الخميس، 7 أغسطس 2025

ما ينبغي أن يدعى به في زمان الغيبة

   (ما يَنْبَغِي أَنْ يُدْعَى بِهِ فِي زَمَانِ الغيبة) ".

1 -  عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ : ستصيبكم شُبْهَة فتبقون بِلَا عِلْمٍ يَرَى ، وَلاَ إمَامٍ هُدًى ، لَا يَنْجُو مِنْهَا إلَّا مِنْ دُعَاءِ بِدُعَاء الْغَرِيق ، قُلْت : وَكَيْف دُعَاءٌ الْغَرِيق ؟ قَال : تَقُول :
 " يَا اللَّهُ يَا رَحْمَنَ يَا رَحِيمُ ، يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِك " فَقُلْت " يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ وَالْأَبْصَارُ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِك " فَقَال : إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ وَالْأَبْصَارُ وَلَكِنْ قُلْ كَمَا أَقُولُ : " يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِك " . إكْمَالُ الدِّينِ ج 2 ص 21 . 

مهج الدَّعَوَات : لَعَلّ مَعْنَى قَوْلِهِ " الْأَبْصَار " لِأَنَّ تَقَلُّبَ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ يَكُونَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ مِنْ شِدَّةِ أهواله ، وَفِي الْغِيبَةِ : إنَّمَا يَخَافُ مِنْ تَقَلُّبٍ الْقُلُوبِ دُونَ الْأَبْصَار  . مهج الدَّعَوَات ص 415 . 

2 -  عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي حَدِيثِ ذَكَرَ فِيهِ غَيْبَة الْقَائِم عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ زُرَارَةُ : فَقُلْت : جُعِلْت فِدَاك فَإِنْ أَدْرَكَتْ ذَلِكَ الزَّمَانِ فَأَيّ شَيّ اعْمَل ؟ قَال : يَا زُرَارَة إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ الزَّمَانِ فَأَلْزَم هَذَا الدُّعَاءَ " 
اللَّهُمّ عَرَفَنِي نَفْسِك ، فَإِنَّك إنْ لَمْ تَعْرِفُنِي نَفْسِك لَمْ أَعْرِفْ نَبِيِّك ، اللَّهُمّ عَرَفَنِي رَسُولِك فَإِنَّك إنْ لَمْ تَعْرِفُنِي رَسُولِك لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتُك اللَّهُمّ عَرَفَنِي حُجَّتُك فَإِنَّك إنْ لَمْ تَعْرِفُنِي حُجَّتُك ضَلَلْت عَنْ دِينِي " . إكْمَالُ الدِّينِ ج 2 ص 11 و 12 .

