الأحد، 9 فبراير 2020

استحباب اختيار يوم السبت للسفر دون الجمعة والاحد


 استحباب اختيار يوم السبت للسفر
دون الجمعة والاحد

1- عن أبي أيوب الخزاز وعبد الله بن سنان جميعا ، أنهما سألا أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن قول الله عزوجل : ( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ) (1) ؟ فقال ( عليه السلام ) : الصلاة يوم الجمعة ، والانتشار يوم السبت .
 الفقيه 2 : 174 | 774 .
(1) الجمعة 62 : 10 .

2-  وقال أبوعبد الله ( عليه السلام ) : أف للرجل المسلم لا يفرغ نفسه في الاسبوع يوم الجمعة لامر دينه فيسأل عنه  .
الخصال : 393 | 96 .

3-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من أراد سفرا فليسافر يوم السبت ، فلو ان حجرا زال عن جبل في يوم سبت لرده الله عزوجل إلى مكانه .الكافي 8 : 143 | 109 .

4- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لا تخرج يوم الجمعة في حاجة ، فإذا كان يوم السبت وطلعت الشمس فاخرج في حاجتك .الفقيه 2 : 174 | 773 .

5-  ومن ألفاظ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : اللهم بارك لامتي في بكورها يوم سبتها وخميسها .
وسائل الشيعة : ج 11 ص 350.

6- عن عمرو بن سفيان الجرجاني ، رفع الحديث إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنه قال لرجل من مواليه : يا فلان ، مالك لم تخرج ؟ قال : قلت : جعلت فداك ، اليوم الاحد ، قال : وما للاحد ! قال : الرجل : للحديث الذي جاء عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : احذروا حد الاحد ، فإن له حدا مثل حد السيف ، قال كذبوا كذبوا ما قال ذلك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فإن الاحد اسم من أسماء الله عزوجل . . . الحديث .الخصال : 383 | 61 .
أقول : هذا محمول على الجواز أو على التقية ، ويأتي ما يدل على المقصود  .

7- القطب الراوندي في آيات الاحكام : وفي الخبر أنّ الله بارك لأُمّتي في خميسها وسبتها ، لأجل الجمعة.فقه القرآن ج 1 ص 137.

8- قال جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : والجمعة لله عزّ وجلّ ، وليس فيه سفر ، قال الله جلّ ذكره : ( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ) [1] يعني [ سفر ] [2] يوم السبت ».
مستدرك الوسائل: ج 8 ص 167 ح 9203.
(1) الجمعة 62 : 10 .
[2] أثبتناه من المصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة

  استحباب الأَذان والإِقامة لكلّ صلاة فريضة  1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إذا أذّنت في أرض فلاة وأقمت صلّى خلفك صفّان من الملائ...