الاثنين، 27 مايو 2024

استحباب التنفّل ولو بركعتين في ساعة الغفلة وهي ما بين العشائين

 استحباب التنفّل ولو بركعتين في ساعة الغفلة وهي ما بين العشائين 

1 -  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، تنفّلوا في ساعة الغفلة ولو بركعتين خفيفتين ، فإنّهما تورثان دار الكرامة ،
 قال وفي خبر آخر : دار السلام وهي الجنّة ، وساعة الغفلة [1] بين المغرب والعشاء الآخرة.  الفقيه 1 : 357 / 1564.
[1] في نسخة زيادة : ما « هامش المخطوط ». 

2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه قال : ( قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : صلّوا في ساعة الغفلة ولو ركعتين ، فإنّهما توردان دار الكرامة ). فلاح السائل ص 244. 

3 -- عن أبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) ، قال : ( من صلّى بين العشاءين ركعتين ، قرأ في الأولى : الحمد وقوله تعالى : ( {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} ) [1] .

 وفي الثانية : الحمد وقوله تعالى :  ﴿ وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )[2] فإذا فرغ من القراءة ، رفع يديه وقال :

 اللهم إني أسألك بمفاتح الغيب التي لا يعلمها إلّا أنت ، أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تفعل بي كذا وكذا ، ثم تقول : اللهم أنت ولي نعمتي ، والقادر على طلبتي ، تعلم حاجتي ، فأسألك بحق محمد وآل محمد ، لما قضيتها لي ، ويسأل الله جل جلاله حاجته ، أعطاه الله ما سأل ، فإنّ النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) قال : لا تتركوا ركعتي الغفلة [3] ، وهما بين العشاءين ). فلاح السائل ص 245.

 [1] الأنبياء 21 : 87  88. [2] الأنعام 6 : 59. [3] في المصدر : الغفيلة.

4 - عن الحسين بن سعيد ، رفعه إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ( من صلى بعد المغرب أربع ركعات ، يقرأ في كلّ ركعة خمس عشرة مرّة : قل هو الله أحد ، انفتل من صلاته ، وليس بينه وبين الله عزّ وجلّ ذنب ، إلّا وقد غفر له ). مستدرك الوسائل : ج 6 ص 304 ح 6876.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...