الأربعاء، 24 أبريل 2024

فضل الحمزه أسد الله وأسد رسوله

 فضل الحمزه أسد الله وأسد رسوله

1 - عن أبي أيوب الانصاري عن النبي صلى الله عليه واله أنه قال لفاطمة ( عليها السلام ) : شهيدنا أفضل الشهداء وهو عمك ، ومنا من جعل الله له جناحين يطير بهما مع الملائكة وهو ابن عمك الخبر.امالى ابن الشيخ : 95 و 96. 

في أبواب فضائل أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال النبي (صلى الله عليه واله) : من الركبان يوم القيامة عمي حمزة أسد الله وأسد رسوله على ناقتي العضباء.بحار الانوار : ج 22ص 273.

2 - عن الرضا عليه السلام عن آبائه عن الحسين بن علي عليهما السلام قال : رأيت النبي (صلى الله عليه واله) كبر على حمزة خمس تكبيرات ، وكبر على الشهداء بعد حمزة خمس تكبيرات ، فلحق حمزة سبعون تكبيرة. عيون الاخبار : 210.

3 عن الرضا عن آبائه : عن النبي صلى الله عليه واله أنه قال : خير إخواني علي ، وخير أعمامي حمزة ، والعباس صنوا أبي.عيون الاخبار : 222.

4عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه واله ذات يوم وهو آخذ بيد علي بن أبي طالب عليه السلام وهو يقول : يا معشر الانصار ، يا معشر بني هاشم ، يا معشر بني عبدالمطلب ، أنا محمد ، أنا رسول الله ، ألا إني خلقت من طينة مرحومة في أربعة من أهل بيتي أنا ، و علي ، وحمزة ، وجعفر ، الخبر. امالى الصدوق : 124. 

21 -  عن ثابت بن أبي صفية قال : نظر علي ابن الحسين سيد العابدين صلى الله عليه إلى عبيدالله بن عباس بن علي بن أبي طالب  عليه السلام فاستعبر ثم قال : ما من يوم أشد على رسول الله (صلى الله عليه واله ) من يوم احد ، قتل فيه عمه حمزة بن عبدالمطلب أسد الله وأسد رسوله ، وبعده يوم موته ، قتل فيه ابن عمه جعفر بن أبي طالب ، ثم قال عليه السلام : ولا يوم كيوم الحسين صلى الله عليه ازدلف إليه[1] ثلاثون ألف رجل يزعمون أنهم من هذه الامة ، كل يتقرب إلى الله عزوجل بدمه ، وهو بالله يذكرهم فلا يتعظون حتى قتلوه بغيا وظلما وعدوانا ثم قال  عليه السلام : رحم الله العباس فلقد آثرو أبلى وفدى أخاه بنفسه حتى قطعت يداه فأبدله الله عزوجل بهما جناحين ، يطير بهما مع الملائكة في الجنة كما جعل لجعفر بن أبي طالب ، وإن للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة.  امالى الصدوق :277. 

[1] في المصدر : ازدلف عليه. 

22 -  قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) : نحن بنو عبدالمطلب سادة أهل الجنة : رسول الله ، وحمزة سيد الشهداء ، وجعفر ذو الجناحين ، وعلي وفاطمة والحسن والحسين والمهدي.أمالى الصدوق : 284 و 285.

5 -  عن الصادق عن آبائه : قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله )  : أحب إخواني إلي علي بن أبي طالب وأحب أعمامي إلي حمزة. امالى الصدوق : 330. 

6 -  عن جعفر عن أبيه / قال : قال علي بن أبي طالب عليه السلام : منا سبعة خلقهم الله عزوجل لم يخلق في الارض مثلهم الوصيين ، وسبطاه خير الاسباط : حسنا وحسينا ، وسيد الشهداء حمزة عمه ، ومن طار مع الملائكة جعفر ، والقائم عليه السلامقرب الاسناد : 13 و 14. 

7- روي عن النبي (صلى الله عليه واله ) أنه قال : حمزة سيد الشهداء ، وروي : خير الشهداء ، ولولا أن تجده[1] صفية لتركت دفنه حتى يحشر من بطون الطير والسباع ، وكان قد مثل به وبأصحابه يومئذ.الاستيعاب 1 : 273.
[1]في المصدر : [ ولو لا ان تجد صفية ] اقول : وجده : اصابه ، ووجد له : حزن. [٥]الاستيعاب ١ : ٢٧٣.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكمثرى

   الكمثرى 1 - عن  أبي عبدالله ( عليه السلام )  ، قال : كلوا الكمثرى ، فإنه يجلو القلب ، ويسكن أوجاع الجوف بإذن الله . الكافي 6 : 358 | 1 . ...