الجمعة، 30 يونيو 2023

استحباب المبادرة بالسلام على الحاج والمعتمر إذا قدموا ومصافحتهم

  استحباب المبادرة بالسلام على الحاج والمعتمر

إذا قدموا ومصافحتهم وتعظيمهم ومعانقتهم وتقبيل ما بين

أعينهم وأفواههم وأعينهم ووجوههم ، وتهنئتهم
والدعاء لهم

1-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : بادروا بالسلام على الحاج والمعتمر ومصافتحهم من قبل أن تخالطهم الذنوب . الكافي 4 : 256 | 17 .

2-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) يقول : يا معشر ، من لم
يحج ، استبشروا بالحاج وصافحوهم وعظموهم ، فإن ذلك يجب عليكم تشاركوهم في الاجر . الكافي 4 : 264 | 48 .

3-  وقال أبوجعفر ( عليه السلام ) : وقروا الحاج والمعتمر ، فإن ذلك واجب عليكم .الفقيه 2 : 147 | 649 .

4- وقال الصادق ( عليه السلام ) : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) كان يقول للقادم من مكة : قبل الله منك وأخلف عليك نفقتك ، وغفر ذنبك .وسائل الشيعة : ج 11 ص 446.

5- قال الصادق ( عليه السلام ) : من عانق حاجا بغباره كان كأنما استلم الحجر الاسود .الفقيه 2 : 196 | 892 .

6- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من لقى حاجا فصافحه كان كمن استلم الحجر . أمالى الصدوق : 469 | 5.

7-عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : إذا قدم أخوك من مكة فقبل بين عينيه وفاه الذي قبل به الحجر الاسود الذي قبله رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، والعين التي نظر بها إلى بيت الله وقبل موضع سجوده ووجهه ، وإذا هنأتموه فقولوا له : قبل الله نسكك ، ورحم سعيك ، وأخلف عليك نفقتك ، ولا جعله آخر عهده ببيته الحرام .الخصال : 635 .

8-عن عبد الله بن محمد الحجال ، رفعه قال : لا يزال على الحاج نور الحج ما لم يذنب .المحاسن : 71 | 143 .

9-عن عبد الوهاب بن الصباح ، عن أبيه قال : لقى مسلم مولى أبي عبد الله ( عليه السلام ) صدقة الاحدب وقد قدم من مكة فقال له مسلم : الحمد لله الذي يسر سبيلك ، وهدى دليلك ، وأقدمك بحال عافية ، وقد قضى الحج وأعان على السعة ، فقبل الله منك ، وأخلف عليك نفقتك ، وجعلها حجة مبرورة ، ولذنوبك طهورا ، فبلغ ذلك أبا عبد الله ( عليه السلام ) فقال له : كيف قلت لصدقة ؟ فأعاد عليه ؟ فقال : من علمك هذا ؟ فقال :جعلت فداك ، مولاي أبوالحسن ( عليه السلام ) ، فقال له : نعم ما تعلمت إذا لقيت أخا من إخوانك فقل له هكذا ، فإن الهدى بنا هدى ، وإذا لقيت هؤلاء فقل لهم ما يقولون .التهذيب 5 : 444 | 1547 .

10- أخبرنا محمد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جدّه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) : « أنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، كان يقول للقادم من مكّة : تقبّل الله نسكك ، وغفر ذنبك ، واخلف عليك نفقتك ».الجعفريات ص 75.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاءاليوم الخامس والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الْخَامِس والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليهما السلام) : أَنَّهُ يَوْمُ مَذْمُومٌ نَحْس ...