الأربعاء، 18 أكتوبر 2023

تأكّد استحباب صوم ثلاثة أيّام من كلّ شهر أوّل خميس ، وآخر خميس ، ووسط اربعاء

 تأكد استحباب صوم ثلاثة أيام من كل شهر : أول 

خميس ، وآخر خميس ، ووسط أربعاء

1-عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : صام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى قيل : ما يفطر ، ثم أفطر حتى قيل : ما يصوم ، ثم صام صوم داود ( عليه السلام ) يوما ويوما لا ، ثم قبض ( عليه السلام ) على صيام ثلاثة أيام في الشهر ، وقال : يعدلن صوم الدهر (1) ، ويذهبن بوحر الصدر ، ( وقال حماد : الوحر الوسوسة ) (2) ، قال حماد ، فقلت : وأي الايام هي ؟ قال : أول خميس في الشهر ، وأول أربعاء بعد العشر منه ، وآخر خميس فيه ، فقلت : وكيف صارت هذه الايام التي تصام ؟ فقال : لأن من قبلنا من الاُمم كانوا إذا نزل على أحدهم العذاب نزل في هذه الايام ، ( فصام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) هذه الايام ، لانها الايام ) (3) المخوفة .الفقيه 2 : 49 | 210.

(1) في نسخة : الشهر ( هامش المخطوط ) . 
(2) في التهذيب : قال حماد : فقلت : وما الوحر ؟ فقال : الوسوسة ( هامش المخطوط ) . 
(3) ما بين القوسين ليس في الاستبصار ( هامش المخطوط ) . 

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) سُئل عن صوم خميسين بينهما أربعاء فقال : أما الخميس فيوم تعرض فيه الاعمال ، وأما الاربعاء فيوم خلقت فيه النار ، وأما الصوم فجنة .الكافي 4 : 94 | 11 .

3-وعن عبدالله بن سنان قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا كان في أول الشهر خميسان فصم أولهما فإنه أفضل ، وإذا كان في آخر الشهر خميسان فصم آخرهما فانه أفضل .وسائل الشيعة : ج 10 ص 416.

4-وروي عن العالم ( عليه السلام ) أنه سُئل عن خميسين يتفقان في آخر العشر ؟ فقال : صم الاول فلعلك لا تلحق الثاني .
أقول : هذا محمول على كون الثاني يوم الثلاثين من الشهر فيستحب صوم الاول لاحتمال النقص ، وفوت صوم الثاني لخروج الشهر ، ذكره بعض علمائنا (1) .الفقيه 2 : 51 | 223 .
(1) راجع روضة المتقين 3 : 240 .

5- عن محمد بن مروان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يصوم حتى يقال : لا يفطر ، ويفطر حتى يقال : لا يصوم ، ثم صام يوما وأفطر يوما ، ثم صام الاثنين والخميس ثم آل من ذلك إلى صيام ثلاثة أيام في الشهر : الخميس في أول الشهر ، وأربعاء في وسط الشهر ، والخميس في آخر الشهر ، وكان ( عليه السلام ) يقول : ذلك صوم الدهر ، وقد كان أبي ( عليه السلام ) ، يقول : ما من أحد أبغض إلى الله تعالى من رجل يقال له : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يفعل كذاوكذا ، فيقول : لا يعذبني الله على أن أجتهد في الصلاة والصوم  ، كأنه يرى أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ترك شيئا من الفضل عجزا عنه .وسائل الشيعة: ج 10 ص 417-418 .

6-عن زرارة قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : بما جرت السنة من الصوم ؟ فقال : ثلاثة أيام من كل شهر : الخميس في العشر الاول ، والاربعاء في العشر الاوسط ، والخميس في العشر الآخر ، قال : فقلت : هذا جميع ما جرت به السنة في الصوم ؟ قال : نعم .الفقيه 2 : 51 | 220 .

أقول : المراد بالسنة هنا الاستحباب المؤكد ، فلا ينافي إستحباب غير ذلك كما مضى  . 

7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إنما يصام في يوم الاربعاء لانه لم يعذب اُمة فيما مضى إلا يوم الاربعاء وسط الشهر فيستحب أن يصام ذلك اليوم .المحاسن : 320 | 54 .

8- عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إنما جعل صوم السنة ليكمل به صوم الفرض ، وإنما جعل في كل شهر ثلاثة أيام في كل عشرة أيام يوما لأن الله عزّ وجلّ يقول : (  مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا (1) فمن صام في كل عشرة أيام يوما واحدا فكأنما صام الدهر كله ،
كما قال سلمان الفارسي رحمة الله عليه : صوم ثلاثة أيام في الشهر صوم الدهر كله ، فمن وجد شيئا غير الدهر فليصمه ، وإنما جعل أول الخميس في العشر الاول وآخر خميس في العشر الآخر وأربعاء في العشر الاوسط أما الخميس فقد قال الصادق ( عليه السلام ) : تعرض كل خميس أعمال العباد على الله عز وجل فأحب أن يعرض عمل العبد على الله وهو صائم ، وإنما جعل آخر خميس لانه إذا عرض عمل العبد ثلاثة (2) أيام والعبد صائم كان أشرف وأفضل من أن يعرض عمل  يومين وهو صائم ، وإنما جعل أربعاء في العشر الاوسط لان الصادق ( عليه السلام ) أخبر أن الله خلق النار في ذلك اليوم ، وفيه أهلك الله القرون الاولى ، وهو يوم نحس مستمر ، فأحب أن يدفع العبد عن نفسه نحس ذلك اليوم بصومه .وسائل الشيعة : ج 10 ص 419-420.

(1) الانعام 6 : 160 .
(2) في العيون : ثمانية ( هامش مخطوط ) .

9-عن الرضا ( عليه السلام ) أنه كتب إلى المأمون : وصوم ثلاثة أيام في كل شهر سنة ، في كل عشرة أيام يوم أربعاء بين خميسين ، وصوم شعبان حسن لمن صامه .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 124 | 1 .

10-عن عثمان بن عيسى رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الاربعاء يوم نحس مستمر لانه أول يوم وآخر يوم من الايام التي قال الله عز وجل : (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً (1) .علل الشرائع : 381 | 2 .
(1) الحاقة 69 : 7 .

11- عن عنبسة العابد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : آخر خميس في الشهر ترفع فيه الاعمال .علل الشرائع : 381 | 3 .

12-  عن الصادق ( عليه السلام ) عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لاصحابه يوما أيكم يصوم الدهر ؟ فقال سلمان : أنا يارسول الله ، فقال رجل لسلمان : رأيتك في أكثر نهارك تأكل ، فقال : ليس حيث تذهب ، إني أصوم الثلاثة في الشهر قال الله عزوجل (مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) (1) وأصل شعبان بشهر رمضان ، فذلك صوم الدهر ، وفيه أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال للرجل : أنى لك بمثل لقمان الحكيم ، سله فإنه ينبئك .معاني الاخبار : 234 | 1 .
(1) الانعام 6 : 160 .

13- عن بشار بن بشار قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : لأي شيء يصام يوم الاربعاء ؟ قال : لان النار خلقت يوم الاربعاء .ثواب الاعمال : 106 | 7 .

14-عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) - في حديث شرايع الدين ـ قال : وصوم ثلاثة أيام في كل شهر سنة ، وهو صوم خميسين بينهما أربعاء ، الخميس الاول من العشر الأول ، والاربعاء من العشر الاوسط ، والخميس الاخير من العشر الاخير .الخصال : 606 | 9 .

15-عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة
قال : وصوم ثلاثة أيام من كل شهر : أربعاء بين خميسين ، وصوم شعبان يذهب بوسوسة الصدور وبلابل القلب ـ إلى أن قال ـ صوموا ثلاثة أيام في كل شهر ، وهي تعدل صوم الدهر ، ونحن نصوم خميسين بينهما أربعاء ، لان الله عزّ وجلّ خلق جهنم يوم الاربعاء . الخصال : 612 و 623 .

16- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أول ما بعث يصوم حتى يقال : ما يفطر ، ويفطر حتى يقال : ما يصوم ، ثم ترك ذلك وصام يوما وأفطر يوما ، وهو صوم داود ( عليه السلام ) ثم ترك ذلك وصام الثلاثة الايام الغر ، ثم ترك ذلك ، وفرقها في كل عشرة يوما خميسين بينهما أربعاء ، فقبض ( عليه السلام ) وهو يعمل ذلك . الكافي 4 : 90 | 2.

17-عن عنبسة العابد قال : قبض النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على صوم شعبان ورمضان وثلاثة أيام في كل شهر : أول خميس ، وأوسط أربعاء ، وآخر خميس ، وكان أبوجعفر وأبو عبدالله ( عليهما السلام ) يصومان ذلك .  الكافي 4 : 91 | 7.

18- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه سُئل عن الصوم في الحضر ؟ فقال : ثلاثة أيام في كل شهر الخميس من جمعة ، والاربعاء من جمعة ، والخميس من جمعة اخرى . الكافي 4 : 92 | 6 .

19-  قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : صيام شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن ببلابل الصدر ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر ، إن الله عزّ وجلّ يقول : ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا (1.أمالي الصدوق : 470 | 10 .
(1) الانعام 6 : 160 .

20- عن حريز قال : قيل لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما جاء في الصوم في يوم الاربعاء ؟ فقال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إن الله عزّ وجلّ خلق النار يوم الاربعاء فأوجب (1) صومه ليتعوذ به من النار .وسائل الشيعة: ج 10 ص 424 .
(1) في نسخة من الثواب : فأحب ( هامش المخطوط ) .

21- عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال : سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) عن الصيام في الشهر ، كيف هو ؟ قال : ثلاث في الشهر ، في كل عشر يوم ، إن الله تبارك وتعالى يقول : (مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) (1) . الكافي 4 : 93 | 7.
(1) الانعام 6 : 160 .

23- عن أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن صوم السنة ، فقال : صيام ثلاثة أيام من كل شهر : الخميس والاربعاء والخميس يذهب ببلابل القلب ، ووحر الصدر ، الخميس والاربعاء والخميس ، وإن شاء الاثنين والاربعاء والخميس ، وإن شاء صام في كل عشرة يوما ، فإن ذلك ثلاثون حسنة ، وإن أحب أن يزيد على ذلك فليزد .الاستبصار 2 : 136 | 445 .

24-عن ابن سنان قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : لأي شيء يصام يوم الاربعاء ؟ قال : لان النار خلقت يوم الاربعاء .
وسائل الشيعة: ج 10 ص 426 .

25-عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها البله ـ يعني بالبله : المتغافل عن الشر ، العاقل في الخير ـ والذين يصومون ثلاثة أيام من كل شهر . قرب الاسناد : 36 .

26-عن عبدالله بن جعفر الحميري بالإسناد مثله ، إلا أنه قال : قلت : ما البله ؟ قال : العاقل في الخير ، والغافل عن الشر ، الذي يصوم في كل شهر ثلاثة أيام . معاني الاخبار : 203 | 1 .

27-عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : عرضت علي أعمال اُمتي فوجدت في أكثرها خللاونقصانا ، فجعلت مع كل فريضة مثليها نافلة ليكون من أتى بذلك قد حصلت له الفريضة ، لان الله تعالى يستحيي أن يعمل له العبد عملا فلا يقبل منه الثلث ، ففرض الله الصلاة في كل يوم وليلة سبع عشر ركعة ، وسن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أربعا وثلاثين ركعة ، وفرض الله صيام شهر رمضان في كل سنة ، وسن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) صيام ستين يوما في السنة ليكمل فرض الصوم ، فجعل في كل شهر ثلاثة أيام : خميسا في العشر الاول منه وهو أول خميس في العشر ، وأربعاء في العشر الاوسط منه ، وهو أقرب إلى النصف من الشهر ، وربما كان النصف بعينه ، وآخر خميس في الشهر .المقنعة : 59 .

28-وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : دخلت الجنة فرأيت أكثر أهلها الذين يصومون ثلاثة أيام من كل شهر ، فقلت : كيف خص به الاربعاء والخميسان ؟ فقال : إن من قبلنا من الامم كانوا إذا نزل بهم العذاب نزل في هذه الايام ، فصام رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الايام المخوفة .وسائل الشيعة: ج 10 ص 427 .

29 ـ علي بن جعفر في كتابه عن أخيه موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) قال : سألته عن الصوم في الحضر ، فقال : ثلاثة أيام في كل شهر : الخميس في الجمعة ، والاربعاء في جمعة ، والخميس في جمعة . مسائل علي بن جعفر : 147 | 183 .

30-  عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام ثلاثة أيام في الشهر فقيل له : أنت صائم الشهر كله ؟ فقال : نعم ، فقد صدق ، لان الله تعالى يقول : ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) (1) .
 تفسير العياشي 1 : 385 | 132 .
(1) الانعام 6 : 160 .

31وعن الحسين بن سعيد ، يرفعه عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : صيام شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن بلابل الصدر (1) ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) (2) . تفسير العياشي 1 : 386 | 134 .
(1) كذا في الاصل ، لكن في المخطوط والمصدر : الصدور .
(2) الانعام 6 : 160 .

32 ـ وعن أحمد بن محمد قال : سألته : كيف يصنع في الصوم ، صوم السنة ؟ فقال : صوم ثلاثة أيام في الشهر : خميس من عشر ، وأربعاء من عشر ، وخميس من عشر ، الاربعاء بين خميسين ، إن الله يقول : (  مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا)(1) ثلاثة أيام في الشهر صوم الدهر .تفسير العياشي 1 : 386 | 135 .
(1) الانعام 6 : 160 .

33- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : (  مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا(1) من ذلك صيام ثلاثة أيام من كل شهر . 
تفسير العياشي 1 : 386 | 136 .
(1) الأنعام 6 : 160 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...