كراهة ترك صلاة الليل
1- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ليس منا من لم يصل صلاة الليل .المقنع : 39 .
2- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي ، وعليك بصلاة الليل ، ثلاثا .المقنعة : 19 .
3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، انه قال : ليس من عبد إلا ( ويوقظ ) في كل ليلة مرة أو مرتين أو مرارا ، فان قام كان ذلك ، وإلا فحج (1) الشيطان فبال في اذنه ، أو لا يرى أحدكم أنه إذا قام ولم يكن ذلك منه قام وهو متحير (2) ثقيل كسلان .
(1) ، فحج رجليه : أي فرقهما وباعد ما بينهما . ( النهاية 3 : 415 ) .
(2) في نسخة : متخثر ( هامش المخطوط ) .
وسائل الشيعة : ج 8 ص 159
4- عن محمد بن سليمان الديلمي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا سليمان ، لا تدع قيام الليل ، فان المغبون من حرم قيام الليل .التهذيب 2 : 122 | 462 .
5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الرجل ليكذب الكذبة فيحرم بها صلاة الليل ، فاذا حرم صلاة الليل حرم بها الرزق .
ثواب الاعمال : 65 | 9 .
6-عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن العبد يوقظ ثلاث مرات من الليل ، فان لم يقم أتاه الشيطان فبال في اذنه .
قال : وسألته عن قول الله عزوجل : ( كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) (1) ؟ قال : كانوا أقل الليالي تفوتهم لا يقومون فيها .
الكافي 3 : 446 | 18 .
(1) الذاريات 51 : 17 .
7-عن الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبيه ، عن بعض رجاله قال : جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : (1) إني قد حرمت الصلاة بالليل ؟ فقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أنت رجل قد قيدتك ذنوبك . الوافي 2 : 22
8-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : ما نوى عبد أن يقوم أية ساعة نوى فعلم الله ذلك منه إلا وكل به ملكين يحركانه تلك الساعة .علل الشرائع : 362 | 1 .
9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إني لامقت الرجل قد قرأ القرآن ثم يستيقظ من الليل فلا يقوم حتى إذا كان عند الصبح قام يبادر بالصلاة (1) .الفقيه 1 : 303 | 1386 .
(1) في نسخة : يبادره بصلاته ( هامش المخطوط ) .
10- وقال الصادق ( عليه السلام ) : ليس من شيعتنا من لم يصل صلاة الليل . المقنعة : 19 .
قال المفيد : يريد أنه ليس من شيعتهم المخلصين ، وليس من شيعتهم أيضا من لم يعتقد فضل صلاة الليل .
11- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن لليل شيطانا يقال له : الرها ، فاذا استيقظ العبد وأراد القيام إلى الصلاة فقال له : ليست ساعتك ، ثم يستيقظ مرة اخرى فيقول له : لم يأن لك ، فما يزال كذلك يزيله ويحبسه حتى يطلع الفجر ، فاذا طلع الفجر بال في اذنه ثم انصاع (2) يمصع بذنبه (3) فخرا ويصيح .
(2) انصاع : انفتل راجعا ومر مسرعا . ( الصحاح للجوهري 3 : 1246 ) .
(3) يمصع بذنبه : يحركه . ( لسان العرب 8 : 337 ) .
وسائل الشيعة : ج 8 ص 163
12- عن زكريا بن آدم قال : دخلت على الرضا ( عليه السلام ) من أول الليل في حدثان موت أبي جرير فسألني عنه وترحم عليه ، ولم يزل يحدثني واحدثه حتى طلع الفجر فقام ( عليه السلام ) فصلى الفجر .
أقول : هذا غير صريح في الترك ، وعلى تقدير كونه ترك صلاة الليل فلعله لبيان الجواز ونفي الوجوب ، أو لعذر آخر .
13- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما من عمل حسن يعمله العبد إلا وله ثواب في القرآن إلا صلاة الليل ، فان الله لم يبين
ثوابها لعظم خطرها عنده فقال : (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ* فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
السجدة 32 : 16 ، 17 .
تفسير القمي 2 : 168 .
1- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ليس منا من لم يصل صلاة الليل .المقنع : 39 .
2- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي ، وعليك بصلاة الليل ، ثلاثا .المقنعة : 19 .
3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، انه قال : ليس من عبد إلا ( ويوقظ ) في كل ليلة مرة أو مرتين أو مرارا ، فان قام كان ذلك ، وإلا فحج (1) الشيطان فبال في اذنه ، أو لا يرى أحدكم أنه إذا قام ولم يكن ذلك منه قام وهو متحير (2) ثقيل كسلان .
(1) ، فحج رجليه : أي فرقهما وباعد ما بينهما . ( النهاية 3 : 415 ) .
(2) في نسخة : متخثر ( هامش المخطوط ) .
وسائل الشيعة : ج 8 ص 159
4- عن محمد بن سليمان الديلمي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا سليمان ، لا تدع قيام الليل ، فان المغبون من حرم قيام الليل .التهذيب 2 : 122 | 462 .
5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الرجل ليكذب الكذبة فيحرم بها صلاة الليل ، فاذا حرم صلاة الليل حرم بها الرزق .
ثواب الاعمال : 65 | 9 .
6-عن محمد بن مسلم قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن العبد يوقظ ثلاث مرات من الليل ، فان لم يقم أتاه الشيطان فبال في اذنه .
قال : وسألته عن قول الله عزوجل : ( كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) (1) ؟ قال : كانوا أقل الليالي تفوتهم لا يقومون فيها .
الكافي 3 : 446 | 18 .
(1) الذاريات 51 : 17 .
7-عن الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبيه ، عن بعض رجاله قال : جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال : (1) إني قد حرمت الصلاة بالليل ؟ فقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أنت رجل قد قيدتك ذنوبك . الوافي 2 : 22
8-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : ما نوى عبد أن يقوم أية ساعة نوى فعلم الله ذلك منه إلا وكل به ملكين يحركانه تلك الساعة .علل الشرائع : 362 | 1 .
9-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إني لامقت الرجل قد قرأ القرآن ثم يستيقظ من الليل فلا يقوم حتى إذا كان عند الصبح قام يبادر بالصلاة (1) .الفقيه 1 : 303 | 1386 .
(1) في نسخة : يبادره بصلاته ( هامش المخطوط ) .
10- وقال الصادق ( عليه السلام ) : ليس من شيعتنا من لم يصل صلاة الليل . المقنعة : 19 .
قال المفيد : يريد أنه ليس من شيعتهم المخلصين ، وليس من شيعتهم أيضا من لم يعتقد فضل صلاة الليل .
11- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن لليل شيطانا يقال له : الرها ، فاذا استيقظ العبد وأراد القيام إلى الصلاة فقال له : ليست ساعتك ، ثم يستيقظ مرة اخرى فيقول له : لم يأن لك ، فما يزال كذلك يزيله ويحبسه حتى يطلع الفجر ، فاذا طلع الفجر بال في اذنه ثم انصاع (2) يمصع بذنبه (3) فخرا ويصيح .
(2) انصاع : انفتل راجعا ومر مسرعا . ( الصحاح للجوهري 3 : 1246 ) .
(3) يمصع بذنبه : يحركه . ( لسان العرب 8 : 337 ) .
وسائل الشيعة : ج 8 ص 163
12- عن زكريا بن آدم قال : دخلت على الرضا ( عليه السلام ) من أول الليل في حدثان موت أبي جرير فسألني عنه وترحم عليه ، ولم يزل يحدثني واحدثه حتى طلع الفجر فقام ( عليه السلام ) فصلى الفجر .
أقول : هذا غير صريح في الترك ، وعلى تقدير كونه ترك صلاة الليل فلعله لبيان الجواز ونفي الوجوب ، أو لعذر آخر .
13- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما من عمل حسن يعمله العبد إلا وله ثواب في القرآن إلا صلاة الليل ، فان الله لم يبين
ثوابها لعظم خطرها عنده فقال : (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ* فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
السجدة 32 : 16 ، 17 .
تفسير القمي 2 : 168 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق