السبت، 26 أكتوبر 2024

وجوب ستر العورة في الحمام وغيره عن كل ناظر

وجوب ستر العورة في الحمام وغيره عن كل ناظر
محترم ، وتحريم النظر الى عورة المسلم غير المحلل

1-عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : يا علي ، إياك ودخول الحمام بغير مئزر ، ملعون ( ملعون ) الناظر والمنظور اليه.وسائل الشيعة : ج 2 ص 33.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قل : لا ينظر الرجل الى عورة أخيه.وسائل الشيعة : ج 2 ص 33.

3-عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) قال : سالته أو ساله غيري عن الحمام ؟ قال : ادخله بمئزر ، وغض بصرك ، الحديث.التهذيب 1 : 373 | صدر الحديث 1143.

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من دخل الحمام فغض طرفه عن النظر الى عورة أخيه امنه الله من الحميم يوم القيامة.ثواب الأعمال : 36.

5 - عن ابن أبي يعفور قال : سالت أبا عبدالله ( عليه السلام ) : أيتجرّد الرجل عند صبّ الماء ترى عورته ، أو يصبّ عليه الماء ؟ أو يرى هو عورة الناس ؟ قال : كان أبي يكره ذلك من كلّ أحد.الكافي 6 : 501 /28. 

6 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « واياك أن تدخل الحمام بغير مئزر ، فانه من الايمان ، وغض بصرك عن عورة الناس ، واستر عورتك من أن ينظر اليه ، فانه أروى أن الناظر والمنظور اليه ملعون ». فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 4. 

7 ـ جامع الاخبار : قال : قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « من اطلع في بيت جاره ، فنظر الى عورة رجل أو شعر امرأة او شيء من جسدها ، كان حقيقا على الله ان يدخله النار مع المنافقين ، الذين كانوا يتجسسون عورات المسلمين في الدنيا ، ولم يخرج من الدنيا حتى يفضحه الله ، ويبدي عوراته للناظرين في الآخرة ». جامع الاخبار ص 109.

8 ـ البحار نقلا عن خط الشهيد ـ  :عن الباقر ( عليه السلام ) ، قال : « لعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من نظر الى فرج امرأة لا تحل له ».  البحار ج 104 ص 39 ح 41. 

9 ـ عوالي اللآلي : روى عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، انه قال : « من كان يؤمن بالله عزّ وجلّ ، فلا ينظر الى عورة أخيه ». عوالي اللآلي ج 1 ص 114 ح 31.

10 ـ دعائم الإِسلام : روينا عن الأئمة من أهل بيت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنهم أمروا بستر العورة وغض البصر عن عورات المسلمين. دعائم الاسلام ج 1 ص 103.

11 ـ وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، انه قال : « لا يجوز شهادة المتهم ، ـ الى أن قال : ـ والذين يجلسون مع البطالين والمغنين ... الى أن قال ويكشفون عوراتهم في الحمام وغيره ... » ، الخبر.مستدرك الوسائل ج 1 ص 377ح 905.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما يجب فيه استماع القرآن والإنصات له

  ما يجب فيه استماع القرآن والإنصات له 1 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) قال : قيل : إن الوقت المأمور فيه بالإنصات للقرآن والاس...