الأحد، 14 أغسطس 2022

دعاء علي ابن ابي طالب عليه السلام في الاستعاذة من سيئ الاخلاق

 دعاؤه عليه السلام في الاستعاذة من سيئ الاخلاق

 اللهم إني أعوذ بك من هيجان الحرص،  و سورة الغضب، و غلبة الحسد،  و ضعف الصبر،  و قلة القناعة، و شكاسة الخلق ، و إلحاح الشهوة ، و ملكة الحمية، و متابعة الهوى ، و مخالفة الهدى ، و سنة الغفلة ، و تعاطي الكلفة ، و إيثار الباطل على الحق ، و الإصرار على المآثم .
و الاستكثار من المعصية ، و الإقلال من الطاعة ، و مباهات المكثرين ، و الإزراء على المقلين،  و سوء الولاية على من تحت أيدينا،  و ترك الشكر لمن اصطنع العارفة عندنا ، و أن نعضد ظالما ، أو نخذل ملهوفا،  أو نروم ما ليس لنا بحق ، أو نقول بغير علم .
و نعوذ بك أن ننطوي على غش لأحد ، و أن نعجب بأموالنا و أعمالنا ، و أن نمد في آمالنا ، و نعوذ بك من سوء السريرة ، و احتقار الصغيرة،  و أن يستحوذ علينا الشيطان ، أو يشتد لنا الزمان أو يتهضمنا السلطان.
 و نعوذ بك من حب الإسراف ، و فقدان الكفاف ، و من شماتة الأعداء ، و الفقر إلى الأصدقاء ، و من عيشة في شدة ، أو موت على غير عدة ، و نعوذ اللهم بك من الحسرة العظمى ، و المصيبة الكبرى ، و من سوء المآب ، و حرمان الثواب ، و حلول العقاب.
 اللهم أعذنا من كل ذلك برحمتك ، و منك و جودك‌ إِنَّكَ عَلى‌ََ كُلِّ شَيْ‌ءٍ قَدِيرٌ . شرح نهج البلاغة المؤلف : ابن ابي الحديد الجزء : 6 صفحة : 185.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...