الاثنين، 5 أغسطس 2024

استحباب أكل الجبن في أوّل الشهر، ومع الجوز، وبالعشيّ

استحباب أكل الجبن في أوّل الشهر

1 - عن محمد بن سماعة ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : نعم اللقمة الجبن تعذب الفم ، وتطيب النكهة ( ما قبله ) [1] وتشهّي الطعام ، ومن يعتمد أكله رأس الشهر أوشك أن لا تردّ له حاجة.وسائل الشيعة : ج 25 ص 121 -122.
[1] ليس في المصدر.

استحباب أكل الجبن مع الجوز ، وكراهة كل منهما منفرداً.
1 -  قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : الجبن والجوز إذا اجتمعا في كلّ واحد منهما شفاء ، وإن افترقا كان في كلّ واحد منهما داء. المحاسن : 497 / 604.

2 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : إنَّ الجوز والجبن إذا اجتمعا كانا دواء ، وإذا افترقا كانا داء.الكافي 6 : 340 / 3.

3 -  عن بعض أصحابنا رفعه ، قال : الجبن يهضم الطعام قبله ، ويشهّي ما بعده. المحاسن : 497 / 602.

 استحباب أكل الجبن بالعشي ، وكراهة أكله بالغداة.
1 - عن محمد بن الفضل النيسابوري ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سأله رجل عن الجبن ؟ فقال : داء لا دواء فيه ، فلمّا كان بالعشيّ دخل الرجل على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ونظر إلى الجبن على الخوان ، فقال : سألتك بالغداة عن الجبن فقلت لي : [1] هو الداء الذي لا دواء فيه [2] ، والساعة أراه على الخوان ، فقال له [3] : ضارّ بالغداة ، نافع بالعشيّ ويزيد في ماء الظهر.الكافي 6 : 340 / 3.
[1] في المصدر زيادة : إنه.
[2] في المصدر : له.
[3] في المصدر : لي.

2 ـ قال : وروي أنَّ مضرَّة الجبن في قشره. وسائل الشيعة : ج 25 ص 120.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاءاليوم السادس والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم السَّادِس والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليهما السلام) : أَنَّهُ يَوْمُ صَالِحٍ مُبَارَكٌ ...