الاثنين، 20 مايو 2024

ما هي طلاقة الوجه

استحباب طلاقة الوجه وحسن البشر

1 -  عن أبي عبد الله ، قال : « قال أمير المؤمنين ( عليهما السلام ) لهمام : يا همام ، المؤمن هو الكيّس الفطن ، بشره في وجهه ، وحزنه في قلبه إلى أن قال هشّاش بشّاش لا بعبّاس ».  الكافي ج 2 ص 179 ح 1.

2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « ثلاث من أتى الله بواحدة منهنّ أوجب الله له الجنة : الإنفاق من الإقتار ، والبشر بجميع العالم ، والإنصاف من نفسه ». مشكاة الأنوار ص 179.

3 - وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « البشر الحسن وطلاقة الوجه ، مكسبة للمحبة وقربة من الله عزّ وجلّ ، وعبوس الوجه وسوء البشر ، مكسبة للمقت وبعد من الله ، 
قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : أنّكم لن تسعوا الناس بأموالكم ، فالقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر ». مشكاة الأنوار ص 179.

4 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : « بالبشر وبسط الوجه ، يحسن موقع البذل ».

1 - وقال ( عليه السلام )  : « بشرك يدلّ على كرم نفسك بشرك  أوّل برّك ، بشرك يطفئ نار المعاندة ». 

2 - وقال ( عليه السلام ) : « حسن البشر أوّل العطاء وأفضل [1] السخاء ، حسن البشر إحدى البشارتين  ». [1] في المصدر : وأسهل.

3 -  وقال ( عليه السلام ) : « البشر شيمة كلّ حرّ ». 

4 -  وقال ( عليه السلام )  : « حسن البشر من علائم [2] النجاح ». [2] في المصدر : دعائم.

5 - وقال ( عليه السلام )  : « طلاقة الوجه بالبشر والعطيّة ، وفعل البرّ وبذل التحيّة ، داع إلى محبة البرية ». مستدرك الوسائل : ج 8 ص 453 - 454 ح 9980.

5 - عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، إنّه قال : « لا يكمل المؤمن إيمانه حتّى يحتوي على مائة وثلاث خصال ـ وعد منها : بشره في وجهه ، إلى أن قال ـ هشّاشاً بشّاشاً ، لا حسّاس ولا جسّاس » [1] الخبر.التمحيص ص 74 ح 171. 
[1] تجسس الخبر : تطلّبه وتبحّثه. تجسست الخبر وتحسسته بمعنى واحد. لسان العرب ( حسس ) ص 6 ح 50 وفي النهاية التجسس بالجيم : التفتيش عن بواطن الأُمور وأكثر ما يقال في الشرّ ص 1 ح 272.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...