الخميس، 21 مايو 2020

اللبن b


 اللبن
-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اللبن طعام المرسلين .وسائل الشيعة : ج 25 ص 109.

2 - عن أبي الحسن الاصفهاني ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال له رجل وأنا أسمع : إني أجد الضعف في بدني ، فقال : عليك باللبن ، فإنه ينبت اللحم ويشد العظم .الكافي 6 : 336 | 7 .

3 -  وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « عليكم باللبان [1] ، فإنها تمسح الحر عن القلب كما يمسح الإصبع العرق عن الجبين ، وتشد الظهر ، وتزيد في العقل ، وتزكي الذهن ، وتجلو البصر ، وتذهب النسيان ».

[1] جاء في هامش الحجرية ما نصه : « يحتمل أن يكون اللبان بالضم فيكون المدح للكندر ، ولكنا تبعنا المستغفري في نقله الخبر في هذا المقام » منه قده. علما بأن ما في المصدر : الألبان ، وهو الأنسب لهذا الباب.

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « ثلاثة لا ترد : الوسادة واللبن والدهن » .

طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 25 .

4 -  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لم يكن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل طعاما ، ولا يشرب شرابا إلا قال : اللهم بارك لنا فيه ، وأبدلنا به خيرا منه ، إلا اللبن ، فإنه كان يقول : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه .الكافي : 6 : 336 | 1.

5 -  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) إذا شرب اللبن قال : اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه .المحاسن : 491 | ذيل 577 .

-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال له رجل : إني أكلت لبنا فضرني فقال له أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لا والله ما ضر (1) قط ، ولكنك أكلته مع غيره ، فضرك الذي أكلته ،وظننت أن ذلك من اللبن .وسائل الشيعة : ج 25 ص 109- 110.
(1) في الكافي : ما يضر لبن وفي المحاسن : ما ضر شيئا .

7 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنه ليس أحد يغص بشرب اللبن ، لان الله عزّ وجلّ يقول : ( لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ) (1) .المحاسن : 492 | 581 .
(1) النحل 16 : 66 .

8 - عن عبد صالح ( عليه السلام ) ، قال : من أكل اللبن فقال : اللهم إني آكله على شهوة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) إياه لم يضره .المحاسن : 493 | 586 .

9 -  عن سلمان الفارسي ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال في حديث : « وسيد الأشربة اللبن ». كنز الفوائد : النسخة المطبوعة خيالية منه.

10 - قال ( صلى الله عليه وآله ) : « شرب اللبن من [١] الايمان ».
[1] في المصدر زيادة : محض.

وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « ليس يجزئ مكان الطعام والشراب إلا اللبن » .
مستدرك الوسائل : ج 16 ص 373 - 374 ح 20227.

11 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « اللبن أحد اللحمين ».غرر الحكم ج 1 ص 62ح 1649.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...