السبت، 1 يوليو 2023

تفسير ( قوله تعالى { وتعيها اذن واعية }

  ( قوله تعالى  { وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } )

1 - عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لما نزلت « وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ » قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : هي اذنك يا علياصول الكافى 1 : 423.

2 -  عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي : قال : قال النبي (صلى الله عليه واله) في قوله عزوجل : «وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ » قال : دعوت الله عزوجل على أن يجعلها اذنك يا علي .عيون اخبار الرضا : 222. 

3 -  عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله الله تعالى « وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ» قال : وعت اذن أميرالمؤمنين ما كان وما يكون . بصائر الدرجات : 151. 

4 - عن الثعلبي في تفسيره يرفعه بسنده قال لما نزلت هذه الآية : «  وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ » قال رسول الله(صلى الله عليه واله)، لعلي عليه السلام: سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي ، قال علي : فما نسيت شيئا بعد ذلك وماكان لي أن أنسى . كشف الغمة : 35.

5 -  عن أبي بريدة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : إني سألت الله ربي أن يجعل لعلي عليه السلام اذنا واعية ، فقيل لي : قد فعل ذلك به.  كنز جامع الفوائد وهو مخطوط.

6 - عن أبي جعفر عليه السلام قال : الاذن الواعية أذن علي عليه السلام. كنز جامع الفوائد وهو مخطوط.

7 - عن أبي جعفرعليه السلام قال : جاء رسول الله (صلى الله عليه واله) إلى علي عليه السلام وهو في منزلة فقال : يا علي نزلت الليلة هذه الآية : « وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ » وإني سألت ربي أن يجعلها اذنك ، اللهم اجعلها اذن علي اللهم ، اجعلها اذن علي فقعل . كنز جامع الفوائد وهو مخطوط.

8 -  قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : يا علي إن الله عزوجل أمرني أن ادنيك واعلمك لتعي. و انزلت هذه الآية : «  وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ» فأنت الاذن الواعية. بحار الأنوار - ط دارالاحیاء التراث ج: 35ص : 330.
9-  عن علي عليه السلام في قول الله تعالى : « وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ » قال علي عليه السلام : قال لي رسول الله (صلى الله عليه واله)  : دعوت الله أن يجعلها اذنك يا عليبحار الأنوار - ط دارالاحیاء التراث ج: 35ص : 330.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاءاليوم الخامس والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الْخَامِس والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليهما السلام) : أَنَّهُ يَوْمُ مَذْمُومٌ نَحْس ...