الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

البيض b

 البيض

1 -  عن مرازم ) [1] ، قال : ذكر أبو عبد الله ( عليه السلام ) البيض ، فقال : أما إنّه خفيف يذهب بقرم اللحم.المحاسن : 481 / 512. [1] في المحاسن : عن يونس بن مرزام.

2 -  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « واللحم بالبيض يزيد في الباه ». دعائم الاسلام ج 2 ص145.

3 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : شكا نبيٌّ من الأنبياء إلى الله عزّ وجلّ قلّة النسل ، فقال : كل اللحم بالبيض. الكافي 6 : 324 / 3. 

4 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : مُخُّ البيض خفيف ، والبياض ثقيل. المحاسن : 481 / 514.

5 - عن موسى بن بكر ، قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : كثرة أكل البيض تزيد في الولد. الفقيه3 : 222 / 1029.  

6 -  عن عمر بن أبي حسنة الجمّال ، قال : شكوت إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) قلّة الولد ، فقال لي : استغفر الله ، وكل البيض بالبصل. وسائل الشيعة : ج 25 ص 79.

7 - عن عليّ ( عليه السلام ) ، قال : إنَّ نبيّاً من الأنبياء شكا إلى الله قلّة النسل في أُمّته ، فأمره أن يأمرهم بأكل البيض ، ففعلوا ، فكثر النسل فيهم. المحاسن : 481 / 506.

8 -  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : شكا نبيّ من الأنبياء إلى ربّه قلّة الولد فأمره بأكل البيض. المحاسن : 481 / 507.

9- - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : من عدم الولد فليأكل البيض ، وليكثر منه.  المحاسن : 481 / 511.

10- -عن حمران بن أعين ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إنّ اُناساً يزعمون أنّ صفرة البيض أخفّ من البياض ، فقال : إلى ما يذهبون في ذلك ؟ فقلت : يزعمون أنّ الريش من البياض ، وأنّ العظم والعصب من الصفرة ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : فالريش أخفّها.  المحاسن : 482 / 511.

 أقول : يحتمل كون البيض قسمين ، أو تحمل إحدى الروايتين على التقيّة ، أو يكون مراده ( عليه السلام ) : ردّ الدليل دون الدعوى.

11 - عن محمد الباقر ( عليه السلام ) ، أنه قال : « من عدم الولد فليأكل البيض وليكثر منه ، فإنه يكثر النسل ».طب الأئمة ( عليهم السلام ) ص 130.

12 -  عن علي بن أحمد بن أشيم قال : شكوت إلى الرضا ( عليه السلام ) قلة استمرائي الطعام ، قال : « كل مخ البيض » ففعلت فانتفعت به. مكارم الأخلاق ص 162.

13 -  ـ الرسالة الذهبية للرضا ( عليه السلام ) : « ومداومة أكل البيض ، يعرض منه الكلف [1] في الوجه ». الرسالة الذهبية ص 63.
[1] الكلف : سواد يكون في الوجه. فيغير بشرته ( لسان العرب ج 9 ص 307 ).

 وقال ( عليه السلام ) : « وكثرة أكل البيض وإدمانه ، يورث الطحال ورياحا في رأس المعدة ، والامتلاء من البيض المسلوق ، يورث الربو والابتهار [2] » .  الرسالة الذهبية ص 28.
[2] البهر بضم الباء : انقطاع النفس من الاعياء ، والبهر : الربو. ( لسان العرب ج 4 ص 82 ).

14 -  ـ وقال ( عليه السلام ) : واحذر أن تجمع بين البيض والسمك في المعدة في وقت واحد ، فإنهما متى اجتمعا في جوف الانسان ، ولدا عليه النقرس والقولنج والبواسير ووجع الأضراس. مستدرك الوسائل : ج 16 ص 359.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة للمغرب والصبح

     تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة للمغرب والصبح   1  - عن  أبي جعفر عليه‌السلام  ، أنّه قال : أدنى ما يجزي من الأَذان أن تفتتح الليل بأذا...