الاثنين، 15 ديسمبر 2025

استحباب فعل المعروف وكراهة تركه

 استحبابه ، وكراهة تركه 

1 - عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله : كل معروف صدقة. الكافي 4 : 26 | 2 . 

2 -  عن أبي حمزة قال : سمعت أبا جعفر عليه‌ السلام يقول : إن من أحب عباد الله إلى الله لمن حبب إليه المعروف ، وحبب إليه فعاله. الكافي 4 : 25 | 3.

3 - عن أبي عبدالله ، عن آبائه عليهم‌ السلام قال : قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله : كل معروف صدقة ،والدال على الخير كفاعله ، والله يحب اغاثة اللهفإن [1].الفقيه 2 : 30 | 109 . 
[1] اللهيف : المضطر ، واللهفإن : المتحسر ( الصحاح ـ لهف ـ 4 : 1429 ).

4 -  عن أبي عبدالله ، عن آبائه عليهم‌ السلام قال : صنائع المعروف تقي [1] مصارع السوء. الفقيه 2 : 30| 114.
[1] في نسخة : تدفع ( هامش المخطوط ). 

5 - عن عمر بن يزيد قال : قال أبو عبدالله عليه‌ السلام : المعروف شيء سوى الزكاة فتقربوا إلى الله عزّ وجلّ بالبر وصلة الرحم. الفقيه 2 : 30| 112.

6 -  عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله : إن البركة اسرع إلى البيت الذي يمتار فيه المعروف من الشفرة في سنام الجزور [1] ، او من السيل إلى منتهاه. الكافي 4 : 29 |2. 
[1] في نسخة : البعير ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدرين.

7- عن عبدالله بن سليمان قال : سمعت أبا جعفر عليه‌ السلام يقول : إن صنائع المعروف تدفع مصارع السوء. الكافي 4 : 29 | 3.

8 -  قال أبو جعفر الباقر عليه‌ السلام : صنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وكل معروف صدقة ، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة ، وأول أهل الجنة دخولا إلى الجنة أهل المعروف ، وإن أول أهل النار دخولا إلى النار أهل المنكر.  امالي الصدوق : 210 | 5.

9 - عن عبد العظيم الحسني ، عن علي بن محمد ، عن آبائه عليهم‌ السلام ـ في حديث ـ قال : قال أمير المؤمنين عليه‌ السلام : من أيقن بالخلف جاد بالعطية.  امالي الصدوق : 362 | 9.

10 - عن إبراهيم بن عمر بإسناده رفعه إلى علي بن أبي طالب عليه‌ السلام انه كان يقول :أفضل ما توسل به المتوسلون الايمان بالله ـ إلى أن قال : ـ وصلة الرحم فانها مثراة للمال ، ومنساة للاجل ، وصدقة السر فانها تطفىء الخطيئة وتطفىء غضب الرب ، وصنائع المعروف فانها تدفع ميتة السوء ، وتقي مصارع الهوان ... الحديث.علل الشرائع : 2447 | 1.

11 -  عن أبي بصير قال : ذكرنا عند أبي عبدالله عليه‌ السلام الاغنياء من الشيعة ، فكأنه كره ما سمع منا فيهم ، فقال : يا بامحمد اذا كان المؤمن غنيا وصولا رحيما له معروف إلى اصحابه اعطاه الله أجر ما ينفق في البر [1] مرتين ضعفين ، لان الله يقول في كتابه : (وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ) [2].
 الزهد : 13 | 27. 
[1] في المصدر زيادة : اجره. 
[2] سبأ 34 : 37.

12 -  عن علي بن يقطين قال : قال لي أبو الحسن موسى عليه‌ السلام : كان في بني إسرائيل مؤمن وكان له جار كافر ، فكان الكافر يرفق بالمؤمن ، ويوليه المعروف في الدنيا ، فلما أن مات الكافر بنى الله له بيتا في النار من طين ، وكان يقيه حرها ، ويأتيه الرزق من غيرها ، وقيل له : هذا ما كنت تدخله على جارك المؤمن فلان بن فلان من الرفق ، وتوليه من المعروف في الدنيا. ثواب الاعمال : 202 | 1.

13 - عن حديد او مرازم قال : قال أبو عبدالله عليه‌ السلام : أيما مؤمن أوصل إلى اخيه المؤمن معروفا فقد أوصل ذلك إلى رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله . ثواب الاعمال : 203 | 1.

