استحباب تكرار الحج والعمرة بقدر القدرة
1- عن أبي محمد الفرآء قال : سمعت جعفر بن محمد ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد .الكافي 4 : 255 | 12 .
2- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الحج والعمرة سوقان من أسواق الاخرة . اللازم لهما في ضمان الله ، إن أبقاه أداه إلى عياله ، وإن أماته أدخله الجنة . الفقيه 2 : 142 | 622 .
3- قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : حجج تترى وعمر تسعى يدفعن عيلة الفقر وميتة السوء .الكافي 4 : 261 | 36 ، ولم نعثر عليه في التهذيب المطبوع .
4-عن جعفر ( عليه السلام ) قال : لم يحج النبي ( صلى الله عليه وآله ) بعد قدوم المدينة إلا واحدة وقد حج بمكة مع قومه حجات .
التهذيب 5 : 443 | 1543 .
5- عن عمر بن يزيد قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : أحج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) غير حجة الوداع ؟ قال : نعم ، عشرين حجة .وسائل الشيعة : ج 11 ص 125.
6- عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : كان لعلي بن الحسين ( عليه السلام ) ناقة قد حج عليها اثنتين وعشرين حجة ما قرعها قرعة قط . . . الحديث .الكافي 1 : 389 | 2 .
7-عن فضيل بن يسار ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال : من حج ثلاث سنين متوالية ثم حج أو لم يحجّ فهو بمنزلة مدمن الحجّ .
الكافي 4 : 542 | 9 .
8-وروي أن مدمن الحج الذي إذا وجد حج ، كما أن مدمن الخمر الذي إذا وجده شربه .وسائل الشيعة : ج 11 ص 126.
9- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : حج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عشرين حجة .
التهذيب 5 : 443 | 1540 و 458 | 1592 .
10-قال الصادق ( عليه السلام ) : من حج حجة الاسلام فقد حل عقدة من النار من عنقه ، ومن حج حجتين لم يزل في خير حتى يموت ، ومن حج ثلاث حجج متوالية ثم حج أو لم يحج فهو بمنزلة مدمن الحج . الفقيه 2 : 139 | 603 .
11-قال الصادق ( عليه السلام ) : أن من حج ثلاث حجج لم يصبه فقر أبدا ، وأيما بعير حج عليه ثلاث سنين جعل من نعم الجنة .الفقيه 2 : 139 | 604 .
12- وقال الرضا ( عليه السلام ) : من حج بثلاثة من المؤمنين فقد اشترى نفسه من الله عز وجل بالثمن ، ولم يسأله من أين اكتسب ماله ، من حلال أو حرام ، ومن حج أربع حجج لم تصبه ضغطة القبر أبدا ، وإذا مات صور الله الحجج التي حج في صورة حسنة أحسن ما يكون من الصور بين عينيه ، يصلى في جوف قبره حتى يبعثه الله من قبره ، ويكون ثواب تلك الصلاة له ، واعلم أن الركعة من تلك الصلاة تعدل ألف ركعة من صلاة الادميين ، ومن حج خمس حجج لم يعذبه الله أبدا ، ومن حج عشر حجج لم يحاسبه الله أبدا ، ومن حج عشرين حجة لم ير جهنم ولم يسمع شهيقها ولا زفيرها ، ومن حج أربعين حجة قيل له : اشفع فيمن أحببت ويفتح له باب من أبواب الجنة يدخل منه هو ومن يشفع له ، ومن حج خمسين حجة بني له مدينة في جنة عدن فيها ألف قصر ، في كل قصر ألف حوراء من الحور العين ، وألف زوجة ، ويجعل من رفقاء محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في الجنة ، ومن حج أكثر من خمسين حجة كان كمن حج خمسين حجة مع محمد والاوصياء ، وكان ممن يزوره الله تبارك وتعالى في كلّ جمعة ،
وهو ممن يدخل جنة عدن التي خلقها الله عز وجل بيده ، ولم ترها عين ، ولم يطلع عليها مخلوق ، وما أحد يكثر الحج إلا بنى الله له بكل حجة مدينة في الجنة ، فيها غرف ، كل غرفة فيها حوراء من الحور العين ، مع كل حوراء ثلاثمائة جارية لم ينظر الناس إلى مثلهن حسنا وجمالا .الفقيه 2 : 139 | 606 .
13- وقال الصادق ( عليه السلام ) : من حج سنة ، وسنة لا فهو ممن أدمن الحج .وسائل الشيعة : ج 11 ص 128.
14-وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : أتى آدم ( عليه السلام ) هذا البيت ألف آتية على قدميه ، منها سبعمائة حجة ، وثلاثمائة عمرة .
الفقيه 2 : 147 | 651 .
1- عن أبي محمد الفرآء قال : سمعت جعفر بن محمد ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد .الكافي 4 : 255 | 12 .
2- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الحج والعمرة سوقان من أسواق الاخرة . اللازم لهما في ضمان الله ، إن أبقاه أداه إلى عياله ، وإن أماته أدخله الجنة . الفقيه 2 : 142 | 622 .
3- قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : حجج تترى وعمر تسعى يدفعن عيلة الفقر وميتة السوء .الكافي 4 : 261 | 36 ، ولم نعثر عليه في التهذيب المطبوع .
4-عن جعفر ( عليه السلام ) قال : لم يحج النبي ( صلى الله عليه وآله ) بعد قدوم المدينة إلا واحدة وقد حج بمكة مع قومه حجات .
التهذيب 5 : 443 | 1543 .
5- عن عمر بن يزيد قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : أحج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) غير حجة الوداع ؟ قال : نعم ، عشرين حجة .وسائل الشيعة : ج 11 ص 125.
6- عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : كان لعلي بن الحسين ( عليه السلام ) ناقة قد حج عليها اثنتين وعشرين حجة ما قرعها قرعة قط . . . الحديث .الكافي 1 : 389 | 2 .
7-عن فضيل بن يسار ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال : من حج ثلاث سنين متوالية ثم حج أو لم يحجّ فهو بمنزلة مدمن الحجّ .
الكافي 4 : 542 | 9 .
8-وروي أن مدمن الحج الذي إذا وجد حج ، كما أن مدمن الخمر الذي إذا وجده شربه .وسائل الشيعة : ج 11 ص 126.
9- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : حج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عشرين حجة .
التهذيب 5 : 443 | 1540 و 458 | 1592 .
10-قال الصادق ( عليه السلام ) : من حج حجة الاسلام فقد حل عقدة من النار من عنقه ، ومن حج حجتين لم يزل في خير حتى يموت ، ومن حج ثلاث حجج متوالية ثم حج أو لم يحج فهو بمنزلة مدمن الحج . الفقيه 2 : 139 | 603 .
11-قال الصادق ( عليه السلام ) : أن من حج ثلاث حجج لم يصبه فقر أبدا ، وأيما بعير حج عليه ثلاث سنين جعل من نعم الجنة .الفقيه 2 : 139 | 604 .
12- وقال الرضا ( عليه السلام ) : من حج بثلاثة من المؤمنين فقد اشترى نفسه من الله عز وجل بالثمن ، ولم يسأله من أين اكتسب ماله ، من حلال أو حرام ، ومن حج أربع حجج لم تصبه ضغطة القبر أبدا ، وإذا مات صور الله الحجج التي حج في صورة حسنة أحسن ما يكون من الصور بين عينيه ، يصلى في جوف قبره حتى يبعثه الله من قبره ، ويكون ثواب تلك الصلاة له ، واعلم أن الركعة من تلك الصلاة تعدل ألف ركعة من صلاة الادميين ، ومن حج خمس حجج لم يعذبه الله أبدا ، ومن حج عشر حجج لم يحاسبه الله أبدا ، ومن حج عشرين حجة لم ير جهنم ولم يسمع شهيقها ولا زفيرها ، ومن حج أربعين حجة قيل له : اشفع فيمن أحببت ويفتح له باب من أبواب الجنة يدخل منه هو ومن يشفع له ، ومن حج خمسين حجة بني له مدينة في جنة عدن فيها ألف قصر ، في كل قصر ألف حوراء من الحور العين ، وألف زوجة ، ويجعل من رفقاء محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في الجنة ، ومن حج أكثر من خمسين حجة كان كمن حج خمسين حجة مع محمد والاوصياء ، وكان ممن يزوره الله تبارك وتعالى في كلّ جمعة ،
وهو ممن يدخل جنة عدن التي خلقها الله عز وجل بيده ، ولم ترها عين ، ولم يطلع عليها مخلوق ، وما أحد يكثر الحج إلا بنى الله له بكل حجة مدينة في الجنة ، فيها غرف ، كل غرفة فيها حوراء من الحور العين ، مع كل حوراء ثلاثمائة جارية لم ينظر الناس إلى مثلهن حسنا وجمالا .الفقيه 2 : 139 | 606 .
13- وقال الصادق ( عليه السلام ) : من حج سنة ، وسنة لا فهو ممن أدمن الحج .وسائل الشيعة : ج 11 ص 128.
14-وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : أتى آدم ( عليه السلام ) هذا البيت ألف آتية على قدميه ، منها سبعمائة حجة ، وثلاثمائة عمرة .
الفقيه 2 : 147 | 651 .
الفقيه 2 : 154 | 667 .
16-عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث طويل ـ : إن رجلا سأل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كم حج آدم من حجة ؟ فقال له : سبعمائة حجة ماشيا على قدميه ، وأول حجة حجها كان معه الصرد (1) يدله على الماء ، وخرج معه من
الجنة ، وقد نهى عن أكل الصرد والخطاف (2) ، وسأله عن أول من حج من أهل السماء ، فقال : جبرئيل ( عليه السلام ) .
علل الشرائع : 594.
(1) الصرد : طائر أكبر من العصفور أبقع ( حياة الحيوان 2 : 61 ) .
