الثلاثاء، 6 أغسطس 2024

استحباب ذكر الله في الغافلين

استحباب ذكر الله في الغافلين

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الذاكر لله عز وجل في الغافلين كالمقاتل في المحاربين .الكافي 2 : 364 | 1 .

 2 ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ذاكر الله عز وجل في الغافلين كالمقاتل عن الفارين ، والمقاتل عن الفارين له الجنة .وسائل الشيعة : ج 7 ص 165.

3- عن أبي ذر ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : يا أبا ذر ، الذاكر في الغافلين كالمقاتل في الفارين في سبيل الله . أمالي الطوسي 2 : 148 .

4- اخبرنا محمد بن محمد ، قال : حدثني موسى بن اسماعيل ، قال حدثنا ابي ، عن ابيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن ابيه ، عن علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ان احب السبحة الى الله عز وجل ، سبحة الحديث ، وابغض الكلام الى الله التحريف ، فقيل : يا رسول الله ، وما سبحة الحديث ؟ قال : يكون الناس في خوض الدنيا ، وباطلها ولهوها ، فيغتنم [1]  الرجل عند ذلك ، فيدعو الله تعالى ويذكره ويسبحه ، قيل : يا رسول الله ، وما التحريف ؟ قال : يقول الرجل ما لي وما عندي ، بان [2] له وعنده » . مستدرك الوسائل : ج 5 ص 300 ح 1/5917 .
[1] في المصدر : فنعم ، فيغم خ ل .
[2] وفي نسخة الشهيد : واين له . ( منه قده ) . والظاهر ان الصواب : وإنّ له وعنده .

5- قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) ، في صفة المتقين او المؤمنين : « ان كان في الغافلين ، كتب من الذاكرين ، وإن كان في الذاكرين ، لم يكتب من الغافلين » .صفات الشيعة ص 24 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...