الثلاثاء، 18 مارس 2025

فضل ليلة القدر، وعلاماتها، واستحباب التماسها في العشر الأواخر من رمضان

تعيين ليلة القدر ، وأنّها في كلّ سنة ، وتأكّد استحباب الغسل فيها ، واحيائها بالعبادة ، فإن اشتبه الهلال ، استحب العمل في اللّيالي المشتبهة كلّها

ـ وعن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : أنّه أمر بدعاء مفرد ، في كلّ ليلة من لياليه ، فقال : « ادعوا في اللّيلة الثالثة ، من العشر الأواخر من شهر رمضان ، وقولوا : يا ربّ ليلة القدر ، وجاعلها خيرا من ألف شهر ، وربّ اللّيل والنّهار ، والجبال والبحار ، والظلم والأنوار ، لك الأسماء الحسنى ، أسألك أن تصلّي على محمد وآل محمد ، وأن تجعل اسمي في هذه الليلة في السّعداء ، وروحي مع الشّهداء ، وارزقني فيها ذكرك وشكرك » .لبّ اللباب : مخطوط .

2-  وروي عنه ( صلى الله عليه وآله ) : « أنّها ليلة ملحة [1] ساكنة سمحة ، لا باردة ولا حارّة ، تطلع الشمس صبيحة ليلتها ليس لها شعاع ، كالقمر ليلة البدر » .لبّ اللباب : مخطوط .
[1] كذا ، ولعلّ صوابه « بلجة » ، قال في النهاية ( ج1 ص 151 ) : ليلة القدر بلجة : أي مشرقة .

- عن علي ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « سلوا الله الحجّ في ليلة سبع عشرة من شهر رمضان ، وفي تسع عشرة ، وفي إحدى وعشرين ، وفي ثلاث وعشرين ، فإنّه يكتب الوفد في كلّ عام ليلة القدر ، وفيها [1] ( يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) [2] » .
دعائم الاسلام ج1 ص 281 .
[1] في المصدر زيادة : كما قال الله عزّ وجلّ .
[2] الدخان 44: 4 .

-  وعن أبي جعفر محمد بن علي ( عليهما السلام ) ، أنّه قال : « علامة ليلة القدر ، أن تهب ريح ، وإن كانت في برد دفئت ، وإن كانت في حرّ بردت » . دعائم الاسلام ج1 ص 281 .

5 ـ وعنه ، عن آبائه : « أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، نهى أن يغفل عن ليلة إحدى وعشرين ، وليلة ثلاث وعشرين ، أو [1] ينام أحد تلك الليلة » .دعائم الاسلام ج1 ص 281 .

[1] في المصدر : ونهى أن .

6 ـ وعنه ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « أتى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، رجل من جهينة ، فقال : يا رسول الله ، إن لي إبلا وغنما وغلمة ، أُحبّ ان تأمرني بليلة ادخل فيها من شهر رمضان ، فأشهد الصلاة ، فدعاه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فسارّه في أُذنه ، فكان الجهني ، إذا كانت ليلة ثلاث وعشرين ، دخل بإبله وغنمه وأهله وولده وغلمته ، فبات تلك الليلة بالمدينة ، فإذا أصبح خرج بمن دخل به فرجع إلى مكانه » .دعائم الاسلام ج1 ص 282 .

7 ـ وعنه ( عليه السلام )، أنّه سئل عن ليلة القدر ، فقال : « هي في العشر الأواخر من شهر رمضان » .دعائم الاسلام ج1 ص 282 .

ـ وعن علي ( صلوات الله عليه ) ، أنّه قال : « التمسوها في العشر الأواخر ، فإن المشاعر سبع ، والسماوات سبع ، والأرضين سبع ، وبقرات سبع ، وسبع سنبلات خضر [ والإِنسان يسجد على سبع ] [1] . دعائم الاسلام ج ١ ص 282 . 
[1] أثبتناه من المصدر .

9 ـ وعنه ( صلوات الله عليه ) : « أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يطوي فراشه ، ويشدّ مئزره ، في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وكان يوقظ اهله ليلة ثلاث وعشرين ، وكان يرشّ وجوه النّيام بالماء ، في تلك الليلة ، وكانت فاطمة ( عليها السلام ) ، لا تدع أحدا من أهلها ينام تلك اللّيلة ، وتداويهم بقلّة الطعام ، وتتأهّب لها من النهار ، وتقول : محروم من حرم خيرها » .
دعائم الاسلام ج1 ص 282 .

10 ـ وعن أبي جعفر محمد بن علي ( عليهما السلام ) ، أنّه قال : « ليلة سبع عشرة من شهر رمضان ، اللّيلة التي التقى فيها الجمعان ، وليلة تسع عشرة ، فيها يكتب الوفد ، وفد السنة ، وليلة إحدى وعشرين ، [ الليلة ] [1] التي مات فيها أوصياء النبيّين ( عليهم السلام ) ، وفيها رفع عيسى بن مريم ( عليه السلام ) ، وقبض موسى بن عمران ( عليه السلام ) ، وليلة ثلاث وعشرين ، يرجى فيها ليلة القدر » .دعائم الاسلام ج1 ص 282 .
[1] أثبتناه من المصدر .

11- عن كتاب الصيام لعلي بن فضّال ، بإسناده إلى عبدالله بن سنان ، قال : سألته عن النّصف من شعبان ، فقال : « ما عندي فيه شيء ، ولكن إذا كانت ليلة تسع عشرة من شهر رمضان ، قسم فيها الأرزاق ، وكتب فيها الآجال ، وخرج منها [1] صكاك [2]الحاجّ ، واطلع الله عزّ وجلّ الى عباده ، فيغفر لمن يشاء ، إلّا شارب مسكر ، فإذا كانت ليلة ثلاث وعشرين ، فيها يفرق كلّ أمر حكيم ، ثم ينتهي ذلك ويفضي [3] » ، قال قلت : إلى من ؟ قال : « الى صاحبكم ، ولولا ذلك لم يعلم » .
إقبال الأعمال ص 184 .
[1] في المصدر : فيها .
(2) الصك كتاب كالسجل تكتب فيه المعاملات وجمعه صكاك ( مجمع البحرين ـ صكك ـ ج 5 ص 279 ) .
[3] في المصدر : يقضي .

12- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « إذا كانت ليلة تسع عشرة من شهر رمضان ، أُنزلت صكاك الحاج ، وكتب الآجال والأرزاق ، واطلع الله إلى خلقه ، فغفر لكلّ مؤمن ، ما خلا شارب مسكر ، ولا صارم [1] رحم مؤمنة ماسّة » .
 إقبال الأعمال ص 185 .
[1] صرم الشيء : قطعه ( مجمع البحرين ـ صرم ـ ج 6 ص 101 ) .

13- باسناده الى اسحاق بن عمّار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول وناس يسألونه ، يقولون : إنّ الأرزاق تقسم ليلة النّصف من شعبان ، فقال : « لا والله ، ما ذلك إلّا في تسع عشرة من شهر رمضان ، وإحدى وعشرين ، وثلاث وعشرين ، فإنّ في ليلة تسع عشرة يلتقي الجمعان ، وفي ليلة إحدى وعشرين يفرق كلّ أمر حكيم ، وفي ليلة ثلاث وعشرين يمضي ما أراد الله جلّ جلاله ذلك ، وهي ليلة القدر التي قال الله : ( خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) » ، قلت : ما معنى قوله : « يلتقي الجمعان » قال : يجمع الله فيها ما أراد الله ، من تقديمه وتأخيره وإرادته وقضائه ، قلت : وما معنى « يمضيه في ليلة ثلاث وعشرين » قال : إنّه يفرق في ليلة إحدى وعشرين ، ويكون له فيه البداء ، فإذا كانت ليلة ثلاث وعشرين أمضاه ، فيكون من المحتوم الذي لا يبدو له فيه ، تبارك وتعالى .
 إقبال الأعمال ص 185 .

14 ـ وروي : أنّه يستغفر ليلة تسع عشرة من شهر رمضان ، مائة مرة ، ويلعن قاتل مولانا علي ( عليه السلام ) ، مائة مرة .
اقبال الأعمال ص 186 .

