الأربعاء، 14 أغسطس 2024

استحباب النظر في حال القيام الى موضع السجود

 استحباب النظر في حال القيام الى موضع السجود ، وكراهة رفع الطرف نحو السماء والى اليمين والشمال 

1 - عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : إذا استقبلت القبلة بوجهك فلا تقلّب وجهك ـ إلى أن قال ـ واخشع ببصرك ولا ترفعه إلى السماء وليكن حذاء وجهك في موضع سجودك. الكافي 3 : 300 / 6

2 -  عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي عليه‌السلام قال : لا تجاوز بطرفك في الصلاة موضع سجودك ، الحديث. وسائل الشيعة : ج 5 ص 510.

3 - عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : اجمع بصرك ولا ترفعه الى السماء. المعتبر : 193. 

4 - عن  جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ليرم [1] أحدكم ببصره في صلاته ، إلى موضع سجوده ». الجعفريات ص 41. [1] في المصدر ليؤمّ.

5 - عن عبد الله بن أبي يعفور قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « إذا صلّيت صلاة فريضة ـ إلى أن قال ـ ثم اصرف [1] ببصرك إلى موضع سجودك » ، الخبر. فلاح السائل ص 157. [1] في المصدر : اضرب.

6 -  عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال : ( ليرم أحدكم ببصره في صلاته إلى موضع سجوده ، ونهى ان يطمح الرجل [1] ببصره إلى السماء ، وهو في الصلاة ».  دعائم الإِسلام ج 1 ص 157. [1] في المصدر : المصلّي. 

7 ـ وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) أنه قال لأنس بن مالك : « إضرب ببصرك موضع سجودك ، ولا تعرف من عن يمينك ولا عن شمالك ».  دعائم الإِسلام ج 1 ص 157.

8 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « ويكون نظرك في وقت القراءة إلى موضع سجودك ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 8. 

 وقال ( عليه السلام ) في موضع آخر : « ويكون بصرك في موضع سجودك ما دمت قائما ». مستدرك الوسائل : ج 4 ص 127. 

9 - عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) أنه قال : « ولا تلتفت يمينا ولا شمالاً في الصلاة ». لبّ اللباب : مخطوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...