الاثنين، 31 يناير 2022

استحباب صوم رجب كله أو بعضهA

 استحباب صوم رجب كله أو بعضه ، وخصوصا الايام البيض ، والخامس والعشرين ، والسادس والعشرين ،والسابع والعشرين

1- وقال أبو الحسن موسى جعفر ( عليه السلام ) : رجب نهر في الجنة اشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، فمن صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر . الفقيه 2 : 56 | 244 .

- وقال أبوالحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) : رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات ، ويمحو فيه السيئات ، ومن صام يوما من رجب تباعدت عنه النار مسيرة سنة ، ومن صام ثلاثة أيام وجبت له الجنة .فضائل الاشهر الثلاثة : 23 | 11 .

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : : ومن صام عشرة أيام اُعطي مسألته ، ومن صام خمسة وعشرين يوما منه قيل له : استأنف العمل فقد غفر لك ، ومن زاد زاده الله ،  وزاد المفيد في ( المقنعة ) بعد قوله : مسيرة سنة ومن صام اليوم الاول والثاني تباعدت عنه النار مسيرة سنتين .المقنعة : 59 .

- عن أنس قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : من صام يوما من رجب إيمانا واحتسابا جعل الله بينه وبين النار سبعين خندقا (2) ، عرض كل خندق ما بين السماء إلى الارض .أمالي الصدوق : 18 | 1 .

- عن علي بن سالم ، عن أبيه قال : دخلت على الصادق جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) في رجب وقد بقيت منه أيام فلما نظر إلي قال لي : يا سالم ، هل صمت في هذا الشهر شيئا ؟ قلت : لا والله يا بن رسول الله ، فقال لي : لقد فاتك من الثواب (1) ما لا يعلم مبلغه إلا الله عزّ وجلّ ، إن هذا شهر قد فضله الله ، وعظم حرمته ، وأوجب للصائم فيه كرامته ، قال : فقلت : يا بن رسول الله فإن صمت مما بقي شيئا ، هل أنال فوزا ببعض ثواب الصائمين فيه ؟ فقال : يا سالم ، من صام يوما من آخر هذا الشهر كان ذلك أمانا له من شدة سكرات الموت ، وأماناً له من هول المطلع وعذاب القبر ، ومن صام يومين من آخر هذا الشهر كان له بذلك جواز على الصراط ، ومن صام ثلاثة أيام من آخر هذا الشهر أمن يوم الفزع الاكبر من أهواله وشدائده ، واعطى براءة من النار . 
أمالي الصدوق : 23 | 7  .
(1) في نسخة : الاجر ( هامش المخطوط ) .

- عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن جده ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام يوما من رجب إيمانا واحتسابا غفر له .
قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام يوما من شعبان إيمانا واحتسابا غفر له . 
أمالي الصدوق : 435 | 2 .

- عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن صاحب الزمان ( عليه السلام ) أنه كتب إليه : إن قبلنا مشايخ وعجايز يصومون رجبا منذ ثلاثين سنة وأكثر ، ويصلون شعبان بشهر رمضان ، وروى لهم بعض أصحابنا أن صومه معصية ؟ فأجاب ، قال : الفقيه يصوم منه أياما إلى خمسة عشر يوما ثم يقطعه ، إلا أن يصومه عن الثلاثة الايام الفائتة ، للحديث : أن نعم شهر للقضاء رجب .الاحتجاج : 488 .

- عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : من صام رجبا كله كتب الله له رضاه ، ومن كتب له رضاه لم يعذبه .
 المقنعة : 59.

- روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه كان يصوم رجبا ، ويقول : رجب شهري ، وشعبان شهر رسول الله ، وشهر رمضان شهر الله عز وجل . مسار الشيعة : 32 .

10 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام ثلاثة أيام من رجب كتب الله له بكل يوم صيام سنة ، ومن صام سبعة أيام من رجب غلقت عنه سبعة أبواب النار ، ومن صام ثمانية أيام فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، ومن صام خمسة عشر يوما حاسبه الله حسابا يسيرا ، ومن صام رجبا كله كتب الله له رضوانه ، ومن كتب الله له رضوانه لم يعذبه .
وسائل الشيعة: ج 10 ص 481.

11 - وعن سلمان الفارسي ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ـ في حديث ـ قال : من صام رجبا كله انجاه الله من النار ، وأوجب له الجنة . مصباح المتهجد : 752 .

12- عن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : من صام من رجب ثلاثة أيام وقام لياليها في أوسطه ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة لا يخرج من الدنيا إلا على التوبة النصوح . . الحديث ـ وهو طويل يشتمل على ثواب جزيل ـ . إقبال الاعمال : 656 .

13- عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من صام الايام البيض من رجب كتب الله له بكل يوم صيام سنة وقيامها ، ووقف يوم القيامة موقف الآمنين .إقبال الاعمال : 656 .

14- عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من صام خمسا وعشرين من رجب جعل الله صومه ذلك اليوم كفارة سبعين سنة .
إقبال الاعمال : 669 .

15- عن  الرضا ( عليه السلام ) قال : من صام يوم السادس والعشرين من رجب جعل الله صومه ذلك اليوم كفارة ثمانين سنة .
إقبال الاعمال : 670 .

16 - عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : صيام سبعة وعشرين من رجب يعدل عند الله صيام سبعين سنة . 
فضائل الاشهر الثلاثة : 39 | 17 .

17- قال الصادق ( عليه السلام ) : لا تدع صوم يوم سبعة وعشرين من رجب فإنه اليوم الذي اُنزلت فيه النبوة على محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وثوابه مثل ستين شهرا لكم .إقبال الاعمال : 674 .

18 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « إنّ في الجنّة قصرا ، لا يدخله إلّا صوّام رجب » .مستدرك الوسائل : ج 7 ص 530-531 ح 8826.

19 - عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنّه ذكر رجبا فقال : « من صامه [ عاماً ] [1] تباعدت منه النار عاما ، فإن صامه عامين تباعدت منه النار عامين كذلك ، حتى يصومه ( سبعة أعوام ) [2] غلّقت عنه أبواب النيران السّبعة ، فإن صامه ثمانية ، فتحت له أبواب الجنة الثّمانية ، وإن صامه عشرة ، قيل له : استأنف العمل ، ومن زاد زاده الله » . دعائم الاسلام ج 1 ص 284 .

[1] أثبتناه من المصدر .
[2] وفيه : سبعا ، فإن صامه سبعا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...