الخميس، 15 أغسطس 2024

استحباب الإبتداء في لبس الخف والنعل باليمين وفي خلعهما باليسار


 استحباب الإبتداء في لبس الخف والنعل باليمين وفي خلعهما باليسار واستحباب لبس الثياب مما يلي اليمين

1-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من السنة خلع الخف اليسار قبل اليمين ، ولبس اليمين قبل اليسار.الكافي 6 : 467|1.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا لبست نعلك أو خفك فابدأ باليمين ، وإذا خلعت فابدأ باليسار.وسائل الشيعة : ج 5 ص 74.

3- عن ابن القداح ‎، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان يقول : إذا لبس أحدكم نعله فليلبس اليمين قبل اليسار ، وإذا خلعها فليخلع اليسرى قبل اليمنى.الكافي 6 : 467|3.

4- عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : إذا لبستم وتوضأتم فابدأوا بميامنكم.مكارم الأخلاق : 102.

5- فقه الرضا ( عليه السلام ) : « وإذا لبست الخفّ أو النعل ، فابدأ برجلك اليمنى قبل اليسرى ، وإذا أردت لبسه فقل : بسم الله والحمد لله ، اللهم صل على محمّد ، وآل محمّد ووطيء [1] قدمي في الدنيا والآخرة ، وثبّتهما على الايمان ، ولا تزلهما يوم زلزلة الاقدام ، اللهم وقني من جميع الآفات ، والعاهات ، والأذى ، وإذا أردت أن تنزعهما فقل : اللهم فرّج عني من كلّ همّ وغمّ ، ولا تنزع عنّي حلّة الايمان ».فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 54.
 [1]  في المصدر : اللهم وطيء.

6- الصدوق في المقنع : وإذا أردت لبس الخف والنعل ، فقل : بسم الله ، اللهم صلّ على محمّد وآله ، وثبّت قدمي على الصراط ، يوم تزل فيه الاقدام ، وإذا خلعتهما فقل : بسم الله ، الحمد لله الذي رزقني ، ما أوقي به قدمي من الأذى ، ولا تلبسهما الّا جالساً ، وتبدأ
باليمنى ، فإذا خلعتهما خلعتهما من قيام.المقنع ص196.

7-  في الآداب الدينية : إذا أردت لبس الخف والنعل ، فألبسهما جالساً ، وقل : بسم الله  ، اللهم صلّ على محمّد وآل محمّد ، ووطيء قدمي في الدنيا والآخرة ، وثبّتهما على الصراط المستقيم ، يوم تزلّ فيه الاقدام ، وابدأ في لبسه باليمين ، وإذا أردت أن تخلعه فابدأ باليسار ، وأخلعه قائما ، وقل عند ذلك : الحمد  لله الذي رزقني ما أوقي به قدمي من الأذى ، اللهم ثبتهما على صراطك المستقيم ، يوم تزل فيه الاقدام ، ولا تزلّهما عن الصراط  السوي.الآداب الدينية ص 5.
مستدرك الوسائل: ج3 ص 282.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...