الخميس، 16 مايو 2019

استحباب الدعاء في السدس الاول من نصف الليل الثاني



 استحباب الدعاء في السدس الاول من نصف الليل
الثاني

1- عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن في الليل لساعة ما يوافقها عبد مسلم يصلي ويدعو الله عز وجل فيها إلا استجاب له في كل ليلة ، قلت : أصلحك الله ، وأي ساعة هي من الليل ؟ قال : إذا مضى نصف الليل إلى الثلث الباقي .
 التهذيب 2 : 117 | 441 .

 2 ـ وفي رواية اخرى : وهي السدس الأول من أول النصف الباقي .وسائل الشيعة : ج 7 ص 70.

3-  عن عبده النيسابوري (1) قال : قلت لإبي عبدالله ( عليه السلام ) : إن الناس يروون عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : إن في الليل لساعة لا يدعو فيها عبد مؤمن بدعوة إلا استجيب له قال : نعم ، قلت : متى هي ؟ قال : ما بين نصف الليل إلى الثلث الباقي ، قلت : ليلة من الليالي أو كل ليلة ؟ فقال : كل ليلة .التهذيب 2 : 118 | 444 .
(1) في المصدر : السابوري .

4- عن محمد بن علي العلوي الحسيني المصري ، عن الحجة المؤمل ( عليه السلام ) ، انه علمه دعاء طويلا ، وفيه :
« الهي ، انت الذي تنادي في انصاف كل ليلة : هل من سائل فاعطيه ؟ ام هل من داع فاجيبه ؟ ام هل من مستغفر فاغفر له ؟ ام هل
من راج فابلغه رجاءه ؟ أم هل من مؤمل فابلغه امله ؟ » . . . الدعاء . مهج الدعوات ص 289 .

5-  عن عبادة بن الصامت قال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، يقول : « ما من امرىء مسلم يقعد في جوف الليل ، فيقول : الله اكبر ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، وهو على كل شيء قدير ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، استغفر الله الغفور الرحيم ، الا سلخه الله من خطاياه ، كيوم ولدته امه » .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 202 ح 5693.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...