الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

استحباب الدعاء والذكر والاستعاذة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها

استحباب الدعاء والذكر والاستعاذة قبل طلوع
الشمس وقبل غروبها

1-عن أبي عبدالله عليه‌السلام في قول الله عز وجل : ( وَظِلَالُهُم بِالغُدُوِّ وَالآصَالِ ) (1) قال : هو الدعاء قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، وهي ساعة إجابة.الكافي 2 : 379 | 1 .(1) الرعد 13 : 15 .

2-عن شهاب بن عبد ربه قال : سمعت أبا عبدالله عليه‌السلام يقول : إذا تغيرت الشمس فاذكر الله عز وجل ، وإن كنت مع قوم يشغلونك فقم وادع.وسائل الشيعة : ج 7 ص 71.

3-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : إن إبليس ـ عليه لعائن الله ـ يبث جنود الليل من حين تغيب الشمس وتطلع ، فأكثروا ذكر الله عز وجل في هاتين الساعتين ، وتعوذوا بالله من شر إبليس وجنوده ، وعوذوا صغاركم في تلك الساعتين فانهما ساعتا غفلة.
الفقيه 1 : 318 | 1444 .

4-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : إن الدعاء قبل طلوع الشمس وقبل غروبها سنة واجبة مع طلوع الشمس(1) والمغرب ، الحديث.
الكافي 2 : 387 | 31  .
(1) في المصدر : الفجر .

5-عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : ما من يوم يأتي على ابن آدم إلا قال له ذلك اليوم : يابن آدم ، أنا يوم جديد ، وأنا عليك شهيد ، فقل في خيرا واعمل في خيرا أشهد لك يوم القيامة ، فإنك لن تراني بعدها أبدا ، قال : وكان علي عليه‌السلام إذا أمسى يقول : مرحبا بالليل الجديد ، والكاتب الشهيد ، اكتبا على اسم الله ، ثم يذكر الله عز وجل.الكافي 2 : 380 | 8  .

6-  عن علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) : « كان اذا اصبح قال : مرحبا بكما من ملكين حافظين كريمين ، املي عليكما ما تحبان ان شاء الله ، فلا يزال في التسبيح والتهليل حتى تطلع الشمس ، وكذلك بعد العصر حتى تغرب » . الجعفريات ص 236 .

7-  عن ابي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : « قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) :ان الملك ينزل الصحيفة اول النهار واول الليل ، يكتب فيها عمل ابن ادم ، فاملوا في أولها خيرا ، وفي آخرها خيراً ، فان الله يغفر لكم فيما بين ذلك ، إن شاء الله ، فان الله يقول : ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ) [1] » . تفسير العياشي ج 1 ص 67 ح 119  .
[1] البقرة 2 : 152 .

8- عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « الدعاء قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، سنة واجبة مع [1] طلوع الشمس [2] والمغرب » . . . الخبر . فلاح السائل ص 222 .
[1] في المصدر : من .
[2] وفيه : الفجر

9- ورويت باسنادي الى محمد بن علي بن محبوب ، من كتابه باسناده ، الى جعفر بن محمد الصادق ، عن أبيه ( عليهما السلام ) ، قال : « ما من يوم يأتي على ابن آدم ، الا قال ذلك اليوم : يا بن آدم ، انا يوم جديد ، وانا عليك شهيد ، فافعل بي خيرا ، او اعمل [1] خيرا ، أشهد لك يوم القيامة ، فانك لن تراني ابدا » .محاسبة النفس ص 14 باختلاف .
[1] في المصدر : واعمل في .

10-  عن جعفر بن محمد الصادق ، عن ابيه ( عليهما السلام ) ، قال : « ان الليل اذا اقبل ، نادى مناد بصوت يسمعه الخلائق الا الثقلين : يا بن ادم اني خلق جديد ، على ما فيّ شهيد ، فخذ مني ، فاني لو طلعت الشمس لم ارجع الى الدنيا ، ثم لم تزدد في حسنة ، ولم تستعتب في من سيئة ، وكذلك يقول النهار اذا ادبر الليل » .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 204 ح 5699  .

11- عن ابي جعفر الباقر ، عن ابيه ( عليهما السلام ) ، قال : « ان الملك الموكل بالعبد ، كتب في صحيفته اعماله ، فاملوا في اولها خيرا ، وفي آخرها خيرا ، يغفر لكم ما بين ذلك » .أمالي المفيد ص 1 ح 1 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...