الاثنين، 5 أغسطس 2024

استحباب تقبيل الانسان ولده على وجه الرحمة

 استحباب تقبيل الانسان ولده على وجه الرحمة

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : ما قبلت صبيا لي قط ، فلما ولى قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : هذا رجل عندي أنه من أهل النار .التهذيب 8 : 113 | 391 .

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من قبل ولده كتب الله له حسنة .
وسائل الشيعة : ج 21 ص 485.

3- قال ( عليه السلام ) : أكثروا من قبلة أولادكم فإن لكم بكل قبلة درجة في الجنة مسيرة خمسمائة عام .روضة الواعظين : 369 .

4- وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقبل ( الحسن والحسين ) (1) ( عليهما السلام ) فقال الاقرع بن حابس : إن لي عشرة من الولد ما قبلت أحدا منهم ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من لا يرحم لا يرحم .مكارم الاخلاق : 220 .
(1) في المصدر : الحسن بن علي .

5- كان لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ابن وبنت ، فقبل الابن بين يدي البنت ، فقالت : أتحبه يا أبه؟ قال : « بلى » قالت : ظننت أنك لا تحب أحدا من دون الله ، فبكى ثم قال : « الحب لله ، والشفقة للأولاد ».مستدرك الوسائل : ج 15 ص 171.

6 ـ القطب الراوندي في لب اللباب : مرسلا : كان لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ابن وبنت ، فقبل الابن بين يدي البنت ، فقالت : أتحبه يا أبه؟ قال : « بلى » قالت : ظننت أنك لا تحب أحدا من دون الله ، فبكى ثم قال : « الحب لله ، والشفقة للأولاد ».  لب اللباب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...