الأربعاء، 12 أغسطس 2020

استحباب التهليل ، واختياره على أنواع الاذكار والعبادات المندوبة 1


 استحباب التهليل ، واختياره على أنواع الاذكار والعبادات المندوبة 

1- حدثني موسى ، حدثنا ابي ، عن ابيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : سيد القول ( لا اله الا الله ) وخير العبادة الاستغفار » .الجعفريات ص 228 .

2- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) انه قال : « ما من الذكر شيء افضل من قول ( لا اله الا الله ) وما من الدعاء شيء افضل من الاستغفار ، ثم تلا ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ) [1] » .دعوات الراوندي : ص 2  .
[1] محمد ( صلّى الله عليه وآله ) 47 : 19 .

3-  وقال ابو عبد الله ( عليه السلام ) : « سيد كلام الاولين والآخرين ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) » .دعوات الراوندي : ص 14  .

4- عن جعفر بن محمد ، عن ابيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : سيد القول ( لا اله الا الله ) » . جامع الاحاديث للقمي ص13 .

5-  عن الصادق ، عن ابيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « شعار المسلمين على الصراط يوم القيامة ( لا اله الا الله ) وعلى الله فليتوكل المتوكلون » .جامع الاحاديث للقمي ص 14 .

6-  عن اصبغ بن نباتة ، قال : سأل ابن الكوّا ، امير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فقال : كم بين موضع قدمك الى عرش ربك ؟ قال : « ثكلتك امك يا ابن الكوّا ، سل متعلما ولا تسأل متعنتا ، من موضع قدمي الى موضع  عرش ربي ، ان يقول قائل مخلصا : ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ  ) » قال :
يا امير المؤمنين ، فما ثواب من قال : لا اله الا الله ؟ قال : « من قال ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) مخلصا طمست ذنوبه ، كما يطمس الحرف الاسود من الرق الأبيض ، فاذا قال ثانية ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) مخلصاً ، خرقت ابواب السماء  وصفوف الملائكة ، حتى تقول الملائكة بعضها لبعض : اخشعوا لعظمة الله ، فاذا قال ثالثة مخلصا : لا اله الّا الله لم تنهنه [1] دون العرش ، فيقول الجليل : اسكني ، فوعزتي وجلالي ، لأغفرن لقائلك بما كان فيه ، ثم تلا هذه الآية : ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) [2] يعني اذا كان عمله خالصاً  ارتفع قوله وكلامه » الخبر .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 358.

[1] لم تنهنه دون العرش : أي ما منعها وكفها عن الوصول اليه ( النهاية ج 5 ص 139 ) . وفي المصدر : تنته .
 [2] فاطر 35 : 10 .

7- عن معتب مولى ابي عبد الله ، عنه ، عن ابيه ( عليهما السلام ) ، قال : « جاء اعرابي الى النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال : يا رسول الله هل للجنة من ثمن ؟ قال : نعم ، قال : ما ثمنها ؟ قال : لا اله الا الله ، يقولها العبد مخلصا بها ، قال : وما اخلاصها ؟ قال : العمل بما بعثت به في حقه ، وحبّ اهل بيتي ، قال : فداك ابي وامي وان حبّ اهل البيت لمن حقها ؟ قال : ان حبهم لاعظم حقها » .
 أمالي الطوسي ج 2 ص 196.

8- قال : النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قال ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) دخل الجنة ، وان زنى وان سرق » .
عوالي اللآلي ج 1 ص 41 ح 43 .

9-  « نروي ان رجلا اتى ابا جعفر ( عليه السلام ) ، فسأله عن الحديث الذي روي عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه قال : من قال : ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) دخل الجنة ، فقال ابو جعفر ( عليه السلام ) : الخبر حق ، فولى الرجل مدبرا ، فلما خرج امر بردّه ، ثم قال : يا هذا ان للا اله الا الله شروطاً ، الا واني من شروطها » .فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 53.

10-عن ابان بن تغلب ، عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « يا ابان اذا قدمت الكوفة فارو هذا الحديث ، من شهد ان لا اله الا الله مخلصا ، وجبت له الجنة ، قال : قلت له : انه يأتيني من كل صنف من الاصناف ، فاروي لهم هذا الحديث ، قال : نعم ، يا ابان ، انه اذا كان يوم القيامة ، وجمع الله الاولين والاخرين ،فيسلب منهم ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) الا من كان على هذا الامر » .المحاسن ص 32 ح 23 .

11- عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « اذا كان يوم القيامة نادى مناد : من شهد ان لا اله الا الله ، فليدخل الجنة ، قال : قلت ، فعلام تخاصم الناس ، اذا كان من شهد ان لا اله الا الله دخل الجنة ؟ فقال : انه اذا كان يوم القيامة نسوها » .
المحاسن ص181 ح 173.

12-عن ابي حرب بن زيد ، عن ابيه زيد  بن خالد ، قال : ارسلني رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال لي : « بشر الناس انه من قال : لا اله الا الله وحده لا شريك له ، فله الجنة » .التوحيد ص 22 ح 15 .

