الجمعة، 31 مايو 2024

معجزات الإمام الجواد صلوات الله عليه

  ( معجزاته صلوات الله عليه ) 

1 - عن علي بن أسباط قال : رأيت أبا جعفر عليه السلام قد خرج علي فأحددت النظر إليه وإلى رأسه وإلى رجله لاصف فامته لاصحابنا بمصر فخر ساجدا وقال : إن الله احتج في الامامة بمثل ما احتج في النبوة ، قال الله تعالى : «  وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا » [1] ، وقال الله : «  وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ  [2] »  وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً  » [3] فقد يجوز أن يؤتى الحكمة وهو صبي ، ويجوز أن يؤتى وهو ابن أربعين سنة . بصائر الدرجات ص238. 
 [1]مريم : 13. [2]يوسف : 22. [3]الاحقاف : 15. 

2 - عن إبراهيم بن محمد قال : كان أبوجعفر محمد بن علي (عليه السلام ) كتب إلي كتابا وأمرني أن لا أفكه حتى يموت يحيى بن أبي عمران قال :فمكث الكتاب عندي سنين فلما كان اليوم الذي مات فيه يحيى بن أبي عمران فككت الكتاب فاذافيه : قم بما كان يقوم به أو نحو هذا من الامر.
 قال : وحدثني يحيى وإسحاق ابنا سليمان بن داود أن إبراهيم أقرء هذا الكتاب في المقبرة يوما مات يحيى وكان إبراهيم يقول كنت لا أخاف الموت ماكان يحيى بن أبي عمران حيا  وأخبرني بذلك الحسن بن عبدالله بن سليمان  . بصائر الدرجات ص263 الجزء 6 ب 1 ح 2 و 3.

4 -  عن أبي هاشم الجعفري قال : دخلت على أبي جعفر الثاني  (عليه السلام ) ومعي ثلاث رقاع غير معنونة واشتبهت علي واغتممت لذلك فتناول إحدا هن وقال : هذه رقعة زياد بن شبث [1] ، وتناول الثانية وقال : هذه رقعة محمد بن أبي حمزة ، و تناول الثالثة وقال : هذه رقعة فلان ، فبهت [2] فنظر إلي وتبسم [٣].مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 390.
[1]ريان بن شبيب خ ل.

5 -  روى الحميري أن أبا هاشم قال : إن أبا جعفر(عليه السلام ) أعطاني ثلاثمائة دينار في صرة وأمرني أن أحملها إلى بعض بني عمه ، وقال : أنا إنه سيقول لك دلني على من أشتري بها منه متاعا فدله ، قال : فأتيته بالدنانير ، فقال لي : يا أبا هاشم دلني علي حريف يشتري بها متاعا ففعلت . ارشاد المفيد ص 306.

6 -  روي عن أبي هاشم ، قال : كلفني جمالي أن اكلم أبا جعفر (عليه السلام ) له ليدخله في بعض اموره قال : فدخلت عليه لا كلمه فوجدته مع جماعة فلم يمكني كلامه ، فقال : يا أبا هاشم كل! وقد وضع الطعام بين يديه ، ثم قال ابتداء منه من غير مسألة مني : يا غلام انظر الجمال الذي آتانا أبوهاشم فضمه إليك . راجع الكافى ج 1 ص 495. 

7 -  روي عن أبي هاشم قال : دخلت عليه (عليه السلام ) ذات يوم بستانا فقلت له : جعلت فداك إني مولع بأكل الطين ، فادع الله لي فسكت ثم قال بعد أيام : يا أبا هاشم قد أذهب الله عنك أكل الطين ، قلت : ما شئ أبغض إلي منه .ارشاد المفيد ص 307.

8 -  قال أبوهاشم جاء رجل إلى محمد بن علي بن موسى (عليهم السلام ) : فقال : يا ابن رسول الله إن أبي مات وكان له مال ولست أقف على ماله ، ولي عيال كثيرون وأنا من مواليكم فأغثني فقال أبوجعفر (عليه السلام ): إذا صليت العشاء الاخرة فصل على محمد وآل محمد فان أباك يأتيك في النوم ، ويخبرك بأمر المال. ففعل الرجل ذلك فرأى أباه في النوم فقال : يا بني مالي في موضع كذا فخذه واذهب إلى ابن رسول الله صلى الله عليه واله فأخبره أني دللتك على المال ، فذهب الرجل فأخذ المال وأخبر الامام بأمر المال ، وقال : الحمدلله الذي أكرمك واصطفاك .مختار الخرائج والجرائج ص 237.

9 - عن صالح بن عطية الاصحب قال : حججت فشكوت إلى أبي جعفر (عليه السلام ) الوحدة فقال : أما إنك لا تخرج من الحرم حتى تشتري جارية ترزق منها ابنا ، فقلت تسير إلى؟ قال : نعم ، وركب إلى النخاس وكتب إلى جارية [1] فقال اشترها ، فاشتريتها فولدت محمدا ابني. بحار الانوار ج 50 ص 43.[1]أى أشارالى جارية.

 10 - عن امية بن علي القيسي. قال : دخلت أنا وحماد بن عيسى علي أبي جعفر (عليه السلام ) بالمدينة لنودعه فقال لنا : لاتخرجا أقيما إلى غد قال : فلما خرجنا من عنده ، قال حماد : أنا أخرج فقد خرج ثقلي ، قلت : أما أنا فاقيم قال : فخرج حماد فجرى الوادي تلك الليلة فغرق فيه وقبره بسيالة.كشف الغمة ج 3 ص 218.

11 - عن عمران بن محمد الاشعري قال : دخلت على أبي جعفر الثاني  (عليه السلام ) وقضيت حوائجي وقلت له : إن ام الحسن تقرئك السلام وتسألك ثوبا من ثيابك تجعله كفنا لها قال : قد استغنت عن ذلك ، فخرجت ولست أدري مامعنى ذلك ، فأتاني الخبر بأنها قدماتت قبل ذلك بثلاثة عشريوما أو أربعة عشر يوما . الخرائج والجرائج ص 237.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...