الأحد، 26 مايو 2024

تأكد استحباب عود الموسر إلى الحج في كل خمس سنين


 تأكد استحباب عود الموسر إلى الحج في كل
خمس سنين ، بل أربع سنين ، وكراهة تركه أكثر من ذلك

1-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من مضت له خمس سنين فلم يفد (1) إلى ربه وهو موسر انه لمحروم . الكافي 4 : 278 | 1 .(1) في التهذيب : يعد ( هامش المخطوط ) .

2- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن لله (1) مناديا ينادي : أي عبد أحسن الله إليه وأوسع عليه في رزقه فلم يفد إليه في كل خمسة أعوام مرة ليطلب نوافله إن ذلك لمحروم . الكافي 4 : 278 | 2 .
(1) في نسخة : إن الله أمر ( هامش المخطوط ) .

3-روي أن الجبار جل جلاله يقول : إن عبدا أحسنت إليه وأجملت إليه (1) فلم يزرني في هذا المكان في كل خمس سنين لمحروم .
 الفقيه 2 : 136 | 581 .
(1) كتب في المخطوط على كلمة ( اليه ) علامة نسخة .

4-عن عبد الله بن الحسين  قال : سمعت : أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : إذا اجتمع الناس بمنى نادى مناد : أيها الجمع ، لو تعلمون بمن أحللتم لا يقنتم بالمغفرة بعد الخلف ، ثم يقول الله تبارك وتعالى : إن عبدا أوسعت عليه في رزقي لم يفد إلي في كل أربعة لمحروم .وسائل الشيعة : ج11 ص 139.

5- أخبرنا محمد ، حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جدّه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : إنّ الله تعالى يقول : من أنسأت له في أجله ، ووسعت عليه في رزقه ، وصححت له جسمه ، ولم يزرني في كلّ خمسة أعوام فهو محروم ».الجعفريات ص 65.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...