الثلاثاء، 14 مايو 2019

جملة من الاطعمة التى ينبغى اختيارها ، وجملة من آدابها

 جملة من الاطعمة التى ينبغى اختيارها ، وجملة
من آدابها .

1 ـ عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) ، قال : سمعته يقول : اللحم ينبت اللحم .الفقيه 3 : 222 | 1029 .

2- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : نِعْمَ الادام الخلّ ، ولا يفتقر أهل بيت عندهم الخل .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 | 72 .

3- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم .
عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 78 .

4- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): سيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء وأنا سيد ولد آدم ولا فخر .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 78 .

5- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ):  سيّد طعام الدنيا والآخرة اللحم ، ثم الارز .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 79 .

6- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): كلوا الرمّان ، فليس منه حبة تقع في المعدة إلا أنارت القلب ، وأخرجت الشيطان أربعين يوما .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 80 .

7- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): عليكم بالزيت ، فإنّه يكشف المرّة ، ويذهب بالبلغم ، ويشد العصب ، ويذهب بالضنا (1) ، ويحسّن الخلق ، ويطيّب النفس ، ويذهب بالغم .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 81 .
(1) الضنا : المرض ، « الصحاح 6 : 2410 » .

8- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): عليكم بالزبيب ؛ لانّه يكشف المعدة ،ويذهب بالغم .عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 81 . ورد في نسخة الزيت وفي اخرى الزبيب .

9- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): كلوا العنب حبّة حبّة ، فانّه أهنأ ، وأمرا .

10- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): إن يكن في شيء شفاء ففي شرطة حجّام ، أو في شربة عسل .

11- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): لا تردوا شربة عسل على من أتاكم بها .

12- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ): إذا طبختم فأكثروا القرع ، فانّه يشدّ (1) قلب الحزين .(1) في المصدر : يسل .

13- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : عليكم بالقرع ، فإنّه يزيد في الدماغ .

14-  وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ضعفت عن الصلاة وعن الجماع ، فنزلت عليّ قدر من السماء ، فأكلت منها ، فزاد في قوّتي قوة أربعين رجلا في البطش والجماع ، وهو الهريس .

15-  وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :  ليس شيء أبغض إلى الله من بطن ملان .

16- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) في قوله تعالى : ( لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) (1) ، قال : الرطب والماء البارد .
(1) التكاثر 102 : 8 .

17- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :   ثلاثة يزدن في الحفظ ، ويذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، والعسل ، واللبان (1) .
(1) اللبان : الكندر ، وهو نوع من أنواع العلك ، « القاموس المحيط 4 : 265 » .

18- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : من أراد البقاء ولا بقاء فليباكر الغداء .

19- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : لرجل يتجشأ : اكفف جشاءك ، فإن أكثر الناس في الدنيا شبعاً ، أكثرهم جوعا يوم القيامة .

20- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : وكان إذا أكل طعاما قال : اللهم بارك لنا فيه ، وارزقنا خيرا منه ، وإذا أكل لبنا أو شربه يقول : اللهم بارك لنا فيه ، وارزقنا منه .

21- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :  وجاءت فاطمة ( عليها السلام ) النبي ( صلّى الله عليه وآله ) بكسرة ، فأكلها ، وقال : أما انه أول طعام دخل فم أبيك منذ ثلاث .

22- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : وأتي النبي ( صلى الله عليه وآله ) بطعام ، فوضع يده فيه فإذا هو حارّ ، فقال : دعوه حتى يبرد ، إنه أعظم بركة ، وإن الله لم يطعمنا النار .

23- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : كلوا خل الخمر ما فسد ، فإنه يقتل الديدان في البطن .

24- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : كلوا خل الخمر ما فسد ، ولا تأكلوا ما أفسدتموه أنتم .

25- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :عليكم باللحم ، ومن ترك اللحم أربعين يوما ساء خلقه .

26- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : وذكر عنده اللحم والشحم ، فقال : ليس منهما مضغة (1) تقع في المعدة إلا أنبتت مكانها شفاء ، واخرجت من مكانها داء .(1) في المصدر : بضعة .

27- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :  وكان لا يأكل الكليتين من غير أن يحرّمهما ؛ لقربهما من البول .

28- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :  ودخل عليه طلحة وفي يد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) سفرجلة ، قد جاء بها إليه ، وقال : خذها يا با محمّد ! فإنها تجم القلب .

29- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :  من أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء على الريق لم يجد في جسده شيئا يكرهه .

30- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :  وكان إذا أكل التمر يطرح النوى على ظهر كفّه ، ثم يقذف به .

31- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :   وجاء إليه جبرئيل ( عليه السلام ) ، فقال : عليكم بالبرني فانه خير تموركم ، يقرب من الله ويبعد من النار .

32- وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) :   عليكم بالعدس ، فإنه مبارك مقدّس ، يرقق القلب ، ويكثر الدمعة ، وقد بارك فيه سبعون نبيّاً ، آخرهم عيسى بن مريم .

33-  وقال علي ( عليه السلام ) : عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ .

34-  وقال علي ( عليه السلام ) :  ودعاه رجل ، فقال علي ( عليه السلام ) : قد أجبتك على أن تضمن لي ثلاث خصال ، قال : وما هي يا أمير المؤمنين ؟ ! قال : لا تدخل علي شيئا من خارج ، ولا تدخر عني شيئا في البيت ، ولا تجحف بالعيال ، قال : لك ذلك (1) ، فأجابه علي عليه السلام .(1) في المصدر : ذلك لك يا أمير المؤمنين .

35-  وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : عليكم بالزيت ، فكلوه ، وادهنوا به ، فإنه من أكله وادهن به لم يقربه الشيطان أربعين يوما .

36-  وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : عليك بالملح ، فإنه شفاء من سبعين داء ، أدناها الجذام والبرص والجنون .

37-  وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :  من بدأ بالملح أذهب الله عنه سبعين داء ، أقلها الجذام .

 38 ـ قال : وأتي النبي ( صلى الله عليه وآله ) ببطيخ ورطب ، فأكل منهما ، وقال : هذان الاطيبان .

39-  وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :  كلوا الرمان بشحمه ، فإنه دباغ للمعدة .

40 ـ قال : وكان إذا أكل الرمانة لا يشركه فيها أحد ، ويقول : في كل رمانة حبة من حبات الجنة .

41 ـ قال : ودخل عليّ ( عليه السلام ) وهو محموم ، فأمره بأكل الغبيراء (1) .
(1) الغبيراء : ثمرة تشبه العناب « مجمع البحرين 3 : 420 » هامش المصححة الاولى .

42 -  وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :  كلوا التمر على الريق ، فانه يقتل الديدان في البطن .
وسائل الشيعة : ج 25 ص 24- 28.

43- عن علي ( عليه السلام ) في حديث الاربعمائة كلمة قال : غسل اليدين قبل الطعام وبعده زيادة في الرزق ، وإماطة للغمر عن الثياب ، ويجلو البصر ، أكل التفاح نضوح المعدة . ومضغ اللبان يشد الاضراس ، وينفي البلغم ، ويذهب بريح الفم . أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف ، ويطيب المعدة ، ويزيد في قوة الفؤاد ، ويشجع الجبان ، ويحسن الولد . أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء في كل يوم على الريق يدفع جميع الامراض ، إلاّ مرض الموت .

لا يتفل المؤمن في القبلة ، فإن فعل ذلك ناسيا يستغفر الله ، لا ينفخ الرجل في موضع سجوده ، ولا ينفخ في طعامه ، ولا في شرابه ، ولا في تعويذه .

كلوا ما يسقط من الخوان ، فانه شفاء من كل داء بإذن الله عزّ وجلّ لمن أراد أن يستشفي به ، إذا أكل أحدكم طعاما فليمص (1) أصابعه التي أكل بها ، قال الله عزّ وجلّ : بارك الله فيك .(1) في المصدر : فمص .

أقروأ الحار حتى يبرد ، ويمكن أكله ، فإن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قرب إليه طعام ، فقال : أقروه حتى يبرد ، ويمكن أكله ، ما كان الله عزوجل يطعمنا النار ، والبركة في البارد .

اذكروا الله عزّ وجلّ على الطعام ولا تطغوا ، فإنها نعمة من نعم الله عليكم ، ورزق من رزقه ، يجب عليكم فيه شكره وحمده ، أحسنوا صحبة النعم قبل فراقها ، فإنّها تزول وتشهد على صاحبها بما عمل فيها ، من رضي عن الله باليسير من الرزق رضي الله عنه باليسير من العمل ، اصطنعوا المعروف بما قدرتم على اصطناعه ، فإنّه يقي مصارع السوء .

أفضل ما يتخذه الرجل في منزله لعياله الشاة ، فمن كان في منزله شاة قدست عليه الملائكة كل يوم مرة ، ومن كانت عنده شاتان قدست عليه الملائكة مرتين في كل يوم ، وكذلك في الثلاث . تقول : بورك فيكم .

إذا ضعف المسلم فليأكل اللحم واللبن ، فإن الله عزّ وجلّ جعل القوة فيهما .

لا تشهدوا قول الزور .
ولا تجلسوا على مائدة يشرب عليها الخمر ، فإن العبد لا يدري متى يؤخذ .
إذا جلس أحدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد ، ولا يضعن أحدكم إحدى رجليه على الاخرى ولا يتربّع ، فانها جلسة يبغضها الله ويمقت صاحبها .

عشاء الانبياء بعد العتمة ، ولا تدعوا العشاء ، فإن ترك العشاء خراب البدن .

اكسروا حر الحمى بالبنفسج والماء البارد ، فإنّ حرها من فيح جهنم ، لا يتداوى المسلم حتى يغلب مرضه صحته .

الدعاء يرد القضاء المبرم ، فاتخذوه عدة ، داووا مرضاكم بالصدقة ، ليجلس أحدكم على طعام جلسة العبد ، وليأكل على الارض ولا يشرب قائما .

لعق العسل شفاء من كل داء ، قال الله عزّ وجلّ : ( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ) (1) وهو مع قراءة القرآن ، ومضغ اللبان يذهب بالبلغم ، وابدأوا بالملح في أول طعامكم ، فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرب ، من ابتدأ طعامه بالملح ذهب عنه سبعون داء وما لا يعلمه إلا الله ، صبوا على المحموم الماء البارد في الصيف ، فانّه يكسر حره .
(1) النحل 16 : 69 .

في كل امرئ واحدة من ثلاث : الكبر ، والطيرة ، والتمنّي ، فاذا تطير أحدكم فليمض على طيرته وليذكر الله ، وإذا خشي الكبر فليأكل مع عبده وخادمه ، وليحلب الشاة ، فإذا تمنى فليسأل الله وليبتهل إليه .

كلوا الدباء ، فإنه يزيد في الدماغ ، وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه الدباء .

كلوا الاترج قبل الطعام وبعده ، فإن آل محمد يفعلون ذلك ، الكمّثرى يجلو القلب ، ويسكن أوجاع الجوف .
أقلوا من أكل الحيتان ، فانها تذيب البدن ، وتكثر البلغم ، وتغلظ النفس .

حسو اللبن شفاء من كل داء إلا الموت .

كلوا الرمان بشحمه ، فإنه دباغ للمعدة ، في كل حبة من الرمان إذا استقرت في المعدة حياة للقلب ، وأمان للنفس ، ومرض وسواس الشيطان أربعين ليلة .

نعم الادام الخل يكسر المرة ، ويحيي القلب .

كلوا الهندباء ، فما من صباح إلا وعليه قطرة من قطرات الجنة .

اشربوا ماء السماء ، فإنه يطهر البدن ، ويدفع الاسقام ، قال الله تعالى : وَيُنَـزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ ) (2) (2) الانفال 8 : 11 .

ما من داء إلا وفي الحبة السوداء منه شفاء إلا السام ، لحوم البقر داء ، وألبانها دواء ، وأسمانها شفاء ، ما تأكل الحامل من شيء ولا يتداوى به أفضل من الرطب ، قال الله تعالى لمريم : وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ) (3) حنكوا أولادكم بالتمر ، وهكذا فعل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بالحسن والحسين ( عليهما السلام ) .
(3) مريم 19 : 25 و 26 .

الحقنة من الاربع ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن أفضل ما تداويتم به الحقنة وهي تعظم البطن ، وتنقّي داء الجوف ، وتقوي البدن ، اسعطوا بالبنفسج ، وعليكم بالحجامة . الخصال : 612 | 10 .

44 ـ محمد بن الحسن في كتاب ( الغيبة ) قال : روى محمد ابن علي الشلمغاني في كتاب الاوصياء عن حمزة بن نصير خادم أبي الحسن ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، قال لما ولد السيد ( عليه السلام ) ، يعني المهدي تباشر أهل الدار بذلك ، فلما نشأ خرج إلى الامر أن أبتاع كل يوم مع اللحم قصب مخ وقيل : إن هذا لمولانا الصغير ( عليه السلام ) . الغيبة : 148 .

أقول : كتاب الوصية صنفه الشلمغاني في حال استقامته ، وقد كانت عندي نسخته ، وعليها خطوط جماعة من الفضلاء بذلك .

45- عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : من أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء ( على الريق لم يمرض إلا مرض الموت ) (1) . أمالي الطوسي 1 : 371 .
(1) في المصدر : لم ير في جسده شيئا يكرهه .

46- عن علي ( عليه السلام ) ، قال : إن الزبيب يشد القلب ، ويذهب بالمرض ، ويطفئ الحرارة (1) ويطيب النفس . أمالي الطوسي 1 : 372 .
(1) كتب من المصححة الاولى : ويحتمل ( المرارة ) أيضا .

47- عن علي ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه الدباء ، ويلتقطه من الصحفة .
 أمالي الطوسي 1 : 372 .

48- عن علي ( عليه السلام ) قال : الدباء يزيد في العقل . أمالي الطوسي 1 : 372 .

49- عن علي ( عليه السلام ) قال : الفجل أصله يقطع البلغم ويهضم الطعام ، وورقه يحدر البول . أمالي الطوسي 1 : 373 .

50- عن علي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ما من يوم (1) إلا ويقطر على الهندباء قطرة من الجنة ، فكلوه ولا تنفضوه .أمالي الطوسي 1 : 373 .
(1) في المصدر : صباح .

51-  عن علي ( عليه السلام ) قال : أربعة نزلت من الجنة : العنب الرازقي ، والرطب المشاني ، والرمان الامليسي (1) ، والتفاح الشعشعاني ، يعنى الشامي ، وفي خبر آخر والسفرجل .أمالي الطوسي 1 : 378 .
(1) في المصدر : الاملاسي .

52-  عن محمد بن علي ( عليه السلام ) قال : إن الاترج لثقيل ، فإذا أكل فإن الخبز اليابس يهضمه من المعدة . أمالي الطوسي 1 : 379 .

53-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما من رمانة إلا وفيها حبة من الجنة قال : فأنا أحب أن لا أترك منها شيئا . أمالي الطوسي 1 : 379 .

54- عن علي ( عليه السلام ) قال : شيئان ما دخلا جوفا قط إلا أصلحاه : الرمان والماء الفاتر : وشيئان ما دخلا جوفا قط إلا أفسداه : الجبن والقديد .أمالي الطوسي 1 : 379 .

55- عن علي ( عليه السلام ) قال : لا ترفعوا الطشت حتى تنطف (1) ، اجمعوا وضوءكم ، جمع الله شملكم .
أمالي الطوسي 1 : 380
(1) في المصدر : ينظف ، نظف الماء : سال . ( الصحاح ـ نظف ـ 4 : 1434 ) ، والمراد : حتى يمتلئ .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...