الجمعة، 20 أكتوبر 2023

أقسام الخمر المحرّمة

 أقسام الخمر المحرّمة 

1 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : الخمر من خمسة : العصير من الكرم ، والنقيع من الزبيب ، والبتع من العسل ، والمزر من الشعير ، والنبيذ من التمر.  التهذيب 9 : 101 / 442.

2 -  عن عليِّ بن الحسين ( عليه السلام ) ، قال : الخمر من خمسة أشياء : من التمر ، والزبيب ، والحنطة ، والشعير ، والعسل. الكافي 6 : 392 / 2.

3 -  عن النعمان بن بشير ، قال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : أيّها الناس ! إنَّ من العنب خمراً ، وإنَّ من الزبيب خمراً ، وإنَّ من التمر خمراً ، وإنَّ من الشعير خمراً ، ألا أيّها الناس! أنهاكم عن كلّ مسكر. أمالي الطوسي 1 : 390.

4 - عن عليّ بن الحسين ( عليه السلام ) ، قال : الخمر من ستّة أشياء : التمر ، والزبيب ، والحنطة ، والشعير ، والعسل ، والذرّة. تفسير العياشي 1 : 106 / 313.

5 -  ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « الخمر حرام بعينها ، والمسكر من كل شراب ، فما أسكر كثيره فقليله حرام ، ولها خمسة أسام : فالعصير من الكرم وهي الخمرة الملعونة ، والنقيع من الزبيب ، والبتع من العسل ، والمزر [1] من الشعير وغيره ، والنبيذ من التمر ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 38. 
[1] المزر : نبيذ مسكر كانوا يصنعونه من الحنطة وقيل : من الذرة ( لسان العرب ج 5 ص 172 ). 

6 -  ـ الصدوق في المقنع : إن الله تبارك وتعالى حرم الخمر بعينها ـ إلى أن قال ـ ولها خمسة أسام ، وساق مثله ، إلا أن فيه : والمزر وهو من الحنطة.المقنع ص 152. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...