14 -  عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : إن المؤمن منكم يوم القيامة ليمر به الرجل له المعرفة به في الدنيا وقد أمر به إلى النار ، والملك ينطلق به فيقول له : يا فلان أغثني فقد كنت أصنع إليك المعروف في الدنيا ، وأسعفك بالحاجة تطلبها مني ، فهل عندك اليوم مكافاة؟ قال : فيقول المؤمن للملك الموكل به : خل سبيله ، قال : فيسمع الله قول المؤمن ، فيأمر الملك ( الموكل به ) [1] أن يجيز قول المؤمن فيخلي سبيله. ثواب الاعمال : 206 | 1. 
[1] ليس في المصدر.

15 -  قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله : أهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة ، قيل : يا رسول الله وكيف ذلك؟ قال : يغفر لهم بالتطول منه عليهم ويدفعون حسناتهم إلى  الناس فيدخلون بها الجنة فيكونون أهل المعروف في الدنيا والآخرة.  ثواب الاعمال : 217 | 1. 

16 -  عن أبي عبدالله عليه‌ السلام ـ في حديث ـ ان الله يقول للفقراء يوم القيامة : انظروا وتصفحوا وجوه الناس ، فمن أتى إليكم معروفا فخذوا بيده وأدخلوه الجنة.  ثواب الاعمال : 218 | 1. 

17 - عن أمير المؤمنين عليه‌ السلام أنه قال : فاعل الخير خير منه ، وفاعل الشر شر منه. نهج البلاغة 3 :159 | 32.  

18 -  وقال  أمير المؤمنين عليه‌ السلام في قول الله عزّ وجلّ : ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ  ) [1] العدل : الانصاف ، والاحسان : التفضل.  نهج البلاغة 3 : 204 | 231. [1] النحل 16 : 90.

19 -  وقال  أمير المؤمنين عليه‌ السلام : من يعط باليد القصيرة يعط باليد الطويلة. وسائل الشيعة : ج 16 ص 291 ح 21576.
 قال الرضي : واليدان هنا عبارة عن النعمتين ، وقد فرق بين نعمة العبد ونعمة الرب ، فجعل هذه قصيرة وهذه طويلة. 
 أقول : والاقرب أن اليد هنا بمعنى القدرة أو من باب المشاكلة. 

20 - عن إسماعيل بن محمد ، عن أبيه ، عن جده إسحاق بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر قال : سمعت أبي جعفر بن محمد عليه‌ السلام يقول : أحسن من الصدق قائله ، وخير من الخير فاعله. امالي الطوسي 1 : 226.

 21 - عن المفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد عليه‌ السلام يقول : لا يكمل إيمان العبد حتى يكون فيه أربع خصال : يحسن خلقه ، وتسخو نفسه ، ويمسك الفضل من قوله ، ويخرج الفضل من ماله. امالي الطوسي 1 : 235.

22 -  عن أبي قتادة قال : قال أبو عبدالله عليه‌ السلام : أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ، لانهم في الآخرة ترجع لهم الحسنات فيجودون بها على أهل المعاصي. امالي الطوسي 1 : 311. 

23- عن أبي حمزة الثمالي قال : قال لي أبو جعفر عليه‌السلام : إن الله جعل للمعروف أهلا من خلقه حبب اليهم فعاله ، ووجه لطلاب المعروف الطلب إليهم ، ويسر لهم قضاءه ، كما يسر الغيث الارض المجدبة [1] وإن الله جعل للمعروف أعداء من خلقه [2] ، بغض إليهم فعاله ، وحظر على طلاب المعروف الطلب إليهم ، وحظر عليهم قضاه كما يحظر [3] الغيث على الارض المجدبة ليهلكها ، ويهلك أهلها ، وما يعفو [4] الله أكثر.وسائل الشيعة : ج 16 ص 285- 286ح 21559.
[1] في المصدر زيادة : ليحييها ويحيى به اهلها. 
[2] في المصدر زيادة : بغض اليهم المعروف و ... 
[3] في نسخة : يحرم ( هامش المخطوط ). 
[4] في نسخة : يغفر ( هامش المخطوط ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حديث علي بن الحسين عن التظاهر بالمنكرات

تحريم التظاهر بالمنكرات ، وذكر جملة من المحرمات والمكروهات 1 -  عن أبي خالد الكابلي قال : سمعت زين العابدين علي بن الحسين عليه‌السلام يقول ...