15 ـ وبإسناده الى عبد الواحد بن المختار الأنصاري ، قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : أخبرني عن ليلة القدر ، قال : « التمسها في ليلة إحدى وعشرين ، وثلاث وعشرين » فقلت : افردها إليّ ، فقال : « ما عليك أن تجتهد في ليلتين » .
اقبال الأعمال ص194 .

16-عن زرارة عن عبد الواحد بن المختار ، قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) ، عن ليلة القدر ، فقال : « أخبرك والله ولا أعمي عليك ، هي أوّل ليلة من السّبع الآخر » أقول : لعلّه قد أخبر عن شهر كان تسعة وعشرين يوما ، لأنّني ما عرفت أنّ ليلة أربع وعشرين وهي غير مفردة ، ممّا يحتمل أن يكون ليلة القدر ، ووجدت بعد هذا التأويل ، في الجزء الثالث من جامع محمد بن الحسن القمّي ، لما روى منه هذا الحديث ، فقال ما هذا لفظه : عن زرارة قال : كان ذلك الشّهر تسعة وعشرين يوماً .اقبال الأعمال ص 206 .

17 ـ وبإسناده الى زمرة الأنصاري ، عن أبيه ، أنّه سمع النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، يقول : « ليلة القدر ثلاث وعشرون » .
اقبال الأعمال ص 207 .

18ـ وبإسناده الى أبي نعيم في كتاب الصيام والقيام : بإسناده ، أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، كان يرشّ على أهله الماء ، ليلة ثلاث وعشرين ، يعني من شهر رمضان .اقبال الأعمال ص 207 .

19- عن يحيى بن العلا ، قال : كان ابو عبد الله ( عليه السلام ) ، مريضا مدنفا ، فأمر فأُخرج الى مسجد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فكان فيه حتى اصبح ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان .أمالي الطوسي ج 2 ص 289 .

20- عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) : « أن ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان ، هي ليلة الجهني فيها يفرق كل أمر حكيم ، وفيها تثبت البلايا والمنايا ، والآجال والأرزاق والقضايا ، وجميع ما يحدث الله فيها ، الى مثلها من الحول ، فطوبى لعبد احياها راكعا وساجدا ، ومثّل خطاياه بين عينيه ، ويبكي عليها ، فإذا فعل ذلك ، رجوت أن لا يخيب إن شاء الله » .دعوات الراوندي ص 94  .

21 ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « يأمر الله ملكا ينادي ، في كلّ يوم من شهر رمضان في الهواء : أبشروا عبادي ، فقد وهبت لكم ذنوبكم السّالفة ، وشفعت بعضكم في بعض ، في ليلة القدر [1] ، إلّا من أفطر على مسكر ، أو حقد على أخيه المسلم » .
دعوات الراوندي ص 94  .
[1] في المصدر : الفطر .

22- وعن زرارة قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : « تأخذ المصحف في ( ثلاث ليال ) [1] من شهر رمضان ، فتنشره وتضعه بين يديك ، وتقول : اللهم إنّي أسألك بكتابك المنزل وما فيه ، وفيه اسمك الأكبر ، وأسماؤك الحسنى ، وما يخاف ويرجى ، أن تجعلني من عتقائك ، من النار ، وتدعو بما بدا لك من حاجة » .مستدرك الوسائل : ج 7 ص 475 ح 8695.
[1] في المصدر : ثلث الليل .

23 ـ كتاب العلاء : عن محمد بن مسلم ، قال : علامة ليلةالقدر ، أن تطيب ريحها ، وإن كانت في برد دفئت ، وإن كانت في حرّ بردت وطابت .كتاب العلاء بن رزين ص 155 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب قراءة المعوّذتين ثلاثاً والجحد والقدر احدى عشر مرّة والتكاثر عند النوم

 استحباب قراءة المعوّذتين ثلاثاً والجحد والقدر احدى عشر مرّة والتكاثر عند النوم 1 - عن سليمان الجعفري ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ...