السبت، 24 سبتمبر 2022

في جمل من أحواله وأخلاقه صلى الله عليه واله

في جمل من أحواله وأخلاقه صلى الله عليه واله

1 - عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن رسول الله صلى الله عليه واله إذا رئي في الليلة الظلمآء رئي له نور كأنه شقة قمر. 

2 - عنه عليه السلام قال : نزل جبرئيل عليه السلام على رسول الله (صلى الله عليه واله ) فقال : إن الله جل جلاله يقرئك السلام ويقول لك : هذه بطحآء مكة تكون لك رضراضه[1] ذهبا ، قال : فنظر النبي صلى الله عليه واله إلى السمآء ثلاثا ثم قال : لا يارب ، ولكن أشبع يوما فأحمدك ، وأجوع يوما فأسألك. 
[1]الرضراض. ما صغر ودق من الحصى. والموجود في المصدر : هذه بطحاء مكة إن شئت أن تكون لك ذهبا.

3 -وعنه  عليه السلام قال : كان رسول الله صلى الله عليه واله يحلب عنز أهله.

4 -  وعنه عليه السلام قال : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يحب الركوب على الحمار مؤكفا ، والاكل على الحضيض مع العبيد ، ومناولة السائل بيديه[2].
[2]الحديث في المصدر هكذا : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لست أدع ركوب الحمار مؤكفا ، والاكل على الحصير مع العبيد ، ومناولة السائل بيدي.

5 -  وعن جابر بن عبدالله قال : في[3] رسول الله (صلى الله عليه واله) خصال : لم يكن في طريق فيتبعه أحد إلا عرف أنه قد سلكه من طيب عرفه ، أو ريح عرقه ، ولم يكن يمر بحجر ولا مدر[4] إلا سجد له.
[3]في المصدر : كان في رسول الله (صلى الله عليه واله).
[4]ولا شجر خ ل ، وهو الموجود في المصدر.

6 -  وعن ثابت بن أنس[5] بن مالك قال : إن رسول الله (صلى الله عليه واله) كان أزهر اللون ، كأن لونه اللؤلؤ ، وإذا مشى تكفأ ، وما شممت رائحة مسك ولا عنبر أطيب من رائحته ، ولا مسست ديباجة ولا حريرا ألين من كف رسول الله (صلى الله عليه واله) كان أخف الناس صلاة في في تمام. 
[5]ثابت عن أنس خ ل ، أقول : في المصدر أيضا ثابت بن أنس بن مالك ، والظاهر أنه مصحف والصحيح ثابت عن أنس ، أى ثابت البنانى ، عن أنس بن مالك بن النضر الانصاري المدنى خادم رسول الله (صلى الله عليه واله) ، راجع تهذيب التهذيب 1 : 376.

7 - عن جرير بن عبدالله قال : لما بعث النبي (صلى الله عليه واله) أتيته لابايعه ، فقال لي : يا جرير  لاي شئ جئت؟ قال : قلت : جئت لأسلم على يديك يا رسول الله فألقى لي كسآءه ثم أقبل على أصحابه فقال : إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه.

8 -  وعن أبي عبدالله عليه السلام  قال : إن رسول الله (صلى الله عليه واله) وعد رجلا إلى الصخرة ، فقال : أنا لك هاهنا حتى تأتي ، فاشتدت الشمس عليه ، فقال له أصحابه : يا رسول الله لو أنك تحولت إلى الظل ، قال : وعدته إلى[6]هاهنا ، وإن لم يجئ كان منه المحشر[7]. 
[1]المصدر خال عن لفظة إلى. 
[7]في المصدر : كان منه الجشر ، أقول : قال الجزري في النهاية : عنه من ترك القرآن شهرين لم يقرأه فقد جشره أى تباعد عنه ، يقال : جشر عن أهله أى غاب عنهم ، فالمعنى وإن لم يجئ كان منه التباعد والغيبة.

9 -  وعن عائشة قال : قلت : يا رسول الله لو[8] أنك إذا دخلت الخلاء فخرجت دخلت في أثرك فلم أر شيئا خرج منك ، غير أني أجد رائحة المسك ، قال : يا عايشة إنا معشر الانبيآء ينبت[9] أجسادنا على أرواح أهل الجنة ، فما خرج منا من شئ ابتلعته الارض. 
 [8]خلى المصدر عن لفظة (لو). 
[9]في المصدر : بنيت أجسادنا.

10 - وعن ابن عباس قال : إن رسول الله (صلى الله عليه واله) دخل عليه عمر وهو على حصير قد أثر في جنبيه ، فقال : يا نبي الله لو اتخذت فراشا ، فقال : ما لي وللدنيا ، ما مثلي ومثل الدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف[10] فاستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وتركها.
 [10]أى في يوم حار.

11 -  وعن ابن عباس قال : إن رسول الله (صلى الله عليه واله) توفي ودرعه مرهونة عند رجل من اليهود على ثلاثين صاعا من شعير ، أخذها رزقا لعياله. 

12 - وعن أبي رافع قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : إذا سميتم محمدا فلا تقبحوه ،
 وعن أبي رافع قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : إذا سميتم محمدا فلا تقبحوه ، ولا تجبهوه[11] ولا تضربوه ، بورك لبيت فيه محمد ، ومجلس فيه محمد ، ورفقة فيها محمد.مكارم الاخلاق : 22 ـ 25.
[11]أى لا تردوه عن حاجته.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...