يديه قضاءها كتب الله عزّ وجلّ له حجة وعمرة ، وإعتكاف شهرين في المسجد الحرام وصيامهما ، وإن اجتهد (1) ولم يجر الله قضاءها على يديه ، كتب الله عزّ وجلّ له حجة وعمرة.الكافي 2 : 158 | 7.
(1) في المصدر زيادة : فيها.

3 - عن صفوان الجمال قال : كنت جالسا مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) إذ دخل عليه رجل من أهل مكة يقال له : ميمون ، فشكي اليه تعذر الكراء عليه ، فقال لي : قم فأعن أخاك ، فقمت معه فيسر الله كراه ، فرجعت إلى مجلسي ، فقال : أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما صنعت في حاجة اخيك ؟ فقلت : قضاها الله بأبي أنت وأمي ، فقال : أما أنك إن تعين أخاك المسلم أحب إلي من طواف اسبوع بالبيت مبتدئا ،للحديث تتمه .وسائل الشيعة : ج 16 ص 369 - 370.

4 - أخبرنا محمّد بن محمد قال : حدّثني موسى بن إسماعيل قال : حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جدّه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، قال : «سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله ، يقول : الخلق عيال الله ـ إلى أن قال ـ ومشى مع أخ مسلم في حاجة ، أحبّ إلى الله تعالى من اعتكاف شهرين في المسجد الحرام».الجعفريات ص 193.

5 -عن أبي جعفر عليه السلام ، قال :«من خطا في حاجة أخيه المؤمن خطوة ، كتب الله له بها عشر حسنات ، وكانت له خيراً من عتق عشر رقاب».كتاب المؤمن ص 47 ح 110.

6 ـ وعن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : «مشي المسلم في حاجة المسلم ، خير من سبعين طوافاً بالبيت الحرام».مستدرك الوسائل : ج 12 ص 411 ح 14456.

7 - عن أحدهما عليهما السلام ، قال : «من مشى في حاجة أخيه المسلم ، يكتب له عشر حسنات ، وتمحى عنه عشر سيئات ،ويرفع له عشر درجات ، ويعدل عشر رقاب ، وأفضل من اعتكاف شهر في المسجد الحرام وصيامه».كتاب المؤمن ص 53 ح 135.

8 ـ وعن نصر بن قابوس قال : قلت لأبي الحسن الماضي عليه السلام : بلغني عن أبيك أنّه أتاه آت فاستعان به على حاجة [1] ، فذكر له أنّه معتكف ، فأتى الحسن [2عليه السلام فذكر له ذلك ، فقال : «أما علمت أنّ المشي في حاجة أخيه [3] المؤمن ، خير من اعتكاف شهرين متتابعين في المسجد الحرام بصيامها قال : ثم قال أبو الحسن عليه السلام : ومن اعتكاف الدهر».المؤمن ص 47 ح 112.
[1] في المصدر : «حاجته».
[2] في الحجرية : (أبا الحسن) وهو مخالف للصواب.
[3] ليس في المصدر.

9 - عن أبي عبد الله عليه السلام ، أنّه قال في حديث : «لئن أسعى مع أخ لي في حاجة حتى تقضى ، أحبّ إليّ من أن أعتق ألف نسمة ، وأحمل على ألف فرس في سبيل الله مسرجة ملجمة».كتاب قضاء الحقوق ح 43.

10 - عن أبي عبد الله عليه السلام : «ومن عمل في حاجه أخيه المسلم ، كتب الله له بها عشر حسنات ، وحط بها عشر سيئات ، وكان له عتق رقبة ، وصوم شهرين ، واعتكافه في المسجد الحرام ، وأظله الله يوم لا ظلّ إلّا ظلّه». روضة المفيد :

11ـ وعنه عليه السلام : «من مشى في حاجة أخيه المؤمن فقضاها ، كتب الله له بضعاً وعشرين حجّة وعمرة ، ومن مشى فيها ولم يقضها ، كتب الله له حجة وعمرة مبرورة». روضة المفيد :

12 -  عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ، أنّه قال في حديث : «فإن أمشي في حاجة مؤمن ، أحبّ إليّ من أن اعتكف في مسجدي شهراً كاملاً». كتاب الأخلاق : مخطوط.

13 - عن عبد الله بن جندب قال : قال الصادق عليه السلام : «يا بن جندب ، الماشي في حاجة أخيه كالساعي بين الصفا والمروة ، وقاضي حاجته كالمتشحط بدمه في سبيل الله يوم بدر وأحد ، وما عذب الله أُمّة إلّا عند استهانتهم بحقوق فقراء إخوانهم». الخبر.تحف العقول ص 223.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تحريم الغناء حتى في القرآن وتعليمه وأُجرته والغيبة والنميمة

  تحريم الغناء في القرآن   الكريم 1 - قال  أبو عبدالله ( عليه السلام )  : بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة ، ولا تجاب فيه الدعوة ، ولا يدخله ا...