(2) الخطاف : من الطيور الصغيرة المهاجرة ، يأتي من بلاد بعيدة ، ويسمى زوار ، الهند ، وعصفور الجنة ( حياة الحيوان 1 : 293 ) .
17-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من حج حجتين لم يزل في خير حتى يموت .وسائل الشيعة ج11ص129.
18- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من حج ثلاث حجج لم يصبه فقر أبدا . الخصال : 117 | 101 .
19-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : أي بعير حج عليه ثلاث سنين جعل من نعم الجنة . الخصال : 117 | 102 .
20-عن منصور بن حازم قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عمن حج أربع حجج ماله من الثواب ؟ قال : يا
منصور ، من حج أربع حجج لم تصبه ضغطة القبر أبدا .الخصال : 215 | 37 .
21-عن أبي بكر الحضرمي قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما لمن حج خمس حجج ؟ قال : من حج خمس حجج لم يعذبه الله أبدا .الخصال : 282 | 30 .
22-قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : من حج عشر حجج لم يحاسبه الله أبدا.الخصال : 445 | 43 .
24-عن زكريا الموصلي كوكب الدم قال : سمعت العبد الصالح ( عليه السلام ) يقول : من حج أربعين حجة قيل له : اشفع فيمن أحببت ، ويفتح له باب من أبواب الجنة يدخل منه هو ومن يشفع له . الخصال : 548 | 29 .
25- عن هارون بن خارجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : من حج سبعين حجة بنى الله له مدينه في جنة عدن فيها مائة ألف قصر في كل قصر حوراء من حور العين ، وألف زوجة ويجعل من رفقاء محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في الجنة . الخصال : 571 | 3 .
26-عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) عن آبائه ، عن الحسين بن علي ( عليهم السلام ) قال : لما حضرت الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) الوفاة بكى فقيل له : يا بن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أتبكي ومكانك من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي أنت به وقد قال فيك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ما قال ؟ وقد حججت عشرين حجة ماشيا ، وقد قاسمت ربك مالك ثلاث مرات حتى النعل والنعل فقال ( عليه السلام ) : إنما أبكي لخصلتين : هول المطلع ، وفراق الاحبة .أمالي الصدوق : 184 | 9 .
27- عن زرارة قال : سمعت أبا جعفر ، وأبا عبد الله من بعده ( عليهما السلام ) بعده يقولان : حج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عشرين حجة مستترة (1) ، منها عشر حجج ، أو قال : سبعة (2) ، الوهم من الراوي قبل النبوة . مستطرفات السرائر : 57 | 19 .
(1) في المصدر : مستيسرة .
(2) في المصدر : تسعة .
28- عن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) قال : أتى آدم ( عليه السلام ) هذا البيت الف آتية على قدميه ، منها سبعمائة حجة ، وثلاثمائة عمرة . قصص الانبياء : 19 .
30-عن علي ( عليه السلام ) : إنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال في حديث : « أيّها الناس عليكم بالحجّ
والعمرة فتابعوا بينهما ، فإنّهما يغسلان الذنوب كما يغسل الماء الدرن ، وينفيان الفقر كما تنفي النار خبث الحديد ».
دعائم الإسلام ج 1 ص 295.
31- عن منصور بن حازم ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، عمّن حجّ أربع حجج ما له من الثواب؟ فقال : « يا منصور ، من حجّ أربع حجج لم يصبه ضغطة القبر ، إنّه إذا مات صوّر الله حجّة الذي حجّ في صورة حسنة أحسن ما يكون من الصور بين عينيه ، يصلي في قبره حتّى يبعثه الله من قبره ، ويكون ثواب تلك الصلوات له ، واعلم أنّ الصلاة من تلك تعدل ألف ركعة من صلاة الآدميين ».مستدرك الوسائل : ج 8 ص 48.
32 ـ علي بن الحسين المسعودي في اثبات الوصيّة : في خبر وفاة السجّاد ( عليه السلام ) ووصاياه ، قال : وكان فيما قاله من أمر ناقته : « أن يحسن إليها ، ويقام لها العلف ، ولا يحمل [1] بعده على الكدّ والسفر ، وتكون في الحظيرة [2] » وقد حجّ عليها عشرين حجّة ، ما قرعها بخشبة. اثبات الوصية ص 148.
[1] في المصدر : تحمل.
[2] كان في المخطوط والطبعة الحجرية : على الحفيرة وهو سهو ، والحضيرة : للإبل وغيرها من الدواب ، تعمل من شجر تقيها الحر والبرد ( مجمع البحرين ج3 ص 273 ).
33-عن أبي عمير عبد الله بن عبيد ،أنّه قال : لقد حجّ الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ، خمساً وعشرين [ حجّة ] [١] ، وإنّ النجائب ( لتقاد بين يديه ) [٢].المناقب ج 4 ص 69.
[1] أثبتناه من المصدر.
[2] في المصدر : تقاد معه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق