الجمعة، 21 يوليو 2023

استحباب تذاكر فضل الائمة (ع) وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم

   استحباب تذاكر فضل الائمة ( عليهم السلام )

وأحاديثهم وكراهة ذكر أعدائهم

1- عن علي بن أبي حمزة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : شيعتنا الرحماء بينهم ، الذين إذا خلوا ذكروا الله ، إنا إذا ذكرنا ذكر الله ، وإذا ذكر عدونا ذكر الشيطان.وسائل الشيعة : ج 16 ص 345.

2-عن عباد بن كثير قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) إني مررت بقاص يقص وهو يقول : هذا المجلس لا يشقى به جليس ،
قال : فقال أبوعبدالله ( عليه السلام ) : هيهات هيهات أخطأت استاههم الحفرة (1) ، إن لله ملائكة سياحين سوى الكرام الكاتبين ، فاذا مروا بقوم يذكرون محمدا وآل محمد قالوا : قفوا (2) فيجلسون فيتفقهون معهم ، فاذا قاموا عادوا مرضاهم ، وشهدوا جنائزهم ، وتعاهدوا غائبهم ، فذلك المجلس الذي لا يشقى به جليس. الكافي 2 : 149 | 3.

(1) هذا كناية عن الخطأ في الكلام ، كما يخطئ المتغوط على جانب الحفرة لا في داخلها ، وفيه تشبيه لكلامهم بأقذر الاشياء. ( منه. ره )
(2) في المصدر زيادة : فقد أصبتم حاجتكم.

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : تزاوروا فإن في زيارتكم إحياء لقلوبكم ، وذكرا لاحاديثنا ، وأحاديثنا تعطف بعضكم على بعض ، فإن أخذتم بها رشدتم ونجوتم ، وإن تركتموها ضللتم وهلكتم ، فخذوا بها وأنا بنجاتكم زعيم (1).الكافي 2 : 149 | 2.
(1) فيه وجوب العمل باحاديثهم ( عليهم السلام ) وعدم جواز ترك العمل بها ، وتاتي في ذلك نصوص متواترة في القضاء.
( منه. ره ).

4- عمن رواه عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن من الملائكة الذين في السماء ليطلعون إلى الواحد والاثنين والثلاثة وهم يذكرون فضل آل محمد ( صلى الله عليه وآله ) قال : فتقول أما ترون إلى هؤلاء في قلتهم ، وكثرة عدوهم يصفون فضل آل محمد ( صلى الله عليه وآله ) قال : فتقول الطائفة الاخرى من الملائكة : ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ  ) (1).
الكافي 2 : 149 | 4.
(1) الحديد 57 : 21.

5- عن ميسر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال لي : أتخلون وتتحدثون وتقولون ما شيئتم ؟ فقلت : اي والله إنا لنخلو ونتحدث ونقول ما شيئنا ، فقال : أما والله لوددت أني معكم في بعض تلك المواطن ، أما والله إني لأُحبّ ريحكم وأرواحكم ، وإنكم على دين الله ودين ملائكته ، فأعينوا بورع واجتهاد.وسائل الشيعة : ج 16 ص 347.

6-  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : عالم ينتفع بعلمه أفضل من سبعين ألف عابد.الكافي 1 : 25 | 8.

7- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما اجتمع ثلاثة من المؤمنين فصاعدا إلا حضر من الملائكة مثلهم ، فإندعوا بخير أمنوا ، وإن استعاذوا من شر دعوا الله ليصرفه عنهم ، وإن سألوا حاجة شفعوا  إلى الله وسألوه قضاءها... الحديث.
وسائل الشيعة : ج 16 ص 347.

8- عن أبي المغرا قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : ليس شيء أنكى لابليس وجنوده من زيارة الاخوان في الله بعضهم لبعض ، قال : وإن المؤمنين يلتقيان فيذكران الله ، ثم يذكران فضلنا أهل البيت فلا يبقى على وجه إبليس مضغة لحم إلا تخدد ، حتى أن روحه لتستغيث من شدة ما تجد من الالم ، فتحس ملائكة السماء وخزان الجنان فيلعنونه حتى لا يبقى ملك مقرب إلا لعنه ، فيقع خاسئا حسيرا مدحورا. الكافي 2 : 150 | 7.

9-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ذكر علي ( عليه السلام ) عبادة.الفقيه 2 : 133 | 558.

