السبت، 15 أغسطس 2020

ما أخبر به أمير المؤمنين بشهادة الحسين صلوات الله عليهما

ما أخبر به أمير المؤمنين بشهادة الحسين صلوات الله عليهما 

1 - عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ ، قَال : بَيَّنَّا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) يَخْطُبُ النَّاسَ وَهُوَ يَقُولُ : سَلُونِي قَبْلَ أَنْ تفقدوني ، فَو اللَّهِ لَا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيّ مَضَى وَلَا عَنْ شَيّ يَكُونُ إلَّا أَنْبَأْتُكُم بِه . فَقَامَ إِلَيْهِ سَعْدَ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، فَقَال : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَخْبَرَنِي كَمْ فِي رَأْسِي وَلِحْيَتِي مِنْ شَعْرِهِ ؟ فَقَالَ لَهُ : أَمَا وَاَللّهِ لَقَدْ سَأَلْتنِي عَنْ مَسْأَلَةٍ حَدَّثَنِي خَلِيلِي رَسُولُ اللَّهِ (صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله) إِنَّك ستسألني عَنْهَا ، وَمَا فِي رَأْسَك ولحيتك مِنْ شَعْرِهِ إلَّا وَفِي أَصْلِهَا شَيْطَانٌ جَالِسٌ ، وَإِنَّ فِي بَيْتِك لسخلا يُقْتَل الْحُسَيْن ابْنِي ، وَعُمَرُ بْنُ سَعْدٍ يَوْمَئِذ يُدْرَج بَيْنَ يَدَيْهِ .أمالى الصدوق المجلس 28 تحت الرقم : 1.

2 - عَن جَرْدَاء بِنْت سَمِين ، عَنْ زَوْجِهَا هرثمة بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ ، قَال : غَزَوْنَا مَعَ عَلِيٍّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) صَفَّيْن ، فَلَمَّا انْصَرَفْنَا نَزَل كَرْبَلاء فَصَلَّى بِهَا الْغَدَاة ، ثُمَّ رَفَعَ إلَيْهِ مِنْ تُرْبَتُهَا فَشَمَّهَا ، ثُمَّ قَالَ : وَاهًا لَك آيَتِهَا التُّرْبَة ، ليحشرن مِنْك أَقْوَامٌ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ . فَرَجَع هرثمة إلَى زَوْجَتِهِ ، وَكَانَت شَيَّعَه لِعَلِيّ (عليه السلام) فَقَال : أَلَا أُحَدِّثُك عَنْ وَلِيَك أَبِي الْحَسَنِ ؟ نَزَل بكربلا فَصَلَّى ، ثُمَّ رَفَعَ إلَيْهِ مِنْ تُرْبَتُهَا ، وَقَال : وَاهًا لَك آيَتِهَا التُّرْبَة ليحشرن مِنْك أَقْوَامٌ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ ، قَالَت : أَيُّهَا الرَّجُلُ ، فَإِنّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَمْ يَقُلْ إلَّا حَقًّا . فَلَمَّا قَدِمَ الْحُسَيْن (عليه السلام) قَال هرثمة : كُنْت فِي الْبَعْثِ الَّذِينَ بَعَثَهُمْ عُبَيْدِ اللَّهِ ابْنُ زِيَادٍ ، فَلَمَّا رَأَيْتُ الْمَنْزِل وَالشَّجَر ذَكَرْت الْحَدِيث ، فَجَلَسْتُ عَلَى بَعِيرِي ، ثُمّ صِرْت إلَى الْحُسَيْن (عليه السلام) ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ وَأَخْبَرْتُهُ بِمَا سَمِعْت مِنْ أَبِيهِ فِي ذَلِكَ الْمَنْزِلِ الَّذِي نَزَلَ بِهِ الْحُسَيْن (عليه السلام) فَقَال : مَعَنَا أَنْتِ أَمْ عَلَيْنَا ؟ فَقُلْت : لَا مَعَك وَلَا عَلَيْكَ ، خَلَفَت صَبِيَّة أَخَافُ عَلَيْهِمْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ . قَال : فَامْض حَيْثُ لَا تَرَى لَنَا مقتلا ، وَلَا تُسْمَعُ لَنَا صَوْتًا ، فَو الَّذِي نَفْس الْحُسَيْن بِيَدِه ، لَا يَسْمَعُ الْيَوْم واعيتنا أَحَدٌ فَلَا يُعِينَنَا إلَّا كَبَّهُ اللَّهُ لِوَجْهِهِ فِي جَهَنَّمَ  .أمالى الصدوق المجلس 28 تحت الرقم : 7.

3 - عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ : لِيُقْتَل الْحُسَيْن قَتْلًا وَإِنِّي لأَعْرِف تُرْبَةَ الأَرْضِ الَّتِي يُقْتَلُ عَلَيْهَا قَرِيبًا مِنْ النهرين . كَامِل الزيارات .

4 - عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنُ زِيَادٍ [ قَال ] أَنَّ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ لِلْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ذَاتَ يَوْمٍ : يَا بَرَاء يُقْتَل ابْنِي الْحُسَيْن وَأَنْتَ حَيٌّ لَا تَنْصُرُهُ ، فَلَمّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ البَراءُ بْنِ عَازِبٍ يَقُولُ : صَدَقَ وَاَللَّهِ عَلَيَّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قُتِلَ الْحُسَيْنُ وَلَم أَنْصُرُه ، ثُمَّ يَظْهَرُ عَلَى ذَلِكَ الْحَسْرَة وَالنَّدَم . الْإِرْشَاد : ص 156 .

5 - عَن عَبْداللَّه بْنِ قَيْسٍ قَالَ : كُنْتُ مَعَ مَنْ غُزًّى مَعَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي صَفَّيْن وَقَدْ أَخَذَ أَبُوأَيُّوب الْأَعْوَرِ السّلَمِيّ  الْمَاء وحرزه عَنْ النَّاسِ فَشَكَى الْمُسْلِمُون الْعَطَش فَأَرْسَل فَوَارِس عَلَى كَشْفُه فَانْحَرَفُوا خَائِبِين ، فَضَاق صَدْرِه ، فَقَالَ لَهُ وَلَدُهُ الْحُسَيْنُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَمْضِي إلَيْهِ يَا أَبَتَاهُ ؟ فَقَال : امْض يَا وَلَدِي ، فَمَضَى مَعَ فَوَارِس فَهَزَم أَبَا أَيُّوبَ عَنْ الْمَاءِ ، وَبَنَى خَيْمَتِه وَحَطّ فوارسه ، وَآتَى إلَى أَبِيهِ وَأَخْبَرَه .

فَبَكَى علي عليه السَّلَام فَقِيلَ لَهُ : مَا يُبْكِيكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ وَهَذَا أَوَّلُ فَتْح بِبَرَكَة الحسين عليه السَّلَامُ فَقَالَ : ذَكَرْت أَنَّهُ سَيُقْتَل عَطْشَانًا بطف كربلا ، حَتَّى يَنْفِر فَرَسِه ويحمحم وَيَقُول : « الظَّلِيمَة لِأُمِّه قَتَلْتُ ابْنَ بِنْتِ نَبِيِّهَا » . بِحَار الْأَنْوَار : ج 44 ص 269 ح 23 .

6 - عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنُ غَفَلَةَ قَالَ : أَنَا عِنْدَ أَمِيرٍ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ جِئْتُك مِنْ وَادِي الْقُرَى ، وَقَدْ مَاتَ خَالِدُ بْنُ عُرْفُطَةَ فَقَالَ لَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ : أَنَّهُ لَمْ يَمُتْ فَأَعَادَهَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ عَلَيَّ عَلَيْهِ السَّلَامُ : لَمْ يَمُتْ وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا يَمُوتُ ، فَأَعَادَهَا عَلَيْهِ الثّالِثَةَ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ أُخْبِرُكَ أَنَّهُ مَاتَ ، وَتَقُولُ لِمْ يَمُتْ ؟ فَقَالَ لَهُ عَلَيَّ عَلَيْهِ السَّلَامُ : لَمْ يَمُتْ وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَا يَمُوتُ حَتَّى يَقُود جَيْش ضَلَالَةٌ يُحْمَل رَأَيْته حَبِيبِ بْنِ جَمَّازٍ [1] .
قَال : فَسَمِعَ بِذَلِكَ حَبِيب فَأَتَى أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَ لَهُ : أُنَاشِدُك فِي وَإِنِّي لَكِ شَيَّعَه ، وَقَد ذَكَرْتنِي بِأَمْرٍ لَا وَاَللّهِ مَا أَعْرِفُهُ مِنْ نَفْسِي ، فَقَالَ لَهُ عَلَيَّ عَلَيْهِ السَّلَامُ : إنْ كُنْت حَبِيبِ بْنِ جَمَّازٍ فتحملنها [ فَوَلَّى حَبِيبِ بْنِ جَمَّازٍ وَقَال : إنْ كُنْت حَبِيبٍ ابْنُ جَمَّاز لتحملنها ] [2] .
قَال أبوحمزة : فَوَاللَّه مامات حَتّى بَعَثَ عُمَرُ بْنِ سَعْدٍ إلَى الْحُسَيْن بْنُ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَجَعَلَ خَالِدُ بْنُ عُرْفُطَةَ عَلَى مُقَدِّمَتِهِ ، وَحَبِيب صَاحِب رَأَيْته . بَصائِر الدَّرَجَات : ص 85 .
[1]ضبطه فِي الْإِصَابَةِ : حَبِيبِ بْنِ حِمَارٍ .
[2]ما بَيْن الْعَلَامَتَيْن سَاقِطٌ مِنْ نُسْخَةِ الكمبانى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...