الأربعاء، 22 يناير 2020

استحباب رفع اليدين بالدعاء

 استحباب رفع اليدين بالدعاء

1-عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : (  فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ  ) (1) قال : الاستكانة هي الخضوع ، والتضرع رفع اليدين والتضرع (2) بهما .الكافي 2 : 349 | 6 .
(1) المؤمنون 23 : 76 .
(2) ضرع الرجل ضراعة خضع وذل ، وتضرع الى الله .
ابتهل ـ الصحاح للجوهري ـ ( هامش المخطوط ) .

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قوله عز وجل ( فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ ) (1) قال : التضرع رفع اليدين.معاني الاخبار : 369 . 
(1) المؤمنون 23 : 76 .

3 ـ أحمد بن فهد في ( عدة الداعي ) قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يرفع يديه إذا ابتهل (1) ودعا كما يستطعم المسكين .عدة الداعي : 182.
(1) الابتهال : التضرع ـ الصحاح للجوهري 4 : 1643 ـ هامش المخطوط ـ .

-قال  رسول الله ( صلى الله عليه وآله ): وفيما أوحى الله إلى موسى : ألق كفّيك ذلاً بين يدي كفعل العبد المستصرخ إلى سيده ، فاذا فعلت ذلك رحمت وأنا أكرم القادرين .وسائل الشيعة : ج 7 ص 46.

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أن زنديقا سأله فقال : ما الفرق بين أن ترفعوا أيديكم إلى السماء وبين أن تخفضوها نحو الأرض ؟ قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ذلك في علمه وإحاطته وقدرته سواء ، ولكنه عز وجل أمر أولياءه وعباده برفع أيديهم إلى السماء نحو العرش لأنه جعله معدن الرزق ، فثبتنا ما ثبته القرآن والأخبار عن الرسول ( صلى الله عليه وآله ) حين قال : ارفعوا أيديكم إلى الله عز وجل .التوحيد : 248 .

-عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أن أبا قرة قال له : ما بالكم إذا دعوتم رفعتم أيديكم إلى السماء ؟ ! قال أبو الحسن ( عليه السلام ) : إن الله استعبد خلقه بضروب من العبادة ـ إلى أن قال ـ واستعبد خلقه عند الدعاء والطلب والتضرع ببسط الأيدي ورفعها إلى السماء لحال الاستكانة وعلامة العبودية والتذلل له .الاحتجاج : 407 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...