الخميس، 2 نوفمبر 2023

استحباب التسبيح عند سماع صوت الرعد وعند نزول الغيث

  استحباب التسبيح عند سماع صوت الرعد ، وكراهة الإِشارة إلى المطر والهلال ، واستحباب الدعاء عند نزول الغيث

ـ محمّد بن علي بن الحسين قال : روي أنّ الرعد صوت ملك أكبر من الذباب وأصغر من الزنبور ، فينبغي لمن سمع صوت الرعد أن يقول : سبحان من يسبّح الرعد بحمده والملائكة من خيفتهالفقيه 1 : 334 / 1501. 

2 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تشيروا إلى المطر ولا إلى الهلال فإنّ الله يكره ذلك. وسائل الشيعة : ج 8 ص 12.

3 - عن يونس بن عبد الرحمن : أن داود قال : كنا عنده ( عليه السلام ) ، فأرعدت السماء ، فقال هو : ( سبحان من يسبّح [ له ] [1] الرعد بحمده ، والملائكة من خيفته ). فقال له أبو بصير : جعلت فداك ، إن للرعد كلاماً؟! فقال : يا أبا محمد ، سل عمّا يعنيك ، ودع مالا يعنيك ). تفسير العياشي ج 2 ص 207 ح 22. [1] أثبتناه من المصدر. 

4 -  عن  جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : ( قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : لا تشيروا إلى الهلال بالأصابع ، ولا إلى المطر بالأصابع ). الجعفريات ص 31.

5 ـ الحسن بن فضل الطبرسي في مكارم الأخلاق : إذا سمعت صوت الرعد ورأيت الصواعق ، فقل : اللهم لا تقتلنا بغضبك ، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك ، وإذا مطرت السماء ، فقل : صبّاً هنيئاً. مستدرك الوسائل : ج 6 ص 188.

ـ الصحيفة الكاملة السجادية : وكان من دعائه ( عليه السلام ) إذا نظر إلى السحاب والبرق ، وسمع صوت الرعد : ( اللهم إن هذين آيتان من آياتك ) الدعاء ، وهو الدعاء السادس والثلاثون منها.  الصحيفة الكاملة السجادية ص 193 د 36. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء اليوم الثامن والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الثَّامِن والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليه السلام) : أَنَّهُ يَوْم...