تحريم اذاعة سر المؤمن وأن يروي عليه ما يعيبه ، وعدم جواز تصديق ذلك ما أمكن
1 - عن مفضل بن عمر قال : قال لي أبو عبدالله عليهالسلام : من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مرؤته ليسقط من أعين الناس ، أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان فلا يقبله الشيطان.الكافي 2 : 267 | 1.
2- عن عبدالله بن سنان قال : قلت له : عورة المؤمن على المؤمن حرام؟ قال : نعم ، قلت : يعني سفلته؟ قال : ليس حيث تذهب إنما هو إذاعة سره. الكافي 2 : 267 | 2.
4 - عن محمد بن فضيل ، عن أبي الحسن موسى عليهالسلام قال : قلت له : جعلت فداك ، الرجل من أخواني يبلغني عنه الشيء الذي أكرهه ، فأساله عنه فينكر ذلك وقد أخبرني عنه قوم ثقات ، فقال لي : يا محمد كذب سمعك وبصرك عن أخيك ، فإن شهد عندك خمسون قسامة وقال لك قولا فصدقه وكذبهم ، ولا تذيعن عليه شيئا تشينه به ، وتهدم به مروءته ، فتكون من الذين قال الله : ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ) [1].عقاب الأعمال : 295 | 1.
[1] النور 24 : 19.
6 - عن منصور بن حازم قال : قال أبو عبدالله عليهالسلام : قال رسول الله صلىاللهعليهوآله : من أذاع الفاحشة كان كمبتدئها ، ومن عير مؤمنا بشيء لا يموت حتى يركبه. عقاب الأعمال :295 | 2.
7 - عن الفيض بن المختار قال : سمعت أبا عبدالله عليهالسلام يقول : لما نزلت المائدة على عيسى عليهالسلام قال للحواريين : لا تأكلوا منها حتى آذن لكم ، فأكل منها رجل منهم ، فقال بعض الحواريين : يا روح الله أكل منها فلان فقال له عيسى عليهالسلام : أكلت منها؟ فقال له : لا ، فقال الحواريون : بلى والله يا روح الله لقد أكل منها ، فقال عيسى عليهالسلام : صدق أخاك ، وكذب بصرك.تفسير العياشي 1 : 350 | 224.
9 - عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « من أذاع فاحشة كان كمبتدئها ».مستدرك الوسائل : ج 9 ص 134 ح 10467.
10- عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « جمع خير الدنيا والآخرة في كتمان السرّ ومصادقة الأخيار ، وجمع الشرّ في الإذاعة ومؤاخاة الأشرار ». الإختصاص ص 218.
11 ـ وعن الصادق ( عليه السلام ) ، أنّه قال : من اطلع من مؤمن على ذنب أو سيئة ، فأفشى ذلك عليه ولم يكتمها ، ولم يستغفر الله له ، كان عند الله كعاملها ، وعليه وزر ذلك الذي أفشاه عليه ، وكان مغفوراً لعاملها ، وكان عقابه ما أفشى عليه في الدنيا مستوراً عليه في الآخرة ، ثم يجد الله أكرم من أن يثنّي عليه عقاباً في الآخرة. الإختصاص ص 32.
12 - وعنه ( عليه السلام ) : « من روى على أخيه رواية ، يريد بها شينه وهدم مروّته ، أوقفه الله في طينة خبال ، حتّى ينتقذ [1] ممّا قال ». الإختصاص ص 229. [1] في نسخة « ينتقل » ، ( منه قدّه ).
13 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « المؤمن أصدق على نفسه من سبعين مؤمناً عليه ». صفات الشيعة ص 37 ح 60.
14 - عن الحسن بن علي ، رفع الحديث إلى أبي بصير ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « إن بلغك عن أخيك شيء ، وشهد أربعون أنّهم سمعوه منه ، فقال : لم أقل ، فاقبل منه ». مصادقة الإخوان ص 82 ح 9.
16 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « وروي : المذيع والقائل شريكان » فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 45.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق