الأحد، 2 أغسطس 2020

استحباب غسل اليدين ، قبل الطعام وبعده 1b


استحباب غسل اليدين ، قبل الطعام وبعده

1 -  « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سره أن يكثر خير بيته ، فليتوضأ عند حضور طعامه ». الجعفريات ص 27 .

 قال هشام : قال لي الصادق ( عليه السلام ) : والوضوء هيهنا غسل اليدين قبل الطعام وبعده .
 امالي الطوسي 2 : 203 .

2 -  « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من توضأ قبل الطعام ، عاش في سعة ، وعوفي من بلوى في جسده ».الراوندي في نوادره ص 51.

3-  عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه أمر بغسل الأيدي بعد الطعام من الغمر [1] ، وقال : « إن الشيطان يشمه ». دعائم الاسلام ج 2 ص 121 ح 411.
[1] الغمر بفتح الغين والميم : الدسم ورائحة اللحم في اليد ( مجمع البحرين ج 3 ص 428 ).

4 ـ وعن علي ( صلوات الله عليه ) ، أنه قال : « بركة الطعام الوضوء قبله وبعده ، والشيطان مولع بالغمر ، فإذا آوى أحدكم إلى فراشه فليغسل يديه من ريح الغمر ». دعائم الاسلام ج 2 ص 121 ح 412.

5 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « ( من غسل يديه ) [1] قبل الطعام وبعده بورك له في أول الطعام وآخره ».دعوات الراوندي ص 62 .
[1] في المصدر : غسل اليدين.

6 -  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر ، وبعده ينفي اللمم [1] ، ويصح البصر ».شهاب الاخبار ص 41 ح 252 .
[1] اللمم : طرف من الجنون يلم الانسان ( مجمع البحرين ج 6 ص 165 ).

7 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « من أراد أن يكثر خيره ، فليتوضأ عند حضور طعامه ».مكارم الأخلاق ص 139.

8 ـ وعن الصادق ( عليه السلام ) ، قال : « من غسل يده قبل الطعام وبعده ، بورك له في أوله وآخره ، وعاش ما عاش في سعة ، وعوفي من بلوى في جسده ». مكارم الأخلاق ص 139.

9 ـ وعنه ( عليه السلام ) ، قال : « الوضوء قبل الطعام وبعده ينفيان الفقر ، كما ينفي الكير خبث الحديد ، وما عاش عاش في سعة » الخبر.مكارم الأخلاق ص140.

10 ـ وعنه ( عليه السلام ) ، قال : « من أحب أن يكثر خير بيته فليتوضأ عند حضور الطعام وبعده ، فإنه من غسل يده عند الطعام وبعده ،عاش ما عاش في سعة ، وعوفي من بلوى في جسده ».مكارم الأخلاق ص140.

11 -  عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « غسل اليدين قبل الطعام وبعده ، ينفي الفقر ويجلب الرزق ».كتاب الأخلاق : مخطوط.

12 -  عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : « الوضوء قبل الطعام وبعده ، ينفي الفقر ويصح البدن ». مستدرك الوسائل : ج 16 ص 269 ح 19840.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...