الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

كيفية النوم ، وجملة من احكامه 1

كيفية النوم ، وجملة من احكامه 

1 ـ الرسالة الذهبية للرضا ( عليه السلام ) : « فاذا اردت النوم ، فليكن اضطجاعك اولا على الشق الايمن ، ثم انقلب على [1] الايسر ، وكذلك فقم من مضجعك [2] على شقك الايمن : كما بدأت به عند نومك » .الرسالة الذهبية ص 49 .
وفيها [3] :
 « ومن اراد ان لا تؤلمه [3] اذنه ، فليجعل فيها عند النوم قطنة.الرسالة الذهبية ص 37 .

[1] في المصدر زيادة : شقك .
[2] وفيه : مضطجعك .
[3] وفيه : يشتكي .

2- في صفة نوم النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : وكان اذا آوى الى فراشه ، اضطجع على شقه الايمن ، ووضع يده اليمنى تحت خده الايمن .مكارم الأخلاق ص38.

3 -  عن ابي الحسن البكري ، في حديث طويل ، في وفاة امير المؤمنين ( عليه السلام ) ، الى ان قال الراوي : وكان من كرم اخلاقه ( عليه السلام ) ، انه يتفقد النائمين في المسجد ، ويقول للنائم : « الصلاة يرحمك الله ، الصلاة ( المكتوبة عليك ) [1] » ، ثم يتلو ( عليه السلام ) : ( الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ) [2] ففعل ذلك كما كان يفعله على جاري عاداته ، مع النائمين في المسجد ، حتى اذا بلغ الى الملعون ، فرآه نائما على وجهه ، قال له : « يا هذا قم من نومك هذا فانها نومة يمقتها الله ، وهي نومة الشيطان ، ونومة اهل النار ، بل نم على يمينك ، فانها نومة العلماء ، او على يسارك فانها نومة الحكماء ، ولا تنم على ظهرك ، فانها نومة الانبياء ( عليهم السلام ) .البحار ج 42 ص 281.
[1] في المصدر : قم الى الصلاة المكتوبة عليك .
[2] العنكبوت 29 : 45 .

4-  عن الحسين بن علي العلوي يقول : سمعت علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا ( عليهم السلام ) ، يقول : « لنا أهل البيت ـ عند نومنا عشر خصال : الطهارة ، وتوسد اليمين ، وتسبيح الله ثلاثاً وثلاثين ، وتحميده ثلاثا وثلاثين ، وتكبيره اربعا وثلاثين ، ونستقبل القبلة بوجوهنا ، ونقرأ فاتحة الكتاب ، وآية الكرسي و ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ) [1] الى آخرها ، فمن فعل ذلك ، فقد اخذ بحظه في ليلته » . فلاح السائل ص 279 .
[1] آل عمران 3 : 18 .

قال السيد : هكذا وجدت هذا الحديث : فان الراوي ذكر عشر خصال ، ثم عدد تسع خصال ، فلعله سها في الجملة ، او التفصيل ، والظاهر انه في التفصيل .

5 - قال الصادق ( عليه السلام ) : « ومن نام بعد فراغه من اداء الفرائض ، والسنن والواجبات من الحقوق ، فذلك نوم محمود » .
مصباح الشريعة ص 252 .

6- عن علي ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : لا سهر الا في ثلاث : متهجد بالقرآن ، او طالب العلم ، او عروس تهدى الى زوجها » . الجعفريات ص 94 .

7- عن ابي جعفر ( عليه السلام ) : « ان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) كان يقول :ان رؤيا المؤمن ترف بين السماء والأرض ، على رأس صاحبها ، حتى يعبرها لنفسه ، أو يعبرها له مثله ، فاذا عبرت لزمت الأرض ، فلا تقصوا رؤياكم إلا على من يعقل » .
الكافي ج 8 ص 336 ح 529 .

8-  عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « كثرة النوم مذهبة للدين والدنيا » . الكافي ج 5 ص 84 ح 1 .

9 ـ نهج البلاغة : قال ( عليه السلام ) : « ما انقض النوم لعزائم الأمور [1] » .نهج البلاغة ج 3 ص 258 ح 440 .
[1] في المصدر : اليوم .

10- عن محمد بن احمد الأشعري ، عن صالح ، يرفعه باسناده ، قال ( عليه السلام ) : « اربعة القليل منها كثير : النار القليل منها كثير ، والنوم القليل منه كثير ، والمرض القليل منه كثير ، والعداوة القليل منها كثير » . الخصال ص 238 ح 84 .

11-  عن الصادق ( عليه السلام ) ، انه قال لعبد الله بن جندب : « يا ابن جندب ، اقل النوم بالليل ، والكلام بالنهار ، فما في الجسد شيء اقل شكرا من العين واللسان ، فان ام سليمان قالت لسليمان : يا بني ، اياك والنوم فانه يفقرك يوم يحتاج الناس الى اعمالهم » .
تحف العقول ص 222 .

12-  عن امير المؤمنين ( عليه السلام ) انه قال : « ويح النائم ما اخسره ! قصر عمله وقل اجره » .
مستدرك الوسائل : ج 5 ص 119ح 5476.

13 ـ وعنه ( عليه السلام ) قال : « من كثر في الليل نومه ، فاته من العمل ما لا يستدركه في يومه » .
غرر الحكم ودرر الكلم ج 2 ص 686 ح 1165 .

14 ـ وعنه ( عليه السلام ) قال : « كثرة الاكل والنوم ، يفسدان النفس ، ويجلبان المضرة » .
غرر الحكم ودرر الكلم ج 2 ص 563 ح 37 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

  استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة  1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائ...