استحباب المداومة على نافلة العشاء جالساً أو قائماً والقيام أفضل ، وعدم سقوطها في السفر
1-عن زرارة قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيتنّ إلاّ بوتر . التهذيب1412/341:2.
1-عن زرارة قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيتنّ إلاّ بوتر . التهذيب1412/341:2.
2 -محمّد بن علي بن الحسين قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيتنّ إلاّ بوتر .
الفقيه 1 : 128 | 604.
3-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « لا تتركوا ركعتين بعد عشاء الآخرة ، فإنها مجلبة للرزق » ، الخبر.
فلاح السائل ص 258.
4-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « كان أبي يصلي بعد العشاء الآخرة ركعتين وهو جالس » الخبر.
عنه في البحار ج 87 ص 108 ح5.
5- عن أبي عبدالله القزويني قال : قلت لأبي جعفر محمّد بن علي الباقر عليهماالسلام : لأيّ علة تُصلّى الركعتان بعد العشاء الآخرة من قعود؟ فقال : لأنّ الله فرض سبع عشرة ركعة فأضاف إليها رسول الله صلىاللهعليهوآله مثليها فصارت إحدى وخمسين ركعة ، فتُعدّان هاتان الركعتان من جلوس بركعة. علل الشرائع : 330 / 1.الفقيه 1 : 128 | 604.
3-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « لا تتركوا ركعتين بعد عشاء الآخرة ، فإنها مجلبة للرزق » ، الخبر.
فلاح السائل ص 258.
4-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « كان أبي يصلي بعد العشاء الآخرة ركعتين وهو جالس » الخبر.
عنه في البحار ج 87 ص 108 ح5.
6- عن المفضل ، عن أبي عبدالله عليهالسلام ، قال : قلت : أُصلّي العشاء الآخرة ، فإذا صلّيت صلّيت ركعتين وأنا جالس؟ فقال : أما إنّها واحدة ، ولو متّ متّ على وتر.وسائل الشيعة ج 4 ص 96ح4609.
8 -
تقدم عن فقه الرضا ( عليه السلام ) قوله : « وقد يستحب أن لا يترك نافلة المغرب ، وهي أربع ركعات ، في السفر ولا في الحضر ، وركعتان بعد العشاء الآخرة ، من جلوس ».مستدرك الوسائل ج 3 ص 67 .
10 - ـ السيد المرتضى (رحمه الله) في أجوبة مسائل الميافارقيين :
سؤال : الركعتان من جلوس بعد فريضة العتمة يتربع أو يتورك؟.
الجواب : قد روي في فعل هاتين الركعتين التربع ، وروى أن يفعلا جميعاً فعلا مطلقا ، لم يشترط فيه تربع ، ولا تورّك ، فالمصلي مخير فيهما. أجوبة مسائل الميافارقيين : المسألة 11.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق