استحباب تقديم الصلاة على الإفطار الا أن يكون هناك من ينتظر افطاره أو تنازعه نفسه اليه
1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه سئل عن الإفطار ، أقبل الصلاة أو بعدها ؟ قال : فقال : إن كان معه قوم يخشى أن يحبسهم عن عشائهم فليفطر معهم ، وإن كان غير ذلك فليصل ثم ليفطر(1) . وسائل الشيعة : ج 10 ص 149- 150.
(1) في الكافي : فليصل وليفطر ( هامش المخطوط ) .
2-عن زرارة وفضيل ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : في رمضان تصلي ثم تفطر إلا أن تكون مع قوم ينتظرون الإفطار ، فان كنت تفطر معهم فلا تخالف عليهم وافطر ثم صل ، وإلا فابدأ بالصلاة ، قلت : ولم ذلك ؟ قال لأنه قد حضرك فرضان : الإفطار والصلاة ، فابدأ بأفضلهما ، وأفضلهما الصلاة ، ثم قال : تصلي (1) وأنت صائم فتكتب صلاتك تلك فتختم بالصوم أحب إلي .مصباح المتهجد : 569 .
(1) في نسخة : صل ( هامش المخطوط ) .
3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : يستحب للصائم إن قوي على ذلك أن يصلي قبل أن يفطر . التهذيب 4 : 199 | 575 .
4-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : تقدم الصلاة على الإفطار إلا أن تكون مع قوم يبتدؤون بالإفطار فلا تخالف عليهم وافطر معهم ، وإلا فابدأ بالصلاة فإنها أفضل من الإفطار ، وتكتب صلاتك وأنت صائم أحب إلي . المقنعة : 51 .
(1) في الكافي : فليصل وليفطر ( هامش المخطوط ) .
2-عن زرارة وفضيل ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : في رمضان تصلي ثم تفطر إلا أن تكون مع قوم ينتظرون الإفطار ، فان كنت تفطر معهم فلا تخالف عليهم وافطر ثم صل ، وإلا فابدأ بالصلاة ، قلت : ولم ذلك ؟ قال لأنه قد حضرك فرضان : الإفطار والصلاة ، فابدأ بأفضلهما ، وأفضلهما الصلاة ، ثم قال : تصلي (1) وأنت صائم فتكتب صلاتك تلك فتختم بالصوم أحب إلي .مصباح المتهجد : 569 .
(1) في نسخة : صل ( هامش المخطوط ) .
3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : يستحب للصائم إن قوي على ذلك أن يصلي قبل أن يفطر . التهذيب 4 : 199 | 575 .
4-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : تقدم الصلاة على الإفطار إلا أن تكون مع قوم يبتدؤون بالإفطار فلا تخالف عليهم وافطر معهم ، وإلا فابدأ بالصلاة فإنها أفضل من الإفطار ، وتكتب صلاتك وأنت صائم أحب إلي . المقنعة : 51 .
(1) في المصدر : بها على .
6- عن علي ( صلوات الله عليه ) ، أنه قال : « السنة تعجيل الفطر ، وتأخير السحور ، والابتداء بالصلاة ـ يعني صلاة المغرب ـ قبل الفطر ، إلّا أن يحضر الطعام ( فإن حضر الطعام ابتدأ به قبل الصلاة ) [1] »
وذكر ( عليه السلام ) : « أنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أتى بكتف جزور [2] مشوية ، وقد أذّن بلال ، فأمره فكفّ هنيهة ، حتى أكل وأكلنا معه ، ثمّ دعا بلبن فشرب وشربنا معه ، ثمّ أمر بلالاً فأقام ، فصلّى وصلّينا معه » . دعائم الإسلام ج 1 ص 280 .
[2] الجزور : الناقة . ( لسان العرب ـ جزر ـ ج 4 ص 134 ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق