الاثنين، 12 أغسطس 2024

الدعاء عند غروب الشمس وإدبارها

 الدعاء عند غروب الشمس وإدبارها

1- عَنْ شِهَابٍ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْداللَّه عليه ‌السلام يَقُول : إذَا تَغَيَّرَتْ الشَّمْسُ فَاذْكُر اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنْ كُنْت مَعَ قَوْمٍ يشغلونك فَقُم وَادْع . وَسَائِل الشِّيعَة : ج 7 ص 71 .

- عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ إِذَا احْمَرَّتِ الشَّمْسُ عَلَى قُلَّةِ الْجَبَلِ هَمَلَتْ عَيْنَاهُ دُمُوعاً .للحديث تتمه. عدة الداعي : ص 253.

  الدُعَاءٌ : اللَّهُمّ ! إنِّي أَمْسَيْت أَسْتَغْفِرُك فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَفِي هَذَا الْيَوْمِ لِأَهْل رَحْمَتِك ، وَأَبْرَأ إِلَيْكَ مِنْ أَهْلِ نَقِمَتِك . اللَّهُمّ ! إنِّي أَمْسَيْت أَبْرَأُ إلَيْك فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَهَذَا الْيَوْمُ وَهَذَا الْمَسَاء مِمَّن نَحْنُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ أَنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سُوءٍ فَاسِقِينَ . اللَّهُمَّ اجْعَلْ مَا أَنْزَلْتُ مِنْ السَّمَاءِ إلَى الْأَرْضِ بَرَكَةٌ عَلَى أَوْلِيَائِك وَعِقَابًا عَلَى أَعْدَائِك . اللَّهُمّ ! وَالِ مَنْ والاك وَعَادِ مَنْ عَادَاك ، اللَّهُمَّ اخْتِمْ لِي بِالْأَمْن وَالْإِيمَان كُلَّمَا طَلَعَتْ شَمْسٌ أَوْ غَرُبَتْ . اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِينَ و الْمُؤْمِنَات الْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالْأَمْوَاتِ إنَّك تَعْلَمُ مُنْقَلَبِهِم ومثويهم ، اللَّهُمَّ احْفَظْ إمَامِ الْمُسْلِمِينَ بِحِفْظ الْإِيمَان وَانْصُرْه نَصْرًا عَزِيزًا وَافْتَح لَهُ فَتْحاً يَسِيراً ، وَاجْعَل لَهُ وَ لِلْمُسْلِمِين وَلَنَا مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا . اللَّهُمَّ الْعَنْ الْجَاحِدِين وَالْفَرْق الْمُخَالَفَة كُلِّهَا عَلَى رَسُولِك وَوُلَاةُ الْأَمْرِ مِنْ بَعْدِ رَسُولِك وَالْأَئِمَّة مِنْ بَعْدِهِ وشيعتهم ، أَسْأَلُك الزِّيَادَةُ مِنْ فَضْلِك وَالِاقْتِدَاء بِمَا جَاءَ مِنْ عِنْدِكَ وَالتَّسْلِيم لِأَمْرِك وَالْمُحَافَظَةِ عَلَى مَا أُمِرْت لاَ أَبْتَغِي بِذَلِك بَدَلًا وَلَا أَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا ، اللَّهُمَّ اهْدِنِي فَمَن هَدَيْت وَقِنِي شرما قَضَيْت ، إنَّك تَقْضِي وَلَا يَقْضِي عَلَيْكَ إِنَّهُ لَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْت وَلَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، تَبَاركْتَ وَ تَعَالَيْت ، سُبْحَانَك رب[1]البيت تَقَبَّلْ مِنِّي دُعَائِي وَمَا تَقَرَّبْت بِهِ إلَيْك مِنْ خَيْرٍ فضاعفه لِي أَضْعَافًا وَأْتِنِي مِنْ لَدُنْكَ أَجْرًا عَظِيمًا ، رَبّ ! مَا أَحْسَنَ مَا أَبْلَيْتَنِي و أَعْظَمَ مَا آتيتني[2] وَأَطْوَل مَا عافيتني وَأَكْثَرُ مَا سَتَرَتْ عَلِيّ ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا عَلَيْه مَلّ ء السَّمَوَات وَمَلّ ء الْأَرْض وَمَلّ ء مَا شَاءَ رَبُّ ! كَمَا يُحِبُّ رَبِّي وَ يُرْضِي ، وَكَمَا يَنْبَغِي لِوَجْه رَبِّي ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّاهِرِين وَسَلَّم . مصباح المتهجد : ص 81 - 8 .

 [1] يا رب البيت: هامش .  [2] أعطيتني: هامش .

 وَيقُول : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِثْلَ مَا خَلَقَ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مَلّ ء مَا خَلَقَ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رِضَا نَفْسِهِ ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ وَمَا بينهما[1]ورب الْعَرْشِ الْعَظِيمِ . اللَّهُمّ ! إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ دَرْكِ الشَّقَاء ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ شَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ الْفَقْرِ وَالْوَقْر ، وَأَعُوذُ بِك مِنْ سُوءِ الْمَنْظَرِ فِي الْأَهْلِ وَالْمَالِ وَالْوَلَدِ . وَتصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ عَشْرَ مَرَّاتٍ .  فلاح السائل : ص 395.

[1] السَّبْعِ وَرَبَّ الْأَرَضِينَ السَّبْعَ وَمَا بَيْنَهُنَّ وَمَا فِيهِنَّ : هَامِش بِـ وَجّ [ .

3 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجَعْفَرِيّ قَال : سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ (عليه السلام) يَقُول : إذَا أَمْسَيْت فَنَظَرْت إلَى الشَّمْسِ فِي غُرُوبِ وَإِدْبَار فَقُل : " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمِلْكِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَصِفُ وَلَا يُوصَفُ وَيَعْلَم وَلَا يَعْلَمُ ، يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ، أَعُوذ بِوَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ وَبِاسْم اللَّهِ الْعَظِيمِ مِنْ شَرِّ مَا ذَرَأ وَمَا بُرْء وَمِنْ شَرِّ مَا تَحْتَ الثَّرَى وَمِنْ شَرِّ مَا ظَهَرَ وَمَا بَطَنَ وَمِنْ شَرِّ مَا كَانَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمِنْ شَرِّ أَبِي مُرَّةَ وَمَا وُلِدَ وَمِنْ شَرِّ الرَّسِيس [1] وَمِنْ شَرِّ مَا وَصَفْتُ وَمَا لَمْ أَصِف ؟ فَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " ذَكَرَ أَنَّهَا أَمَانٌ مِنْ السَّبْعِ وَمَنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ وَمَن ذُرِّيَّتِه . الكافي- ط الاسلامية  :ج 2 ص 532 ح 30.

[1] أبو مرة: كنية إبليس لعنه الله. والرسيس: العشق الباطل والحمى أو المفسد أو الكاذب أو من يتعرف خير الناس أو الأرجوفة أو انتشار العيوب بين الناس (آت). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...