الأحد، 29 سبتمبر 2024

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

  استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم 

1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : من أذّن في مصر من أمصار المسلمين سنة وجبت له الجنّة.التهذيب 2: 283 / 1126.


2 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ثلاثة في الجنّة على المسك الأَذفر : مؤذّن أذّن احتساباً ، وإمام أمّ قوماً وهم به راضون ، ومملوك يطيع الله ويطيع مواليه. وسائل الشيعة : ج 5 ص 371.


3 - عن سعد الاسكاف قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : من أذّن سبع سنين ( احتساباً ) [1] جاء يوم القيامة ولا ذنب له.التهذيب 2 : 283 / 1128. [1] في ثواب الأَعمال : محتسباً « هامش المخطوط ».


4 - عن عليّ عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : للمؤذّن فيما بين الأَذان والإِقامة مثل أجر الشهيد المتشحّط بدمه في سبيل الله ، قال : قلت : يا رسول الله ، إنَّهم يجتلدون [1] على الأَذان [2] قال : كلاّ ، إنَّه يأتي على الناس زمان يطرحون الأَذان على ضعفائهم ، وتلك لحوم حرّمها الله على النار.الفقيه 1 : 184 / 869.
[1] في نسخة من الفقيه : يختارون « هامش المخطوط » ويجلدون على الأذان : يتضاربون عليه ويتقاتلون « مجمع البحرين 3 : 26 ». [2] في ثواب الأعمال : الأَذان والإِقامة ـ هامش المخطوط ـ 


5 - عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من أذّن عشر سنين محتسباً يغفر الله له مدّ بصره وصوته في السماء ، ويصدّقه كلّ رطب ويابس سمعه ، وله من كلّ من يصلّي معه في مسجده سهم ، وله من كلّ من يصلّي بصوته حسنة. الخصال : 448/ 50.


6 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ( إنّ من ) [1] أطول الناس أعناقاً يوم القيامة المؤذّنين [2]. التهذيب 2 :284 / 1132. [1] ليس في ثواب الأعمال. ( هامش المخطوط ). 
[2] في ثواب الأعمال : المؤذّنون. ( هامش المخطوط ). 


7 - عن سليمان بن جعفر ، عن أبيه قال : دخل رجل من أهل الشام على أبي عبد الله عليه‌السلام فقال [1له : إنّ أوّل من سبق إلى الجنّة بلال ، قال : ولمَ ؟ قال : لأَنّه أوّل من أَذّن.التهذيب 2 :284 / 1133. 


8 - عن محمّد بن علي عليهما‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : المؤذّن المحتسب كالشاهر سيفه في سبيل الله ، القاتل بين الصفّين. المحاسن : 48 / 68. 


9 ـ وقال : من أذّن احتساباً سبع سنين جاء يوم القيامة ولا ذنب له.  المحاسن : 49 / 68. 


10 ـ قال : قال عليّ عليه‌السلام : يحشر المؤذّنون يوم القيامة طوال الأَعناق.  المحاسن : 49 / 68. 


11 - عن محمّد بن مروان قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : المؤذّن يغفر له مدّ [1] صوته ، ويشهد له كلّ شيء سمعه. الكافي 3 : 307 / 28. [1] في المصدر : مدى.


12 -  عن ابن أبي نجران ، رفعه قال : قال : ثلاثة يوم القيامة على كثبان [1] المسك ، أحدهم مؤذّن أذّن احتساباً.  الكافي 3 : 307 / 27.  [1] الكثيب : الرمل المستطيل المحدودب ، والجمع كُثُب بضمتين وكثبان ( مجمع البحرين 2 : 156 ).


13 - عن بلال مؤذّن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ـ في حديث طويل ـ قال : سمعت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله يقول : من أذّن أربعين عاماً محتسباً‌ً بعثه الله عزّ وجلّ يوم القيامة وله عمل أربعين صدّيقاً ، عملاً مبروراً متقبّلاً. الفقيه 1 : 190 / 905 . 


14 ـ قال : وسمعته يقول : من أذّن عشرين عاماً بعثه الله يوم القيامة وله من النور مثل زنة السماء. الفقيه 1 : 190 / 905 . 


15 ـ قال : وسمعته يقول : من أذّن عشر سنين أسكنه الله عزّ وجلّ مع إبراهيم الخليل في قبّته أو في درجته.  الفقيه 1 : 190 / 905 . 


16 ـ قال : وسمعته يقول : من أذّن سنة واحدة بعثه الله عزّ وجلّ يوم القيامة وقد غفرت ذنوبه كلّها ، بالغة ما بلغت ، ولو كانت مثل زنة جبل اُحد.  الفقيه 1 : 190 / 905 . 


17 ـ قال : وسمعته يقول : من أذّن في سبيل الله صلاة واحدة إيماناً واحتساباً وتقرّباً إلى الله عزّ وجلّ غفر الله له ما سلف من ذنوبه ، ومنّ عليه بالعصمة فيما بقي من عمره ، وجمع بينه وبين الشهداء في الجنّة. الفقيه 1 : 191 / 905 . 


18 ـ قال : وسمعته يقول : إذا كان يوم القيامة وجمع الله عزّ وجلّ الناس في صعيد واحد بعث الله عزّ وجلّ إلى المؤذّنين ملائكة من نور ومعهم ألوية وأعلام من نور ، يقودون جنائب أزمّتها زبرجد أخضر ، وحفايفها [1]المسك الأَذفر ، يركبها المؤذّنون ، فيقومون عليها قياماً تقودهم الملائكة ، ينادون بأعلى صوتهم بالأَذان ، الحديث ، وفيه ، أنّ بلالاً كان يأمره بكتابة هذه الأَحاديث.  الفقيه 1 : 191 / 905 . [1] في أمالي الصدوق : حقائبها. ( هامش المخطوط ).


19 ـ قال : وروي أنّ الملائكة إذا سمعت الأَذان من أهل الأرض قالت : هذه أصوات أُمة محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله بتوحيد الله تعالى ، فيستغفرون الله لاُمّة محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله حتى يفرغوا من تلك الصلاة. الفقيه 1 : 186 / 884 .


20 - عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم‌السلام ـ في حديث المناهي ـ قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من أذّن محتسباً يريد بذلك وجه الله أعطاه الله ثواب أربعين ألف شهيد ، ‌ وأربعين ألف صدّيق ، ويدخل في شفاعته أربعون ألف مسيء من اُمّتي إلى الجنّة ، ألا وإنّ المؤذّن إذا قال : أشهد أن لا إله إلاّ الله ، صلّى عليه سبعون ألف ملك ، واستغفروا [1] له ، وكان يوم القيامة في ظلّ العرش حتى يفرغ الله من حساب الخلائق ، ويكتب ثواب قوله : أشهد أنّ محمّداً رسول الله ، أربعون ألف ملك. الفقيه 4 : 10 / 1.
[1] في المصدر : ويستغفرون.


21 - عن الرضا عليه‌السلام ، عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : المؤذّنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة.عيون أخبار الرضا عليه‌السلام 2 : 61 / 249 ، باختلاف في السند.


22 ـ وفي ( أمالي ) بإسناده الآتي  قال : جاء نفر من اليهود الى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فسألوه عن مسائل ، إلى أن قال أعلمهم : أخبرني عن سبع خصال أعطاك الله من بين النبيّين وأعطى اُمّتك من بين الاُمم ؟ قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : أعطاني الله عزّ وجلّ : فاتحة الكتاب ، والأَذان ، والجماعة في المسجد ، ويوم الجمعة ، والاجهار في ثلاث صلوات ، والرخص لاُمّتي عند الأَمراض والسفر ، والصلاة على الجنائز ، والشفاعة لأَصحاب الكبائر من اُمّتي ، قال اليهودي : صدقت يا محمّد ، فما جزاء من قرأ فاتحة الكتاب ؟ فقال رسول الله : من قرأ فاتحة الكتاب أعطاه الله بعدد كلّ آية اُنزلت من السماء ، فيجري بها ثوابها ، وأمّا الأَذان فإنّه يحشر المؤذّنون من اُمّتي مع النبيّين والصدّيقين والشهداء والصالحين.  أمالي الصدوق : 162 / 1.


23 - عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : من تولّى أذان مسجد من مساجد الله فأذّن فيه وهو يريد وجه الله أعطاه الله ثواب أربعين ألف ألف نبيّ ـ إلى أن قال ـ وإذا أذّن المؤذّن فقال : أشهد أن لا إله إلاّ الله اكتنفه أربعون ألف ألف ملك ، كلّهم يصلّون عليه ، ويستغفرون له ، وكان في ظلّ رحمة الله حتى يفرغ ، الحديث ، وفيه ثواب جزيل. عقاب الأعمال : 342. 


24 - عن جعفر ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ـ في حديث ـ يحشر بلال على ناقة من نوق الجنّة ، يؤذّن : أشهد أَن لا إله إلاّ الله ، وأنّ محمّداً رسول الله ، فإذا نادى كسي حلّة من حلل الجنّة.مستطرفات السرائر : 94 / 6.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...