استحباب الوضوء لنوم الجنب، وعقيب الحدث،
والصلاة عقيب الوضوء، والكون على طهارة.1- عن عبيدالله بن علي الحلبي قال: سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل، أينبغي له أن ينام وهو جنب؟ فقال: يكره ذلك حتى يتوضأ.الفقيه 1: 47|179.
2- قال النبي ( صلى الله عليه وآله ): يقول الله تعالى: من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني، ومن أحدث وتوضأ، ولم يصل ركعتين (1)، فقد جفاني، ومن أحدث وتوضأ، وصلى ركعتين، ودعاني، ولم أجبه فيما سألني من أمر دينه ودنياه، فقد جفوته، ولست برب جاف.
وسائل الشيعة : ج 1 ص 382.
(1) في المصدر زيادة: ولم يدعني.
3- عن أنس ـ في حديث ـ قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): يا أنس، أكثر من الطهور يزيد الله في عمرك، وإن استطعت أن تكون بالليل والنهار على طهارة فافعل، فإنك تكون إذا مت على طهارة مت شهيدا. أمالي المفيد: 60|5.
4- أخبرنا محمّد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن علي ـ أي علي بن الحسين ( عليهما السلام ) ـ قال : أخبرني أبي ، ان أصحاب رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) كانوا اذا بالوا توضؤوا ، أو تيمموا مخافة أن تدركهم الساعة.2- قال النبي ( صلى الله عليه وآله ): يقول الله تعالى: من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني، ومن أحدث وتوضأ، ولم يصل ركعتين (1)، فقد جفاني، ومن أحدث وتوضأ، وصلى ركعتين، ودعاني، ولم أجبه فيما سألني من أمر دينه ودنياه، فقد جفوته، ولست برب جاف.
وسائل الشيعة : ج 1 ص 382.
(1) في المصدر زيادة: ولم يدعني.
3- عن أنس ـ في حديث ـ قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): يا أنس، أكثر من الطهور يزيد الله في عمرك، وإن استطعت أن تكون بالليل والنهار على طهارة فافعل، فإنك تكون إذا مت على طهارة مت شهيدا. أمالي المفيد: 60|5.
الجعفريات ص 13.
7 ـ وفي الحديث : أنه( صلّى الله عليه وآله ) شكى اليه رجل قلّة الرزق ، فقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « أدم الطهارة يدم عليك الرزق ، ففعل الرجل ذلك ، فوسع عليه الرزق ».مستدرك الوسائل : ج 1 ص 300 ح 677.
8- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « من توضأ لكلّ حدث ولم يكن دخّالا على النساء في البيوتات ، ولم يكن يكتسب مالاً بغير حقّ ، رزق من الدنيا بغير حساب ».درر اللآلي ص 6.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق