الخميس، 27 أكتوبر 2022

استحباب زيارة الإمام الحسن بن علي ( عليه السلام ) خصوصا ليلة الجمعة

 استحباب زيارة الحسن ( عليه السلام )

خصوصا عشية الجمعة

1- عن جعفر بن محمد ، عن أبيه أن الحسين بن علي ( عليه السلام ) كان يزور قبر الحسن بن علي ( عليه السلام ) كل عشية جمعة.
قرب الإسناد : 65.

2- قال الحسين لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يا أبتاه ، ما لمن زارك ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من زارني حيا أو ميتا أو زار أباك أو زار أخاك أو زارك كان حقا عليّ أن أزوره يوم القيامة وأخلصه من ذنوبه .الكافي 4 : 548 | 4.

3-عن زيد الشحام قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما لمن زار أحدا  منكم ؟ قال : كمن زار رسول الله ( صلى الله عليه وآله ).وسائل الشيعة : ج 14 ص 328.

4- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي من زارني في حياتي أو بعد موتي أو زارك في حياتك أو بعد موتك او زار ابنيك في حياتهما أو بعد موتهما ضمنت له يوم القيامة ان أخلصه من أهوالها وشدائدها حتى أصيره معي في درجتي.  الفقيه 2 : 346 | 1581.

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : بينا الحسين بن علي  في حجر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذ رفع رأسه فقال : يا أبه ، ما لمن زارك بعد موتك ؟ فقال : يا بني ، من أتاني زائرا بعد موتي فله الجنة ، ومن أتى أباك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن أتى أخاك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن أتاك زائرا بعد موتك فله الجنة. وسائل الشيعة : ج 14 ص 329.

6- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : بينا الحسين بن علي ( عليه السلام ) قاعد في حجر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ذات
يوم إذ رفع رأسه فقال له : يا أبه ، قال : لبيك يا بني ، قال : ما لمن أتاك بعد وفاتك زائرا لا يريد إلا زيارتك ؟ فقال : يابني من أتاني بعد وفاتي زائرا لا يريد إلا زيارتي فله الجنة ، ومن أتى اباك بعد وفاته زائرا لا يريد إلا زيارته فله الجنة ، ومن أتى أخاك بعد وفاته زائرا لا يريد إلا زيارته فله الجنة ، ( ومن أتاك بعد وفاتك زائرا لا يريد إلا زيارتك فله الجنة ) (1).التهذيب 6 : 21 | 48.
(1) ما بين القوسين ورد في نسخة. ( هامش المخطوط ).

7-قال الحسن بن علي ( عليه السلام ) : يا رسول الله ، ما لمن زارك  ؟ فقال : من زارني حيا أو ميتا ، أو زار أباك حيا أو ميتا ، أو زار أخاك حيا أو ميتا ، أو زارك حيا أو ميتا ، كان حقا عليّ أن أستنقذه يوم القيامة. وسائل الشيعة : ج 14 ص 330.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

  استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة  1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائ...