الاثنين، 12 أغسطس 2024

تأكّد استحباب صلاة الظهر في أوّل وقتها


 تأكّد استحباب صلاة الظهر في أوّل وقتها .

1-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنّه قال : كان المؤذن يأتي النبي ( صلى الله عليه وآله ) في الحّر في صلاة الظهر ، فيقول له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أبرد أبرد .
قال الصدوق : يعني عجّل عجّل ، وأخذ ذلك من البريد .
الفقيه 1 : 144 | 671  .

2-  عن إبراهيم الكرخي قال : سألت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) متى يدخل وقت الظهر ؟ قال : إذا زالت الشمس ، فقلت : متى يخرج وقتها ؟ فقال : من بعدما يمضي من زوالها أربعة أقدام ، إنّ وقت الظهر ضيق ليس كغيره ، الحديث .
أقول : وتقدّم أيضاً ما يدلّ على أنّ الظهر هي الصلاة الوسطى المأمور بالمحافظة عليها  .وسائل الشيعة: ج 4 ص 247.

3-  حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمّد ، عن أبيه ( عليهم السلام ) ، ان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « إذا اشتد الحر فأبردوا في الصلاة ، فان شدة الحر من فيح [1] جهنم ».الجعفريات ص 52.
[1] في المصدر : قيح.

قلت : ذكرنا الخبر تبعا للأصل ، وإنما أخرجه هنا تبعا للصدوق ، حيث فسر الابراد بالتعجيل ، واخذ ذلك من البريد ، والحق وفاقا للأصحاب ان المراد التأخير إلى البرد ، وهو المناسب للعلة ، كما لا يخفى.مستدرك الوسائل : ج 3 ص 150 ح 3236.

4-عن جعفر بن محمّد ( عليه السلام ) ، انه كان يأمر بالابراد بصلاة الظهر ، في شدة الحر ، وذلك أن يؤخر [1] بعد الزوال شيئا.
دعائم الإسلام ج 1 ص 140 .
[1] في المصدر : تؤخر.

5-  عن محمّد بن مسلم ، قال : مرّ بي أبو جعفر ( عليه السلام ) بمسجد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، [ زوال الشمس ] وأنا أصلي ، فلقيني بعد فقال : « إياك أن تصلي الفريضة في تلك الساعة ، أتؤديها في شدة الحر؟ » يعنى الظهر ، قلت : إني كنت أتنفل.
 أصل علاء بن رزين ص 154.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...