الأربعاء، 12 أغسطس 2020

استحباب التهليل واختياره على أنواع الاذكار والعبادات المندوبة

استحباب التهليل واختياره على أنواع الاذكار
والعبادات المندوبة

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن آبائه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خير العبادة قول : لا إله إلا الله .
التوحيد : 18 | 2 .

- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما من مؤمن يقول : لا إله إلا الله إلا محت ما في صحيفته من سيئات حتى تنتهي إلى مثلها من حسنات .ثواب الاعمال : 18 | 11 .

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قال : لا إله إلا الله ، من غير تعجب خلق الله منها طائرا يرفرف على رأس صاحبها إلى أن تقوم الساعة ، ويذكر لقائلها .ثواب الاعمال : 22 | 1 .

- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : قول : لا إله إلا الله ، ثمن الجنة .وسائل الشيعة : ج 7 ص 212.

- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : جاء جبرئيل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا محمد طوبى لمن قال من امتك : لا إله إلا الله وحده وحده وحده .المحاسن : 30 .

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أتاني جبرئيل بين الصفا والمروة فقال :يا محمد ، طوبى لمن قال من امتك : لا إله إلا الله وحده ، مخلصا .ثواب الاعمال : 19 | 2 .

- عن الرضا عن آبائه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن « أشهد أن لا إله إلا الله » كلمة عظيمة كريمة على الله عز وجل ، من قالها مخلصا استوجب الجنة ، و من قالها كاذبا عصمت ماله ودمه وكان مصيره إلى النار .التوحيد : 23 | 18 .

- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قال : لا إله إلا الله ، في ساعة من ليل أو نهار طلست ما في صحيفته من السيئات .التوحيد : 23 | 19 .

9- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن لله عز وجل عمودا من ياقوتة حمراء ، رأسه تحت العرش وأسفله على ظهر الحوت في الأرض السابعة السفلى قال : إذا قال العبد : لا إله إلا الله ، اهتز العرش [1]، فيقول الله تعالى له : اسكن يا عرشي ، فيقول : لا [2] أسكن وأنت لم تغفر لقائلها ، فيقول تبارك وتعالى : اشهدوا ـ سكان سماواتي ـ أني قد غفرت لقائلها .وسائل الشيعة : ج 7 ص 213-214.
[1] في المصدر زيادة : وتحرك العمود وتحرك الحوت.

[2] في هامش الاصل عن نسخة من المصدر : كيف.

10- عن أبي حمزة قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : ما من شيء أعظم ثوابا من شهادة أن لا إله إلا الله ، إن الله عز وجل لا يعدله شيء ، ولا يشركه في الامور أحد .وسائل الشيعة ج7ص208.


11- عن عبيد الله بن الوليد الوصافي ـ رفعه ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) : من قال : لا إله إلا الله ، غرست له شجرة في الجنة من ياقوتة حمراء ، منبتها في مسك أبيض ، أحلى من العسل ، وأشد بياضاً من الثلج ، وأطيب ريحا من المسك ، فيها أمثال ثدي الأبكار تعلو عن سبعين حلة ، وقال : خير العبادة قول : لا إله إلا الله ، وقال : خير العبادة الاستغفار ، وذلك قول الله عز وجل في كتابه : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ) .المحاسن : 30 | 16 .محمد 47 : 19.


12عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : قال الله عز وجل لموسى بن عمران : يا موسى ، لو أن السماوات السبع وعامريهن عندي والأرضين السبع في كفة و « لا إله إلا الله » في كفة مالت بهن « لا إله إلا الله » .ثواب الاعمال 15 | 1.

13- عن عمرو بن جميع ، رفعه إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : ثمن الجنة لا إله إلا الله .التوحيد : 21 | 13 .

14 عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ليس شيء إلا وله شيء يعدله إلا الله فانه لا يعدله شيء ، و « لا إله إلا الله » فإنه لا يعدلها شيء ، الحديث .ثواب الاعمال : 17 | 6.

15عن علي ( عليه السلام ) قال : ما من عبد مسلم يقول : لا إله إلا الله ، إلا صعدت تخرق كل
سقف ، لا تمر بشيء من سيئاته إلا طلبتها حتى تنتهي إلى مثلها من الحسنات فتقف .التوحيد : 21 | 12 .

16- عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما قلت ولا قال القائلون قبلي مثل : لا إله إلا الله .
ثواب الاعمال : 17 | 7.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...