10- عن جميل بن دراج ، عن معتب مولى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول لداود بن سرحان : يا داود أبلغ موالي عني السلام ، وإني أقول : رحم الله عبدا اجتمع مع آخر فتذاكرا أمرنا فإن ثالثهما ملك يستغفر لهما ، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلا باهى الله تعالى بهما الملائكة ، فاذا اجتمعتم فاشتغلوا بالذكر فإن في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياءنا ، وخير الناس بعدنا من ذاكر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا.امالي الطوسي 1 : 228.

11- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ذكرنا أهل البيت شفاء من الوعك والاسقام ، ووسواس الريب ، وحبنا رضى الرب تبارك وتعالى. المحاسن : 62 | 107.

12- تفسير الإمام عليه السلام : قال : «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : وأمّا نفثاته أي الشيطان فإنّه [1] يري أحدكم أنّ شيئاً بعد القرآن أشفى له من ذكرنا أهل البيت ، ومن الصلاة علينا ، فإنّ الله عزّ وجلّ جعل ذكرنا أهل البيت شفاء للصدور ، وجعل الصلاة [علينا] [2] ماحية للأوزار والذنوب ، ومطهرة من العيوب ، ومضاعفة للحسنات». تفسير الإمام العسكري عليه السلام ص 244.
[1] في المصدر : فإن.
[2] أثبتناه من المصدر.

13-  عن أبي جعفر محمّد بن علي عليهما السلام ، أنّه أوصى رجلاً من أصحابه ، أنفذه إلى قوم من شيعته ، فقال له : «بلغ شيعتنا السلام ، وأوصهم بتقوى الله العظيم ـ إلى أن قال ـ ويتلاقوا في بيوتهم ، فإنّ لقاء بعضهم بعضاً حياة لأمرنا ، رحم الله امرءاً أحيى أمرنا وعمل بأحسنه». الخبر.دعائم الإسلام ج 1 ص61.

14-  عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها ، أنّها قالت : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله يقول : «ما اجتمع قوم يذكرون فضل علي بن أبي طالب عليه السلام ، إلّا هبطت عليهم ملائكة السماء حتّى تحفّ بهم ، فإذا تفرقوا عرجت الملائكة إلى السماء ، فيقول لهم الملائكة : إنّا نشم من رائحتكم ما لا نشمه من الملائكة ، فلم نر رائحة أطيب منها ، فيقولون : كنّا عند قوم يذكرون محمدا وأهل بيته عليهم السلام ، فعلق علينا من ريحهم فتعطرنا ، فيقولون : اهبطوا بنا إليهم ، فيقولون : تفرقوا ومضى كلّ واحد منهم إلى منزله ، فيقولون : اهبطوا بنا حتى نتعطر بذلك المكان».رواه في الروضة ص 151.

15-عن الشريف المرتضى علي بن الحسين الموسوي ، عن أبيه الحسين بن موسى بن محمّد ، عن أبيه محمّد بن موسى ، عن أبيه موسى بن إبراهيم ، عن أبيه إبراهيم بن موسى ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن آبائه عليهم السلام ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : «زينوا مجالسكم بذكر علي بن أبي طالب عليه السلام». بشارة المصطفى ص 61.

16- عن علي بن عقبة ، عن أبيه قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إنّ لنا خادمة لا تعرف ما نحن عليه ، فإذا أذنبت ذنباً وأرادت أن تحلف بيمين ، قالت : لا وحق الذي إذا ذكرتموه بكيتم ، قال : فقال : «رحمكم الله من أهل بيت».رجال الكشي ج 2 ص634 ح 636.

17- عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : «خرجت أنا وأبي ذات يوم ، فإذا هو بأناس من أصحابنا بين المنبر والقبر ، فسلم عليهم ثم قال : أما والله إنّي لأحبّ ريحكم وأرواحكم ، فأعينوني على ذلك بورع واجتهاد ، من ائتم بعبد فليعمل بعمله إلى أن قال ـ ألا وان لكل شيء سيدا ، وسيد المجالس مجالس الشيعة». الخبر.تفسير فرات ص 208. 

18-  عن أبي جعفر محمّد بن علي عليهما السلام ، أنّه قال : «اجتمعوا وتذاكروا تحفّ بكم الملائكة ، رحم الله من أحيى أمرنا».مستدرك الوسائل : ج 12 ص 393-394.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر

   وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر 1 -  عن عبد الاعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لما نزلت هذة الاية : (  ...