الأحد، 18 أغسطس 2024

استحباب القراءة في المصحف وان كان يحفظ القرآن واستحباب النظر في المصحف


استحباب القراءة في المصحف وان كان يحفظ
القرآن واستحباب النظر في المصحف

1- عن يعقوب بن يزيد رفعه إلى  أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من قرأ القرآن في المصحف متِّع ببصره ، وخفّف على والديه وإن كانا كافرين. الكافي 2 : 448|1.

2-وزاد : وبهذا الإسناد رفعه إلى  النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : ليس شيء أشدّ على الشيطان من القراءة في المصحف نظراً . ثواب الأعمال : 129|2.

3-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قراءة القران في المصحف تخفّف العذاب عن الوالدين ولو كانا كافرين.
 وسائل الشيعة : ج 6 ص 204.

4-عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قلت له : جعلت فداك إنّي أحفظ القرآن على
ظهر قلبي ، فأقرؤه على ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف ؟ قال : فقال لي : بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل ، أما علمت أن النظر في المصحف عبادة. الكافي 2 : 449|5.

5-عن أبي ذرّ ـ في حديث ـ قال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر في الصحيفة ـ يعني صحيفة القرآن ـ عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة.
 أمالي الطوسي 2 : 70.

6-محمّد بن علي بن الحسين قال : روي أنّ النظر إلى الكعبة عبادة ـ إلى أن قال ـ والنظر إلى المصحف من غير قراءة عبادة ، الحديث. الفقيه 2 : 132|556

7-  عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « أفضل العبادة ، القراءة في المصحف ».
مستدرك الوسائل: ج 4 ص 267 ح 4665.

8-  عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) انه قال : « القراءة في المصحف ، أفضل من القراءة ظاهراً ».جامع الأخبار ص 48.

9- عن كتاب شرف النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه كان الناس يصلون وابو ذر ينظر إلى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فقيل له في ذلك ، فقال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : « النظر إلى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر إلى المصحف عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة ».مناقب ابن شهرآشوب ج 3 ص 202.

10- عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : سمعته يقول : « من قرأ القرآن في المصحف ، خفف الله تعالى العذاب عن والديه وان كانا مشركين ، ومن قرأ القرآن عن حفظه ، ثم ظن أن الله تعالى لا يغفره فهو ممن استهزأ بآيات الله ».تفسير أبي الفتوح الرازي ج 1 ص8.

11- عن علي بن خلف ، قال : شكا رجل إلى محمّد بن حميد الرازي الرمد ، فقال له : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جرير بن عبد الحميد ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى عبد الله بن مسعود ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال لي : « ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرئيل ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ».المسلسلات ص 109.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...