3 - عَنْ جَابِرٍ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ قَال : قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ : مَنْ دَعَا بِهَذَا الدُّعَاءِ مَرَّةً وَاحِدَةً فِي دَهْرِهِ كَتَبَ فِي رَقٍّ الْعُبُودِيَّة ، وَرَفَعَ فِي دِيوَانِ الْقَائِم عَلَيْهِ السَّلَامُ . فَإِذَا قَامَ قَائِمِنَا نَادَى بِاسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ ، ثُمَّ يَدْفَعُ إلَيْهِ هَذَا الْكِتَابِ وَيُقَالُ لَهُ : خُذ ! هَذَا كِتَابُ الْعَهْدُ الَّذِي عَاهَدْتنَا فِي الدُّنْيَا ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ "  إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا " [1] وَادْع بِهِ وَأَنْتَ طَاهِرٌ تَقُول : 
" اللَّهُمَّ يَا إِلَهَ الْآلِهَة ، يَا وَاحِدُ ، يَا أَحَدُ ، يَا آخَر الْآخَرِين ، يَا قَاهِرٌ القاهرين يَا عَلِيُّ يَا عَظِيمُ ، أَنْت الْعَلِيِّ الْأَعْلَى ، عَلَوْت فَوْقَ كُلِّ عُلُوٍّ ، هَذَا يَا سَيِّدِي عَهْدِي وَأَنْت مُنْجَزٌ وَعَدِي فَصَلِّ يَا مَوْلَايَ وَعَدِي ، وأنجز وَعَدِي ، آمَنَتْ بِكَ ، وَأَسْأَلُك بحجابك الْعَرَبِيّ ، وبحجابك الْعَجَمِيّ ، وبحجابك العِبْرَانيّ ، وبحجابك السُّرْيَانِيّ ، وبحجابك الرُّومِيّ ، وبحجابك الْهِنْدِيّ ، وَأَثْبَت مَعْرِفَتِك بِالْعِنَايَة الْأُولَى فَإِنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا تَرَى وَأَنْت بالمنظر الْأَعْلَى . وأتقرب إلَيْك بِرَسُولِك الْمُنْذِر صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ، وَبَعْلِيٌّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ الْهَادِي ، وَبِالْحُسْن السَّيِّد وبالحسين الشَّهِيد سبطي نَبِيِّك ، وبفاطمة الْبَتُول وَبَعْلِيٌّ بْنُ الْحُسَيْنِ زَيْنِ الْعَابِدِينَ ذِي الثفنات ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ عَن عِلْمُك وبجعفر بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّادِق الَّذِي صَدَقَ بميثاقك وبميعادك ، وبموسى بْنُ جَعْفَرٍ الْحَصُور الْقَائِم بِعَهْدِك ، وَبَعْلِيٌّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا الرَّاضِي بِحُكْمِك ، وَبِمُحَمَّد بْنُ عَلِيٍّ الْحِبْر الْفَاضِل الْمُرْتَضَى فِي الْمُؤْمِنِينَ ، وَبَعْلِيٌّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَمِين الْمُؤْتَمَن هَادِي الْمُسْتَرْشِدِين وَبِالْحُسْن بْنُ عَلِيٍّ الطَّاهِر الزَّكِيّ خِزَانَة الْوَصِيَّيْن . وأتقرب إلَيْك بِالْإِمَامِ الْقَائِمِ الْعَدْل الْمُنْتَظَر الْمَهْدِيّ إمَامِنَا وَابْن إمَامِنَا صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ .
 يَا مَنْ جَلَّ فَعَظُم و [هو] أَهْلِ ذَلِكَ فعفى وَرَحِم ، يَا مَنْ قَدْرِ فَلَطَف ، أَشْكُو إِلَيْكَ ضَعْفِي ، وَمَا قَصُرَ عَنْهُ عَمَلِي مِن تَوْحِيدِك ، وَكُنْه مَعْرِفَتِك ، وَأَتَوَجَّهُ إلَيْك بِالتَّسْمِيَة الْبَيْضَاء ، وبالوحدانية الْكُبْرَى الَّتِي قَصَرَ عَنْهَا مِنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى ، وَأَمِنَت بحجابك الْأَعْظَم ، وبكلماتك التَّامَّة الْعُلْيَا ، الَّتِي خُلِقَتْ مِنْهَا دَار الْبَلَاء ، وَأَحْلَلْت مَنْ أَحْبَبْتَ جَنَّةُ الْمَأْوَى ، آمَنْت بالسابقين وَالصِّدِّيقِين أَصْحَابِ الْيَمِينِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ [و] الَّذِين خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا إلَّا تُوَلِّيَنِي غَيْرِهِم ، وَلَا تُفَرَّقُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ غَدًا إِذَا قَدِمْت الرِّضَا بِفَصْلِ الْقَضَاءِ . 
آمَنْت بِسِرِّهِم وعلانيتهم وَخَوَاتِيم أَعْمَالِهِم فَإِنَّك تَخَتُّم عَلَيْهَا إذَا شِئْت ، يَا مَنْ أَتْحِفْنِي بِالْإِقْرَار بِالْوَحْدَانِيَّة ، وحباني بِمَعْرِفَة الرُّبُوبِيَّة ، وَخَلَّصَنِي مِنْ الشَّكِّ وَالْعَمَى ، رَضِيتُ بِكَ رَبًّا وبالأصفياء حُجَجًا ، وبالمحجوبين أَنْبِيَاء ، وبالرسل أَدِلَّاء وبالمتقين أُمَرَاء ، وسامعا لَك مُطِيعًا " . مهج الدَّعَوَات ص 418 - 420 .
[1] مريم 19: 87.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صيام وتعظيم يوم العشرين من جمادى الآخرة , يوم مولد الزهراء صلوات الله عليها

صيام يوم العشرين من جمادى الآخرة ، وبعض فضائله الباطنة والظاهرة روينا ذلك بإسنادنا إلى شيخنا المفيد رضوان الله عليه من كتابه المشار إليه...