 13- عن احمد بن الحسين بن احمد بن عبيدالضبي ، قال : لما قدم الرضا ( عليه السلام ) بنيسابور ايام المأمون ، قمت في حوائجه والتصرف في امره ما دام بها ، فلما خرج إلى مرو شيعته الى سرخس ، فلما خرج من سرخس اردت ان اشيّعه الى مرو ، فلما صار [1] مرحلة اخرج رأسه من العمارية ، وقال لي : « يا ابا عبد الله انصرف راشدا ، فقد قمت بالواجب وليس للتشييع غاية » قال : قلت : بحق المصطفى والمرتضى والزهراء ، لما حدثتني بحديث تشفيني به حتى ارجع ، فقال : « تسألني الحديث ، وقد اخرجت من جوار رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، لا[2] ادري الى ما يصير امري » قال : قلت : بحق المصطفى والمرتضى والزهراء ، لم حدثني بحديث تشفيني حتى ارجع ، فقال : « حدثني ابي عن جدي [ عن ابيه ][3] انه سمع اباه يذكر انه سمع اباه يقول : سمعت ابي علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) يذكر ، انه سمع النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، يقول : قال الله عز وجل : ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) اسمي [4] من قاله مخلصا من قلبه دخل حصني ، ومن دخل حصني امن عذابي » .
عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) ج 2 ص 137 ح 2.

[1] في المصدر : سار .
[2] في المصدر : ولا .
[3] اثبتناه من المصدر وهو الأصح .
[4] في نسخة : حصني ، منه قده .

14-  عن امير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : افضل الكلام قول ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) فقيل : يا
رسول الله ، ومن اول من قال لا اله الا الله ؟ قال : انا ، وانا نور بين يدي الله جل جلاله » .كمال الدين ص 669 ح 14 .

15- عن ابي سعيد الخدري ، قال : كان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، ذات يوم جالسا ، وعنده نفر من اصحابه ، فيهم علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) ، اذ قال : « من قال ( لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ ) دخل الجنة » .ثواب الاعمال ص 22 ح 1.

16- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « ان موسى بن عمران ( عليه السلام ) كان فيما يناجي ربه ، قال : ربّ كيف المعرفة بك فعلمني ؟ قال : تشهد ان لا اله الا الله ، قال : يا رب كيف الصلاة ؟ قال لموسى : قل : لا اله الا الله ، قال : يا رب فاين الصلاة ؟ قال : قل : لا اله الا الله » وكذلك تقولها عبادي الى يوم القيامة ، من قالها فلو وضعت السماوات والارضون السبع في كفة ، ووضع لا اله الا الله في كفة اخرى ، لرجحت بهن ، ولو وضعت عليهن امثالها » .جامع الاخبار ص 58.

17- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قال : لا اله الا الله وحده لا شريك له اللهم صل على محمد ( وآل محمد ) [1] ، خرج من فمه طير اخضر ، له جناحان مكلّلان بالدر والياقوت ، فاذا نشرهما بلغا المشرق والمغرب ، حتى ينتهي الى العرش ، وله دويّ كدويّ النحل ، يذكر لصاحبه فيقول الله تعالى : مدحتني ومدحت نبيي اسكن ، فيقول : كيف اسكن ولم تغفر لقائل لا اله الا الله ؟ فيقول : اسكن [ فقد ] غفرت له » .جامع الاخبار ص 60.
[1] في المصدر : وآله .

18- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « افضل الكلام لا اله الا الله ، وافضل الدعاء الحمد لله » . كتاب المسلسلات ص 111 .

19- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « اذا قال العبد لا اله الا الله ، طمست ما  قبلها من السيئات ، يقول [ الله ]  لا اله الا الله حصني ، من دخل حصني امن عذابي » . لب اللباب : مخطوط .

20-  وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « لا اله الا الله كلمة طيبة مباركة ، من قالها مخلصاً نجا منّي ودخل الجنة ، ومن قالها غير مخلص نجا منّي ودخل النار » [1].لب اللباب : مخطوط .
[1] أي من قالها مخلصاً عد مؤمناً ، ومن لم يقلها مخلصاً دخل الإِسلام وصان بها نفسه وعرضه وماله .

21 ـ وقال موسى ( عليه السلام ) : يا رب دلّني على عمل ادخل به الجنة ، فقال : قل : لا اله الا الله ، فانه لو وضعت على السموات لقمصتهن [1] » لب اللباب : مخطوط .
[1] الظاهر « لقصمتهن » .

22 ـ وعن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) انه قال : « ما تكلم المتكلمون ، بمثل شهادة ان لا اله الا الله » . لب اللباب : مخطوط .

23 ـ وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « ثمن الجنة لا اله الا الله ، مفتاح الجنة لا اله الا الله ، نجا صاحب هذه الشهادة ، فيقول الله : عبدي عهد الي فانا احق من وفى بالعهد ، ادخلوا عبدي الجنة » . لب اللباب : مخطوط .

24ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « اذا قال العبد لا اله الا الله ، خرقت سقوف السماء ، حتى تصير مثل القمر ، واعماله حولها مثل الكواكب » .

وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قال غدوة وعشيّاً : لا إله إلا أنت ، ضمنت [1] إحداهما إلى الأخرى ، ويمحى ما بينهما من الذنوب » .
وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من ختم له بلا إله إلا الله ، وجبت له الجنة » .

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « الأعمال كلّها توزن ، إلا قول لا إله إلا الله » .

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « رأيت البارحة عجباً رأيت رجلاً من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة ، فغلقت الأبواب دونه ، فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله فتحت له الأبواب وأدخل الجنة » .

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من كان كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ، قيل : فإن قالها في حياته ، قال : تلك أوجب وأوجب » .

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من قال لا إله إلا الله ، طلست [2] ما قبلها من السّيئات ، حين يسكن مثلها من الحسنات » .

[1] كذا في المخطوط والطبعة الحجرية ، وجاء في هامش الأخيرة : الظاهر « ضمت » ، وهي أقرب للسياق .
[2] في الطبعة الحجرية : طمست .
 لب اللباب : مخطوط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...