الخميس، 31 أكتوبر 2024

ما يستحب أن يقرأ من السور ليلة الجمعة ويومها

ما يستحب أن يقرأ من السور ليلة الجمعة ويومها:

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ( ما من عبد )  قرأ سورة بني إسرائيل في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يدرك القائم ( عليه السلام ) ويكون من أصحابه .وسائل الشيعة : ج 7 ص 410.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة لم يمت إلا شهيدا وبعثه الله مع الشهداء ، ووقف يوم القيامة مع الشهداء .ثواب الأعمال : 134 | 2 .

3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة السجدة في كل ليلة جمعة أعطاه الله  كتابه بيمينه ،  ولم يحاسبه  بما كان منه ، وكان من رفقاء محمد وأهل بيته صلى الله عليهم .وسائل الشيعة : ج 7 ص 411-412.

4
-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ سور الطواسين (1) الثلاث في ليلة الجمعة كان من أولياء الله ، وفي جوار الله وكنفه  ، ولم يصبه في الدنيا بؤس أبدا ، وأعطي في الأخرة من الجنة حتى يرضى وفوق رضاه ، وزوجه الله مائة زوجة من الحور العين .
ثواب الأعمال : 136 | 1 .
(1) الطواسين هي السور الثلاثة الشعراء والنمل والقصص .

5- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة ص في ليلة الجمعة أعطي من خير الدنيا والأخرة مالم يعطي أحداً من الناس إلا نبي مرسل ، أو ملك مقرب ، وأدخله الله الجنة وكل من أحب من أهل بيته ، حتى خادمه الذي يخدمه وإن كان  لم يكن في حدد عياله ولا في حد من يشفع له  .وسائل الشيعة : ج 7 ص 412.

6-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) من قرأ سورة الكهف في كل ليلة جمعة كانت كفارة له لما بين الجمعة إلى الجمعة .
التهذيب 3 : 8 | 26 .

7ـ قال الكليني : وروي غيره أيضاً فيمن قرأها يوم الجمعة بعد الظهر والعصر مثل ذلك .الكافي 3 : 429 | ذيل الحديث 7 .

8- عن حماد بن عثمان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : يستحب أن ( تقرأ في دبر )  الغداة يوم الجمعة الرحمان ، ثم تقول كلما قلت : ( فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ.) (1) قلت : لا بشيء من آلائك رب أكذب .وسائل الشيعة : ج 7 ص 408
(1) الرحمن 55 : 13 .

9-عن علي ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة النساء في كل جمعة امن من ضغطة القبر . ثواب الأعمال : 131 | 1 .

10-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة الأعراف في كل شهر كان يوم القيامة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، فان قرأها في كل جمعة كان ممن لا يحاسب يوم القيامة ، أما إن فيها محكما ، فلا تدعوا قراءتها فإنها تشهد يوم القيامة لمن قرأها .ثواب الأعمال : 132 | 1 .

11-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة هود في كل جمعة بعثه الله يوم القيامة في زمرة النبيين ، ولم يعرف له خطيئة عملها يوم القيامة . البحار 92 : 278 | 1 .

12- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة إبراهيم والحجر في ركعتين جميعاً في كل جمعة لم يصبه فقر أبداً ، ولا جنون ولا بلوى .وسائل الشيعة : ج 7 ص 410.

13-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ سورة المؤمنين ختم الله له بالسعادة إذا كان يدمن قراءتها في كل جمعة ، وكان منزله في الفردوس الأعلى مع النبيين والمرسلين .وسائل الشيعة : ج 7 ص 411.

14- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من قرأ كل ليلة أو كل يوم جمعة سور الأحقاف لم يصبه الله عزّ وجلّ بروعة في الحياة الدنيا ، وآمنه من فزع يوم القيامة ، إن شاء الله .ثواب الأعمال : 141 | 1 .

15-عن أبي عبدالله قال : من قرأ سورة الصافات في كل يوم جمعة لم يزل محفوظا من كل آفة ، مدفوعا عنه كل بليّة في الحياة الدنيا ، مرزوقاً في الدنيا بأوسع ما يكون من الرزق ، ولم يصبه الله في ماله ولا ولده ولا بدنه بسوء من شيطان رجيم ولا من جبار عنيد ، وإن مات في يومه أو ليلته بعثه الله شهيداً وأماته شهيداً وأدخله الجنة مع الشهداء في درجة من الجنة .
ثواب الأعمال : 139 | 1 .

16- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ( يجب أن تقرأ في دبر الغداة يوم الجمعة الرحمن ، تقول كلّما قلت : فبأي آلاء ربكما تكذبان ، قلت : لا بشيء من آلائك رب أُكذّب ). كتاب العروس ص 51.

17-  عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ سورة النساء في كلّ جمعة ، أُو من من ضغطة القبر ).
تفسير العياشي ج 1 ص 215 ح 1.

18- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ سورة الأعراف في كلّ شهر كان يوم القيامة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، فإن قرأها في كلّ جمعة كان ممن لا يحاسب يوم القيامة ، ثم قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : أما ان فيها آيا محكمة ، فلا تدعوا قراءتها ، وتلاوتها ، والقيام بها ، فإنها تشهد يوم القيامة لمن قرأها عند ربه ).تفسير العياشي ج 2 ص 2 ح 1.

19- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ سورة هود في كلّ جمعة بعثه الله يوم القيامة في زمر النبيين ، وحوسب حساباً يسيراً ، ولم يعرف له [1] خطيئة عملها يوم القيامة ).تفسير العياشي ج 2 ص 139 ح 1.
[1] له : ليس في المصدر.

20-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ سورة إبراهيم ، والحجر في ركعتين جميعاً في كلّ جمعة لم يصبه فقر أبداً ولا جنون ، ولا بلوى ).مستدرك الوسائل : ج 6 ص 103-104.

21- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ بني إسرائيل [1] في كلّ ليلة جمعة لم يمت حتى يدرك القائم ( عليه السلام ) ، ويكون من أصحابه ).تفسير العياشي ج 2 ص 276 ح 1.
[1] اي سورة الإسراء.

22 ـ وعن الحسن ، عن أبيه ، عنه [1] ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ سورة الكهف في كلّ ليلة جمعة لم يمت إلا شهيداً ، وبعثه الله مع الشهداء ، وأُوقف يوم القيامة مع الشهداء ).تفسير العياشي ج 2 ص 321 ح 1.
[1] في المصدر : عن أبي عبد الله.

23- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ( من قرأ في كل ليلة جمعة الواقعة أحبه الله وأحبه إلى الناس أجمعين ، ولم ير في الدنيا بؤساً أبداً ، ولا فقراً ، ولا فاقة ، ولا آفة من آفات الدنيا ، وكان من رفقاء أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وهذه السورة لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) خاصة ،لم يشركه فيها أحد ).ثواب الأعمال ص 144 ح 1.

24 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) من قرأ الواقعة في كل جمعة لم ير في الدنيا بؤساً ، إلى آخره ). فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.

25 ـ وذكر  السيد علي بن طاووس في جمال الأُسبوع مرسلاً استحباب قراءة ( اقتربت ) [1] في ليلة الجمعة.
جمال الأُسبوع ص 191.
[1] اي سورة القمر.

26 ـ الشهيد الثاني في رسالة الجمعة : روي أن من قرأ الكهف يوم الجمعة فهو معصوم إلى ثمانية أيام ، وإن خرج الدجال عصم منه ، ومن قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة بنى الله له بيتا في الجنة ، ومن قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تغيب الشمس.رسالة الجمعة.

27 ـ مجموعة الشهيد : عن الصادق ( عليه السلام ) من خواص القرآن المنسوب إليه ( المجادلة من قرأها ليلة الجمعة أمن البلاء حتى يصبح ، الكافرون من قرأها ليلة الجمعة مائة مرة كاملة رأى النبي ( صلى الله عليه وآله ) في منامه ).مجموعة الشهيد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فضائل العناية الشخصية يوم الجمعة: تقليم الأظفار والأخذ من الشارب

  استحباب تقليم الأظفار ، وحكمها مع عدم الحاجة ، والاخذ من الشارب ، يوم الجمعة ) 1 -  أخبرنا محمد ، حدثني موسى ، حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن  ج...